كيفية الوقاية من أهم الأمراض فى البط

كيفية الوقاية من أهم الأمراض فى البط

كيفية الوقاية من أهم الأمراض فى البط
كيفية الوقاية من أهم الأمراض فى البط

كيفية الوقاية من أهم الأمراض فى البط

كيفية الوقاية من أهم الأمراض فى البط حيث خلال فترة تربية البط من الصعب ان يتعرض قطيع البط إلى الإصابة بالأمراض خصوصا عندما يتم تربية البط فى قطعان صغيرة وعندما يظهر اى مرض يكون ذلك بسبب النقص الغذائي فى العليقة التى يتم تقديمها للبط وعدم توافر مياه الشرب او عدم توافر النباتات الخضراء الجيدة او تزاحم البط او سوء التهوية خصوصا في العنابر المغلقة او ظروف التربية غير الصحية فرشة غير نظيفة أو رطبة كل تلك العوامل توثر على البط وتسبب فى حدوث بعض الامراض التى توثر على البط بشكل اقتصادى فادح. ولكن من المعتاد ان يصاب بامراض مختلفة تنقسم الى ما يلى :-

أمراض البط المعدية: وهي الأمراض التي يتسبب فيها فيروسات و بكتيريا وتنتقل العدوي من البط المصاب إلي البط الغير المصاب ويجب تشخيص المرض واعطاء العلاج بسرعة حتى لايتسبب ذلك فى خسائر اقتصادية فادحة

ا- الامراض البكتيرية

– السالمونيلا- الباراتيفويد يظهر المرض على كتاكيت البط حيث يتسبب ذلك فى نسبة عالية من النافق بينها 10-40% ويجب الاهتمام بغسيل وتطهير البيض قبل عملية التفريخ .

– الكوليرايعتبر البط من الطيور التي تصاب بالكوليرا ويفضل تحصين قطعان البط بصفة دورية بلقاح الكوليرا أو علاج القطيع بمجرد ظهور الاعراض المرضية .

–  مرض الرقبة اللينة (البوتيولبزم) يسبب المرض الكلوستريديا، حيث يرقد البط على الأرض مادا رقبته إلى الأمام غير قادر على رفعها وعضلات الرقبة تصبح لينة ويظهر مشكلة التواء الرقبة فى البط كما تظهر التهابات معوية.

ب- الامراض الفيروسية مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي في البط من الامراض الفيروسية التى  نتشر بسرعة من عمر 4 أيام إلى عمر 4 أسابيع ليس هناك علاج سوى تحصين قطعان التربية في عمر 12-14أسبوع لتكوين مناعة بالطيور تنقلها عن طريق البيض لكتاكيت البط .

ج- امراض طفيلية مثل الديدان المعوية في البط والإوز حيث الديدان خيطية لونها احمر فاتح تتطفل على البط والإوز وتتواجد فى المعدة الغدية والغشاء المبطن للقانصة فى البط ويمكن تقديم العلاج المناسب.

د- امراض فطرية مثل الأسبرجلوزيس ويتسبب فى ذلك فطر الأسبرجلوزيس وتسبب نسبة نفوق مرتفعة لحساسيتها له وتساعد نسبة الرطوبة المرتفعة في عنابر التحضين على انتشار المرض.

2) أمراض النقص الغذائي:

وتحدث تلك الأمراض نتيجة نقص المواد الغذائية مثل نقص البروتين أو نقص الفيتامينات أو أملاح  معدنية وتلك الامراض تؤدي إلي تأخر في النمو وضعف عام وفقدان شهية وكسل وانخفاض الخصوبة

– نقص فيتامين أ يظهر التهابات في العين مع وجود افرازات صديدية لا يستطيع منها الرؤية .

– نقص فيتامين هـ يظهر على البط حالة ضمور العضلات خصوصا عضلات الأرجل و التى تظهر على البط الكساح .

– نقص حمض البانتوثنيك والبيوتين وتظهر التهابات على الجلد شديدة على الأرجل خصوصا حول منقار البط .

– نقص الكولين وتظهر أعراضه على شكل ورم في مفاصل البط حيث تسبب فى اعوجاجها وعدم القدرة على المشي وهي نقص أعراض نقص عنصر المنجنيز الذي يتأثر به البط كثيرا وتؤثر على نسب الفقس.

– نقص الكالسيوم والفسفور وتظهر بعض الامراض مثل لين العظام على الكتاكيت والبدارى. ولتفادى تلك الامراض يجب ان يكون العلف متزن فى تركيبة من حيث العناصر الغذائية .

(3) عادات مرضية شائعة او امراض سوء الرعاية: مثل أكل الريش و الإفتراس و يعتبر الإفتراس وأكل الريش  من  العادات المرضية السيئة التي تنشأ فى عنابر البط خصوصا بسبب سوء الرعاية أو تغيير حاد في الظروف الجوية المحيطة مثل ارتفاع الحرارة أو شدة الإضاءة أو زيادة كثافة الطيور أو عدم أتزان الاعلاف فى محتواها من القيمة الغذائية وتلك الأمراض تؤثر علي إنتاج القطيع وعموماً فإن الرعاية الجيدة والاهتمام بالعوامل البيئة فى عنابر البط من درجة الحرارة والتهوية والفرشة والإضاءة والتغذية مع النظافة والتطهير بصفة مستمرة يساعد علي تجنب الإصابة بالامراض نتيجة سوء الرعاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى