كيف تحمي مزرعتك من مخاطر الإجهاد الحراري

كيف تحمي مزرعتك من مخاطر الإجهاد الحراري

كيف تحمي مزرعتك من مخاطر الإجهاد الحراري
كيف تحمي مزرعتك من مخاطر الإجهاد الحراري

كيف تحمي مزرعتك من مخاطر الإجهاد الحراري حيث يتسبب الإجهاد الحراري في الدواجن  خسائر اقتصادية كبيرة في قطاع الدواجن .  حيث تتأثر الدواجن بارتفاع الحرارة وعدم قدرتها على التخلص من درجات الحرارة المرتفعة بسبب عدم احتوائها على غدد عرقية لخفض درجة حرارة الدواجن ، حيث يوثر ذلك على الدواجن بانخفاض معدلات النمو للدواجن وذلك بسبب ، انخفاض معدل استهلاك الدواجن من العليقة بالتالى تاثير ذلك على نوعية و جودة اللحم والبيض ، وكل ذلك يتأثر بسبب ارتفاع الحرارة .

ما الذي يجعل الدواجن والدواجن التى تعاني من الاجهاد الحراري؟ ما هي العلامات و الأعراض للاجهاد الحرارى فى الدواجن ؟ هل للاجهاد الحرارى يتسبب فى نفوق الدواجن ؟ و ما العمل لمنع ذلك؟

كيف تحمي مزرعتك من مخاطر الإجهاد الحراري

نلاحظ الاجهاد الحرارى في عنبر التربية للدواجن عندما يكون الجو حارًا ورطبًا على الدواجن بشكل دائم ، و يُعرف ذلك بالإجهاد الحراري بذلك لأن الدواجن تفتقر إلى الغدد العرقية التى تستطيع من خلالها التخلص من درجات الحرارة الزائدة عن درجة حرارة جسمها المطوبة فلذلك ، فإنها تواجه صعوبة في تنظيم إنتاج درجة الحرارة لأجسامها ، مما يجعل من الصعب التخلص من الحرارة.

و تؤدي زيادة درجات الحرارة فى ارتفاع اعداد النفوق فى القطيع وذلك بسبب انخفاض كفائة التهوية في تصميم العنبر و بالاضافة الى عدم كفائة عملية التربد فى الدواجن

نلاحظ بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة مما يؤدي إلى زيادة اللهاث مما يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم مما يؤدي إلى انخفاض استهلاك العلف وتنتهي الحالة بارتفاع ضغط الدم و انفجار في شرايين الكبد والدماغ والكلى.

يتحول سلوك الدواجن إلى العزلة لخفض درجة الحرارة ، ويدفن الدواجن نفسه في الفرشة ، و يبحث الطائر عن الماء والهواء داخل العنبر مع إبقاء جناحيه بعيدًا عن جسده و ذلك في محاولة لتقليل درجة الحرارة.

و بخصوص الصفات التشريحية للدواجن في حالات الإجهاد الحراري فهي :

احتقان شديد في عضلات الجسم  مع ظهور أنزفة دموية تحت الجلد وذلك يحدث بسبب انفجار الأوعية الدموية- احتقان الكبد و الطحال و الرئة و جفاف القصبة الهوائية

المعاملات للدواجن للتجنب الاثر السلبي للإجهاد الحراري بالدواجن :

  • اختيار الدواجن خالي من الأمراض التنفسية مثل الميكوبلازما  .
  • محاولة تقليل الانتاج الحراري داخل الجسم بواسطة التبريد للدواجن لتقليل الحرارة مع رفع العلف خلال فترة الاجهاد الحرارة و تقديمه في الصباح و المساء لتقليل الحرارة الناتجة عن عملية الهضم .
  • تساعد اضافة الاعلاف النباتية للدواجن على تخفيف الآثار السلبية للإجهاد الحراري .
  • تحضير علف مخصوص للأيام التي بها حرارة عالية أثناء موجات الحر تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين و الطاقة و يضاف أليها الأحماض الأمينية و الفيتامينات و المعادن خصوصا فيتامين C .
  • مراجعه نظام الهوية و التبريد في العنبر و استخدام مواد من الدهانات العازلة و العاكسة للحرارة على الأسطح و الجوانب .
  • زيادة حركة الهواء داخل العنبر بواسطة المراوح او الشفاطات .
  • عدم زيادة كثافات الدواجن فى العنبر المفتوحة و تقليل سمك الفرشة صيفا.
  • وضع المساقى في مكان مظلل لمنع كسب الحرارة .
  • ممنوع اعطاء الدواجن مركبات السلفا التي تؤثر علي اداء الكلي .
  • ينصح بتوفير اجهزة انذار لمتابعة ارتفاع الحرارة .
  • ينصح بعدم التحصين للأمراض الفيروسية اثناء فترة الاجهاد

فيما يلي السمات التشريحية للدواجن :

و نتيجة لتمزق الأوعية الدموية ، تتعرض عضلات الجسم للاحتقان الشديد ، مما يؤدي إلى حدوث نزيف على سطح الجلد. لتقليل الآثار الضارة للإجهاد الحراري على الدواجن ، تتوفر علاجات الدواجن

أفضل طريقة للتعامل مع الحرارة هو اختيار الدواجن خالٍ من اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الميكوبلازما.
كوسيلة لتقليل توليد الحرارة في الجسم ، يتم تبريد ماء الدواجن وتربية العلف خلال الجزء الأكثر سخونة من اليوم ويعطى في الصباح والمساء للحد من الحرارة الناتجة عن الهضم. تساعد الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في إضافات الأعلاف النباتية في علف الدواجن على التخفيف من الآثار الضارة للإجهاد الحراري.

نظام غذائي خاص في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة أثناء موجات الحر. بالإضافة إلى البروتين والطاقة ، فإنه يشمل أيضًا الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن. هذه الأملاح لها تأثير في خفض قلوية الدم. تعتبر حماية الدماغ وتقليل معدل الوفيات من الفوائد العديدة لتناول الفيتامينات ، ولا سيما فيتامين سي.

تحليل ومراجعة الدهانات الداخلية والخارجية للتأكد من أنها عازلة للحرارة وعاكسة للحرارة (أبيض / ليموني).
استخدام المراوح أو الأغطية لزيادة كمية الهواء التي تمر عبر الجناح. في الصيف ، تجنب زيادة أعداد الدواجن في العنبر المفتوح وتقليل سماكة المرتبة.

لتجنب ارتفاع درجة الحرارة ، قم بتركيب خزان المياه في منطقة جيدة التهوية. لا يسمح بإطعام الدواجن كيماويات السلفا التي تغير وظائف الكلى. كإجراء احترازي ، من الجيد تركيب مستشعرات درجة الحرارة.خلال الجزء الأكثر سخونة من اليوم ، من الأفضل عدم الحصول على لقاح الأنفلونزا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى