الدواجن

مرض الأنيميا فى الدواجن

مرض الأنيميا فى الدواجن

مرض الأنيميا فى الدواجن
مرض الأنيميا فى الدواجن

مرض الأنيميا فى الدواجن

مرض الأنيميا فى الدواجن حيث فيروس أنيميا الدجاج هو أحد أخطر فيروسات الدواجن والذي يتميز بمقاومته الشديدة للمطهرات ،ولقد تم عزل هذا الفيروس لأول مرة عام 1979 من قطعان يتراوح اعمارها بين 2-4 أسابيع ويسبب وفيات تصل الى 5-10% وقد تزيد هذة النسبة الى 60% على حسب الاصابة المشتركة بالامراض الاخرى مثل الجمبورو او الالتهاب الكبدى. حيث فيروس الانيميا يستهدف الفيروس الكرات الدمويّة الموجودة في نخاع العظم، والخلايا الليمفاوية .

عند العدوى بالانيميا ، تُتلف الخلايا الجذعية المكونة للدم مما يؤدي إلى الإنخفاض في إنتاج الكريات الدم الحمراء والخلايا النخاعية، مسبباً فقر الدم. وفترة حضانة المرض من 8-10 ايام ويصيب الكتاكيت من عمر 12-28 يوم.

تتمثل خطورة هذا الفيروس في أنه يضرب بقوة أحد أعمدة الجهاز المناعي وهي الغدة التيموسية وبالتالي تفقد المناعة توازنها كاملة ، وتكون غدة فابرشويس أقل تأثر ، وأيضا يحدث تغيرات شديدة جدا في نخاع العظام والطحال ، بالإضافة أنه يخل بأعداد أجهزة الأمن السريعة وهي كرات الدم البيضاء فيصبح الطائر بلا غطاء مناعي ليصبح الطائر فريسة سهلة جدا لكل الفيروسات والبكتيريا التي تحوم حوله

اسباب مرض الأنيميا فى الدواجن

فيروس (CAV) هو فيروس غير مغلف، عشروني الوجوه، ويحتوي على حمض نووي ريبوزي (DNA) أحادي السلسة. ينتمي هذا الفيروس إلى جنس الجَيْروفَيْروس (Gyrovirus) من عائلة الأنيلّوفيريدي (Anelloviridae). ويتراوح قطرِه من 19-24 نانوميتر.

كيفية انتقال مرض الأنيميا فى الدواجن

يتم الانتقال افقى عن طريق الفم والبراز وربما عن طريق الجهاز التنفسى وينتقل الفيروس راسيا ايضا عن طريق الانتقال عمودى من الام المصابة الى الكتاكيت ويوصى بتحصين الامهات قبل انتاج البيض لحماية الكتاكيت من عمر 1-2 اسبوع.

اعراض العدوى فى الدواجن

تلاحظ اعراض المرض فى الكتاكيت المصابة وتؤدى الى وفيات فى عمر 12-28 يوم ومن هذة العلامات الخمول و النعاس وشحوب الوجهة وانخفاض زيادة الوزن ودم مائى. وتصل نسبة النافق الى 10-20%  وذلك نتيجة لوجود العدوى الثانوية.اما الامهات لا يلاحظ فيهم علامات مرضية.

الصفة التشريحية للاصابة فى الدواجن

شحوب فى الاعضاء الداخلية ويلاحظ شحوب فى نخاع العظام ويكون ذو لون اصفر و وجود انزفة فى الجلد وفى الاعضاء اللمفاوية وتحت الجلدو العضلات و ضمور فى جراب فابريشيا وورم وتَبْقع الكبدِ، ونزيف في proventriculus. ويمكن أن يحدث تغير للون الجناح الى اللون الأزرق .

تاثير الاصابة على الدواجن

  1. الاداء الانتاجى السيئ وارتفاع نسبة النفوق
  2. ظهور العدوى الثانوية فى القطيع مما يؤدى الر رفع نسبة النفوق
  3. الانتقال العمودى من الامهات الى الكتاكين قد يسبب العديد من المشاكل والخسائر الاقتصادية.

 التشخيص العدوى فى الدواجن

يعتمد على الكشف على الحامض النووى لفيروس  (CAV)  عن طريق تفاعل البلمرة المتسلس الكمى وانخفاض معدل الهيموجلوبين فى الدم. وتتوفر مجموعة الاليزا للكشف على الاجسام المناعية فى القطعان المحصنة لمراقبة فعالية التحصين قبل انتاج البيض.

اجراءات الامن الحيوى للوقاية من العدوى 

  1. الحد من الدخول العشوائى للاشخاص والمعدات داخل المزرعة
  2. استخدام ملابس خاصة للمزرعة ومرقمة لكل عنبر
  3. استخدام احذية مخصصة

التحصين ضد الاصابة بالانيميا 

لايوجد علاج . افضل طريقة للسيطرة على المرض هو التطعيم باللقاحات الحية المتاحة  عند عمر 12-16 اسبوع قبل انتاج البيض. فان التحصين يعطى الامهات المناعة طوال الفترة الانتاجية كما تنتقل تللك المناعة الى الكتاكيت الفاقسة لتحميها من المرض فى الاسابيع الاولى من العمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock