كيفية علاج الحمى عند الأبقار

كيفية علاج الحمى عند الأبقار

كيفية علاج الحمى عند الأبقار
كيفية علاج الحمى عند الأبقار

كيفية علاج الحمى في الأبقار حيث تصاب الحيوانات بأنواع كثيرة من الحمى التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة وهذا يسبب خسائر كبيرة في الأبقار ومنتجاتها المختلفة. في بعض الأحيان تنتقل العدوى إلى الإنسان ، ونظراً لأهمية الموضوع ، سنبين في هذا المقال كيفية علاج حمى الأبقار وبالتفصيل أكثر أنواع الحمى شيوعًا ، مع توضيح طرق الوقاية.

كيفية علاج حمى الأبقار يعتمد علاج حمى الأبقار على تحديد نوع الحمى ، فهناك حمى الألبان ومرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وحمى لمدة ثلاثة أيام ويتم ذلك بعد تشخيص الطبيب البيطري للحيوان وما يلي: علاج أنواع حمى الأبقار: يستبدل الحيوان المصاب الكذب على جانبه بالاستلقاء على الصدر ؛ الاستلقاء على صدرك يقلل التورم. يتم حقن غلوكونات الكالسيوم في وريد الحيوان المصاب لتلبية حاجته من هذا العنصر.

عندما تصاب بقرة بشكل متكرر بحمى الألبان ، يتم إعطاء المكملات الغذائية التي تحتوي على نيوميتال ونيوميتالفيت قبل وأثناء وحوالي 12 ساعة بعد الولادة. احقني الأبقار بفيتامين D3 قبل الولادة بيومين إلى ثمانية أيام ، حيث يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الكالسيوم في الأمعاء. علاج مرض الحمى القلاعية في الأبقار يعتبر التطعيم أفضل طريقة وقائية للحيوان من المرض حيث يكتسب مناعة ضد الحمى. حقن الحيوان المصاب بخافضات الحرارة. اغسل فم الحيوان بحمض البوريك 5٪ وافركه بمرهم البوريك مع كلورات البوتاسيوم بنسبة 10: 1 لعلاج القرحة.

يمكن تلطيخ الثدي بمرهم الزنك أو مرهم أكتيول والجلسرين بنسبة 1: 1. اغسل فم البقرة بمحلول خل بنسبة 5٪ ثلاث مرات في اليوم. يغسل الضرع بالماء الدافئ والصابون المحتوي على 4٪ حمض البوريك. استخدم محلول كبريتات النحاس بنسبة 10٪ لتنظيف وتطهير قرح القدم. يجب أن تعطى البقرة غذاءً طريًا وسهل الهضم. إعطاء المضادات الحيوية لحماية الحيوان من العدوى الثانوية ثم متابعة العدوى بالعلاج الموضعي. يتم غسل حوافر الحيوان جيدًا من قبل المربي أو المربي بالماء والصابون ثم محلول مزمن ، وتفرك الحوافر بأكسيد الزنك والكريولين وكبريتات النحاس ، وتلف الحوافر بضمادة ثم تلطخ مع القطران. عزل الأبقار المصابة عن الحيوانات السليمة الأخرى ويجب على الشخص الذي يرعى الحيوانات المصابة ألا ينتقل إلى حظائر الحيوانات الصحية الأخرى حتى لا ينتشر الفيروس.

حرق ودفن جميع فضلات الحيوانات. حماية الأبقار من مرض الحمى القلاعية يعتبر مرض الحمى القلاعية من أكثر الأمراض شيوعاً بين الأبقار والحيوانات الأخرى وفيما يلي أهم طرق الوقاية من مرض الحمى القلاعية: تقوم الدولة بتحصين الأبقار والجواميس الأخرى والماعز والأغنام ويتم جمع عينات المصل قبل وبعد تحصين الحيوانات للتحقق من مستوى جهاز المناعة.

عزل الحيوان المصاب في عبوات بعيدًا عن الحيوانات السليمة ؛ حتى لا تنتقل العدوى من الحيوانات المصابة عن طريق الهواء. يقلل من إجهاد الحيوانات. قم بتنظيف وتعقيم الحيوانات بشكل متكرر حتى لا تؤدي المخلفات إلى نمو البكتيريا والفيروسات. تحصين الحيوان تحت الجلد بعد ثلاثة أشهر من الولادة لاكتساب مناعة ضد الحمى وعند ثلاثة أسابيع يتم إعطاء جرعة منشطة. فحص المواشي المستوردة

يجب إجراء حجر صحي لمدة ثلاثة أسابيع للحيوانات التي تم شراؤها حديثًا. استخدم طرق الوقاية عند التعامل مع الحيوانات المصابة. حظر استيراد الحيوانات من البلدان التي يوجد بها المرض. الوقاية من حمى الألبان في الأبقار يجب اتباع إجراءات معينة لمنع الأبقار من الإصابة بحمى الألبان ، وفيما يلي أهم طرق الوقاية: يجب تغذية الأبقار بقش البقوليات. أعطِ الحيوانات المنتجة خليطًا من الحصص الغذائية والأملاح المعدنية ، ويجب موازنة الكالسيوم والفوسفور الموجود في الحصص بنسبة [2: 1] على التوالي. ترتجف الأبقار بعد الحلب عند عدم وجود نقص في الكالسيوم ، لذلك من الضروري إشباع حاجتها من هذا العنصر. تغذية البقرة بنظام غذائي يحتوي على 0.3٪ فوسفور و 0.5٪ كالسيوم.

أعط الحيوانات مواد غنية بالكالسيوم مثل السمسم ، والبقوليات ، ووجبة العظام ، ودريس البرسيم ، ودقيق السمك. يجب أن يبدأ تشجيع الأبقار على استخدام الكالسيوم خلال فترة الجفاف قبل أسبوعين على الأقل من الولادة ، حيث يستغرق الكالسيوم من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى ينتقل من العظام إلى مجرى الدم. تحتوي الحصة الغذائية اللازمة للتحفيز على كمية من الحبوب تتراوح بين (4 كجم) و (5 كجم) ، مع علف التبن والذرة. يجب تقليل الكالسيوم إلى 100 جرام كحد أقصى يوميًا وفي السلالات الصغيرة (70 جرامًا) يوميًا. اقرأ أيضًا: أعراض الحمى المالطية وأسبابها علاج الحمى لمدة ثلاثة أيام في الأبقار يجب أن يرتاح الحيوان عند إصابته بالحمى. إعطاء المضادات الحيوية للحيوان لمنع العدوى البكتيرية الثانوية. أعطِ الحيوان خافضات حرارة. يتم حقن محلول الكالسيوم ببطء في الوريد عند صعوبة المشي وتظهر أعراض الخمول ، وذلك كل ست ساعات في اليوم الأول من الإصابة ، بالإضافة إلى إعطاء مضادات الحساسية والمقويات.

الوقاية من الحمى لمدة ثلاثة أيام في الأبقار مرض حمى ثلاثة أيام يتسبب في خسائر فادحة للحيوانات ومنتجاتها ، ويجب معرفة طرق الوقاية لحماية الحيوانات من العدوى ، ومن أهم طرق الوقاية ما يلي: والبعوض ؛ يصنف الفيروس المسؤول عن العدوى على أنه فيروس ينقله البعوض ويزداد انتشاره مع هطول الأمطار. يُحقن الحيوان بلقاح معطل ستة أشهر أو أكثر بعد الولادة والجرعة الأولى (2 إلى 3 سم) تحت الجلد والجرعة الثانية (2 إلى 3 سم) تحت الجلد وشهر بعد الجرعة الأولى و يتم تكرار التطعيم سنويا بعد ذلك. يجب مراعاة النظافة داخل الحظائر واستخدام المبيدات الحشرية وتبخير الحيوانات بمبيدات الحشرات.

منع استيراد الحيوانات من المناطق المريضة يجب الإبلاغ عن الحيوانات التي تظهر عليها أعراض معينة للمرض ويشتبه في حدوثها. قلل الحركة بين المزارع وداخل الحظائر قدر الإمكان باستخدام المطهرات بعد دخول الاسطبلات وتعقيم العربات التي تحمل الحيوانات. انظر هنا: موانع التطعيم ضد التهاب السحايا. كيفية علاج الحمى في الأبقار. كان هذا هو موضوع المقال وقد قدمنا ​​أساليب علاجية لأربعة أنواع من الحمى ، بما في ذلك حمى الحليب ومرض القدم والفم وحمى الوادي المتصدع وحمى ثلاثة أيام ، وكلها تهدد الحياة وتهدد الصحة. البقر. ، مما يؤدي إلى خسائر فادحة. نعرض أيضًا طرقًا للوقاية لحماية الحيوانات من الأمراض وتقليل مخاطر العدوى.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى