ما هي أسباب إلتهاب الضرع في الأبقار ؟

ما هي أسباب إلتهاب الضرع في الأبقار ؟

ما هي أسباب إلتهاب الضرع في الأبقار ؟
ما هي أسباب إلتهاب الضرع في الأبقار ؟

ماهي أسباب إلتهاب الضرع في الأبقار؟ هو من أكثر الأسئلة الشائعة بين المربيين و خصوصا في مزارع الابقار الحلابة و ذلك لان الإصابة بمرض التهاب الضرع من أخطر المشاكل المرضية والتي توثر بشكل إقتصادي علي مربي حيوانات اللبن

و تعتبر من اكثر المشاكل شيوعا حيث تسبب في خسائر اقتصاديه فادحة المربي وذلك لأنه يتم استبعاد الإنتاج من الأبقار المصابة بالاضافة الي تكاليف الرعاية الصحية للحيوان و بالاضافة في بعض الاحيان قد يؤدى الى نفوق الأبقار في الحالات شديده الالتهاب  التهاب ضرع فوق الحاد.

أنواع التهاب الضرع

تصنيف التهاب الضرع يكون التهاب الضرع ظاهري أو غير ظاهري ، و يقسم التهاب الضرع الي التهاب الضرع فوق الحاد أو الحاد أو تحت الحاد وأخيرا قد يصبح التهاب الضرع مزمنا.

ما هي أسباب إلتهاب الضرع في الأبقار ؟

أهم البكتيريا المسببة لالتهاب الضرع : ومنها ستاف اوريوس، الميكوبلازما ، الباستريلا، ستاف ابيديرمس، ستاف اجلاكتيتا، الايكولاي، ستربتوكوكس اجالاكتيا، الكلبيسيلا، الانتروباكتر، السودومانس، البروسيلا، وغيرها من الميكروبات

طرق انتقال العدوى

1-من اهم طرق انتقال العدوى بالتهاب الضرع عن طريق استخدام الأدوات الملوثة بالميكروبات المسؤولة عن الإصابة بالتهاب الضرع أومن خلال يد الحلاب .

2- الأرضية الخاصة بحظاير الحيوانات  تعتبر من مصادر التعرض للميكروبات المرضية لالتهاب الضرع وذلك بسبب الاحتاك المباشر والمستمر بحلمات الضرع حيث ان تتعرض لبعض البكتيريا والتي تنمو بشكل سريع وبأعداد هائلة خلال خلال فترة قصيرة على الفرشة الخاصة بالحظيرة ، ويعتمد العدد البكتيري في الفرشة الأرضية على مستوى الرطوبة في الفرشة ودرجه

حراره الفرشة وذلك بسبب انها العناصر الأساسية في حدوث التخمرات بها و التي تختلف بين موسمي الشتاء و الصيف. وجدير بالذكر أن الفرشة الجافه جيده التهوية ينخفض بها العدد البكتيري بينما الفرشة الرطبة ذات الحرارة المرتفعة يرتفع بها العدد البكتيري مما يجعل الحيوان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض  .

3-يمكن ان يحدث الالتهاب في فترات الجفاف (عدم ادرار اللبن) و ذلك نتيجة لوجود انواع من الميكروبات كالمكورات السبحيه والتي توجد بداخل الفم او الجهاز التناسلي أو علي سطح جلد الحيوان وكذلك توجد ميكروبات الايشيريشيا ايكولاي و الانتيروباكتير والتي تتواجد في الاخراجات الخاصة بالحيوان وبالاضافة إلي أنها تتواجد علي الفرشة ويمكن ان تحدث التهاب للضرع بعد الولادة بشكل مباشر.

أهم الأعراض في حالة التهاب الضرع:

من اهم الاعراض التي تظهر علي الحيوان تورم الضرع و بالاضافة الي تضخمه في الربع المصاب بالاضافة الي انة الضرع  ذو ملمس صلب ومحمر و ارتفاع درجة حرارته الضرع ، ويتم افراز اللبن يكون إما مائيا أو دمويا و في بعض الأحيان اللبن يكون متجبنا.

تأثير التهاب الضرع على مكونات اللبن:

يتسبب التهاب الضرع  في إنخفاض مستوى البوتاسيوم في اللبن و بالاضافة الى زيادة في معدل اللاكتوفيرين كما يؤدي إلى انخفاض معدل الكازين، حيث الكازينو هو البروتين الاساسي في الحليب.

وبما أن الكالسيوم الموجود باللبن مرتبط بالكازين ، فإن اضطراب في نسبة الكازين يساهم في إنخفاض مستوى الكالسيوم في اللبن. و بالاضافة الى زيادة في تدهور مكونات البروتين في اللبن . كما ان حليب الأبقار المصاب بالتهاب الضرع يزداد بها عدد الخلايا الجسدية ومن المثبت علميا أنه كلما زادت عدد الخلايا الجسدية كلما انخفضت جودة لبن الحيوانات الحلابة .

طرق التشخيص والوقاية الدورية

1-ينصح بإجراء اختبار عد الخلايا البيضاء و هو اختبار حقلي بسيط وسهل يتم إجراء الاختبار شهرياً داخل المزرعة وذلك لاكتشاف بداية المرض للوقاية من الإصابة، وحيث انه يجب الا يتعدى العدد الكلى للخلايا البيضاء في اللبن عن 400 ألف خليه لكل 1سم3 لبن .

2-بعض الطرق الكيميائية في التشخيص كقياس تركيز أيونات الصوديوم والكلوريد في اللبن، وكذلك مقدار التوصيل الكهربي لسائل اللبن، وقياس نسبة الألبيومين في اللبن، واختبار توقف انزيم التربسين حيث أن زيادة تركيز انزيم التربسين في اللبن دليل على الإصابة بالتهاب الضرع فى الابقار الحلابة .

3-العزل الميكروبي لمسببات الالتهاب وذلك بأخذ عينات من اللبن بطريقه خاصه لعزل وتصنيف هذه المسببات البكتيرية معمليا ثم اجراء اختبارات الحساسية ضد المضادات الحيوية الأكثر استخداما لعلاج التهاب الضرع.

4- يجب الفحص الإكلينيكي لضرع الابقار

5-اجراء اختبار للبن يعرف باختبار كاليفورنيا وذلك لاكتشاف الحالات الغير ظاهره إكلينيكيا.

 للوقاية من التهابات الضرع :

1- اختبار العدد الكلى للخلايا البيضاء في اللبن شهرياً ولذلك للتأكد من عدم الإصابة و ذلك  للكشف المبكر عن  الإصابات التي تحدث للقطيع ولتقديم العلاج السليم للحالات الإكلينيكية مع استبعاد للحالات المزمنة التي لا تستجيب للعلاج .

2-فحص ماكينات الحليب دوريا جيداً للتأكد من عملها مع تغير الكاوتش الخاص بها كل 2500-3000 حلبة و التأكد من مدي نظافة ماكينات الحليب والاهتمام بها مع فحصها دوريا.

3-مراجعة السجلات الخاصة بالقطيع الحلاب وتطبيق الشروط و الطرق الصحية الخاصة بالعناية بالحيوانات الحلابة و بالاضافة الي تتبع اثناء عملية الحلب، وكذلك معاينه تصميم المزرعة والمحلب ومدى ملامتهم للشروط الصحية للحيوانات.

طرق العلاج:

يتم اولا عزل الأبقار المصابة مع تخصيص عمالة خاصة لها و ذلك لكي لا تنتقل العدوى من الأبقار المصابة الي الأبقار السليمة، ويتم العلاج بإعطاء الحيوانات الحلابة المصابة المضادات الحيوية، بالاضافة الى أنة يجب ان تدهن الاجزاء المصابة بواحدة من مركبات اليود و الذي يساعد على شفاء من العدوى ، ويتم استعمال حقن البنسلين مرتين باليوم في الربع المصاب لمدة اسبوعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى