كيفية مواجهة التهاب الضرع فى الابقار ؟

كيفية مواجهة التهاب الضرع فى الابقار ؟

كيفية مواجهة التهاب الضرع فى الابقار ؟
كيفية مواجهة التهاب الضرع فى الابقار ؟

كيفية مواجهة التهاب الضرع فى الابقار ؟

تعريف التهاب الضرع: 

التهاب الضرع فى الابقار حيث التهاب الضرع  يصيب ربع واحد أو قد يصيب أكثر من ربع  من الضرع و يعد من أهم الأمراض التى تصيب قطعان الأبقار ذات الانتاج العالى من اللبن . حيث تكمن خطورة التهاب الضرع فى كونه من اكثر المشاكل التى تصيب القطيع بشكل كامل على عكس حيث التهاب الضرع لا يصيب الابقار بشكل مفرد وانما يصيب قطيع الابقار بشكل كامل حيث ظهور التهاب الضرع فى مزرعة الابقار الحلابة حتى وان كان بشكل مفرد فانة يؤدى الى انتشار الامرض فى القطيع بأكمله مما يؤدى الى خسائر اقتصادية كبيرة فى انتاج الحليب.

أسباب التهاب الضرع:

  1. عوامل مرضية تساعد فى ظهور التهاب الضرع
  2. عدم توازن العليقة فى محتواها من العناصر الغذائية و خصوصا زيادة البروتين
  3. جروح او تشققات فى حلمات الضرع تتسب فى الاصابة بالتهاب الضرع

1-العوامل الممرضة: التى تنتقل بالعدوى عن طريق الجراثيم التى تعيش فى البيئة المحيطة بالحيوان والاصابة بالبكتيريا تعتبر المسبب الرئيسى للمرض وأهمها المكورات العنقودية staphylococcus و المكورات السبحية streptococci  والمكورات السبحية تشمل ثلاثة مكورات( المكور السبحى أجالكتيا، ديس- أجالكتيا ،ابرس) وهى مجموعة من البكتيريا الموجبة لصبغة جرام ويعد الميكروب السبحى أجالكتيا شديد العدوى وتعيش على جلد الضرع أو بداخله وتنتقل خلال عملية الحلابة.

أنواع التهاب الضرع:

-التهاب ضرع ظاهرى
1-التهاب ضرع فوق حاد
2-التهاب ضرع حاد
3-التهاب ضرع تحت الحاد
4- التهاب ضرع مزمن
5- التهاب ضرع غرغرينى
– التهاب ضرع غير ظاهري

 

طرق انتقال العدوي:

1-عن طريق ادوات الحلب  الملوثو الملامسة لضرع الحيوان المصاب أو عن طريق الأيدى الملوثة بالمسببات المرضية

2-بواسطة الأرضية لحظائر الحيوانات المولثة بالمسببات المرضية حيث الحظيرة مليئة المسببات المرضية التي تنتقل الى الضرع الحيوان بشكل مباشر و متكرر.

3-انتقال العدوى بواسطة فم العجول الرضيعة الذي يحتوي علي مسببات بكتيرية تنتقل الي نسيج ضرع الأم أثناء الرضاعة الطبيعية .

أعراض التهاب الضرع: 

تكون على نحوين على حسب شدة الالتهاب:

  1. التهاب ضرع مرئى clinical mastitis
  2. التهاب ضرع غير مرئى subclinical mastitis

1-التهاب الضرع المرئى الاكلينيكي clinical mastitis: علامات التهاب الضرع  تكون مرئية مثل و تتمثل فى الاتى :- ارتفاع فى درجة الحرارة- و الاحساس بالألم الشديد عن التعامل مع الحيوان المصاب – ظهور ورم واضح و غير طبيعى فى الضرع أو الربع المصاب. بالاضافة الى ظهور اللبن بشكل غير طبيعى من حيث التجانس و اللون مصطحبا بلون أصفر أو أحمر.

2-التهاب ضرع غير مرئى تحت الاكلينيكيsubclinical mastitis : هو التهاب يصيب أنسجة الضرع مع عدم وجود علامات ظاهرة للعدوى ، لذلك يصعب على المربي التعرف على الأبقار المصابة بدون مساعدات ، وأهمها (اختبار كاليفورنيا) ، ويعتبر هذا النوع أخطرها لأنه يصبح الضرع مستودعاً للبكتيريا الممرضة لالتهاب الضرع الذي ينتشر عن طريق العدوى ، حيث يمكن أن تبقى هذه البكتيريا في الضرع لعدة أشهر ، مما ينتج عنه كمية أقل من الحليب (10-30٪) تنتجه الأبقار المصابة.

تسوء نوعية الحليب بحيث تقل نسبة الدسم فيه ويصبح اللبن ذو طعم مالح. وقد أظهرت بعض الدراسات أن ثلثى الأبقار الحلوب مصابة بالتهاب الضرع غير المرئى.

كيفية تشخيص التهاب الضرع:

1- الفحص السريري لضرع البقر واستخدام اختبار حقلى يسمى (اختبار كاليفورنيا) للكشف عن الحالات غير المبررة

2- اختبار تعداد كريات الدم البيضاء في اللبن حيث يجب ألا يزيد إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء في اللبن عن 400.000 خلية لكل 1 سم من الحليب لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

3- قياس تركيز أيونات الصوديوم والكلوريد ونسبة الألبومين في اللبن وإيقاف اختبار التربسين في الحليب حيث أن زيادته تدل على التهاب في الضرع.

4- العزل البكتيري لمسببات الأمراض الالتهابية في المختبر واختبار الحساسية لعينات الحليب للوصول إلى المضادات الحيوية المثالية التي يمكن استخدامها للعلاج.

طرق العلاج :

*تحديد المسبب المرضى و عمل اختبار الحساسية للمسبب المرضى وذلك لتحديد المضاد الحيوى اللازم مما يقلل من تأثير الميكروبات على الضرع وانتاجية اللبن

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى