متى تبيض طيور البادجي 

متى تبيض طيور البادجي 

متى تبيض طيور البادجي 
متى تبيض طيور البادجي

متى تبيض طيور البادجي

تُعد طيور البادجي إحدى اشهر انواع الطيور المنزلية، حيثُ تُضفي أجواء مميزة من المرح، والدفء على أجواء المنزل، كما أنها تتمتع بطباع إجتماعية ساهمت في جعلها إحدى أكثر انواع الطيور التي يسهل تربيتها، وخلال هذه المقالة سنبين لكم متى تبيض طيور البادجي واهم المعلومات عنها.

متى تبيض طيور البادجي

تتمكن طيور البادجي من التزاوج طوال أيام العام، حيثُ يُمكن وضع البيض خلال أي توقيت بالسنة، ولكن كي لاتتأثر صحة الأُنثى بصورة سلبية؛ يُنصح بأن يتم التزاوج خلال فصل الشتاء، وقبل إنتاج البيض تظل الأُنثى حوالي عشرة أيام بصندوق التعشيش، وبعد التزاوج تضع الأُنثى من 4 إلي 8 بيضات، بمعدل واحدة كل يومين، وتستغرق مدة الحضانة حوالي 18 يومًا، وأحيانًا تصل إلي عشرين يومًا.

البيضة التي يضعها الطائر بعد البيضة السادسة؛ تُصبح معرضة لخطر التهشم، أو السحق على يد الأشقاء الأكبر، أو منعه من تناول الغذاء؛ لذا من الأفضل إعطاء الطيور الصغيرة لأم حاضنة، أو إخراجها، وإطعامها بشكل يدوي.

صفات طيور البادجي

تتمتع طيور البادجي البرية بلون أخضر، ورؤوس صفراء، أما الأجنحة فيُزينها اللون الأسود، وهي تمتلك مناقير صغيرة للغاية، ومتوسط طول هذه الطيور لايتجاوز 18 سنتيمترًا، أما الوزن فعادةً لايتجاوز وزن الذكر 32 جرامًا، أما الأُنثى فيصل إلي 40 جرامًا، كما أنها تتميز بذيول، وأجنحة طويلة مُدببة، وأبرز ما يُميزها صوتها الجذاب، وقدرتها على الغناء.

اماكن تواجد طيور البادجي

تعود أصول هذا النوع من الطيور إلي استراليا، حيثُ تعيش الغالبية العُظمى منهم بالمناطق الداخلية من البلاد، وتستقر هذه الطيور بمجموعة مختلفة من الموائل، فتستتقر معظمها بالمناطق الشبه قاحلة، مع إنخفاض هطول الأمطار، وأحيانًا أُخرى يستقرون بالأراضي العشبية، والغابات، وأثناء الجفاف، أو موسم الهجرة؛ تتجه جماعات من طيور البادجي إلي السواحل، حيثُ يقومون بالتحرك على طول المناطق التي يتوافر بها الغذاء.

غذاء طيور البادجي

تعتمد طيور البادجي بصفة أساسية على البذور، والحبوب كمصدر للغذاء، حيثُ تتناول مجموعة متنوعة من البذور، من مختلف الأنواع النباتية، والتي تشمل الأعشاب، والمحاصيل، أما عند تربيتها بالمنزل من الممكن إدخال البقوليات، والأوراق الخضراء، والبيض المسلوق، والخضروات، إلي نظامها الغذائي.

سلوك طيور البادجي

طيور البادجي من الببغاوات النهارية، وهي تقضي الغالبية العُظمى من وقتها في البحث عن الطعام، كما أنها تمتلك شخصيات إجتماعية للغاية، وهي تعيش داخل جماعات، أما هيكلهم الإجتماعي فيتميز بمرونته، ونادرًا ما يكون هناك أي قتال بينهم من أجل الهيمنة، فكل يوم عندما تشرق الشمس، يقوم أفراد الجماعة بالغناء بصوتهم العذب لبعضهم البعض؛ قبل الإنطلاق في رحلة البحث عن الغذاء، وتتغذى تلك الطيور على مدار اليوم تحت الظل، كما تركن إلي الراحة خلال الأوقات الحارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى