مرض التهاب الجلد العقدى

مرض التهاب الجلد العقدى

مرض التهاب الجلد العقدى
مرض التهاب الجلد العقدى

مرض التهاب الجلد العقدى من اكثر الامراض شيوعا فى الأبقار حيث تعد الابقار العائل الطبيعي لمرض التهاب الجلد العقدى ولا يصيب الأغنام والماعز و ينتقل مرض التهاب الجلد العقدى من الحيوانات المصابة لآخر غير مصاب بصورة اساسية عن طريق الحشرات حيث الحشرات من اهم وسائل انتقال العدوى .

مرض التهاب الجلد العقدى

مرض التهاب الجلد العقدى من الفيروسات التى تنتمي لعائلة الجدري Capripox  متشابة مع فيروسات جدري الأغنام والماعز، و تتميز الاصابة بظهور عقد جلدية علي كامل الجسم مع تورم للغدد الليمفاوية السطحية ، تتسب الاصابة المرضبة فى الضعف العام للحالة الصحية للحيوانات المصابة مثل الهزال وانخفاض الانتاج وبالاضافة الى العقم و الإجهاض للحيوانات العشار وبالاضافة الى الخسارة الاقتصادية نتيجة لتلف جلود الحيوانات المصابة ، وتتراوح فترة حضانة للاصابة المرضية ما بين 4-14 يوما .

أعراض الاصابة :-

تبدأ  الاصابة بارتفاع درجة حرارة الحيوان بالاضافة الى افرازات من الأنف و العين مع زيادة إفرازات اللعاب و تتسب الاصابة فى عرج الحيوانات المصابة و بالاضافة الى ظهور اهم الاعراض الظاهرية للاصابة و هى ظهور عقد جلدية على جسم الحيوان حيث تظهر فى مناطق عديدة علي جسم الحيوان المصاب حيث تظهر في العنق و الظهر و الأفخاذ  بالاضافة الى الضرع والحلمات

في بعض الحالات تكون الاصابة المرضية شديدة  الضراروة تظهر آفات للاصابة في التجويف الأنفي للحيوان حيث تسبب فى إنسداد المجاري التنفسية، ويؤدي ذلك الي حدوث ضيق في التنفس، بالاضافة الى التجويف الفمي و هذه الاصابة تتسبب  فى ظهور تقرحات بالفم .  أحياناً تسبب فى ظهور عقد في ملتحمة العين مسببة بذلك دموع غزيرة و تؤدي الي عتامة القرنية اواصابة الابقار بالعمي.

في معظم الحالات المصابة تتحول العقد الي عقد جامدة أو لينة وهذه تنسلخ ثم يلتئم مكانها تاركاً اثر لمكان العقد بشكل واضح علي سطح جلد الحيوان ، و أحياناً تحدث عدوي ثانوية للحيوان حيث تسبب فى تقيج و إنسلاخ للأجزاء المتورمة من جسم الحيوان . حيث ترتفع نسب الاصابة بين الحيوانات غير المحصنة الى اكثر من 50%  من اجمالى القطيع و تصل نسبة النافق بين الحيوانات الى 5%.

طرق علاج للحيوانات المصابة  :-

  • لا يوجد علاج فعال ضد الامراض الفيروسية ولكن ما يتم تقديمة لتقليل من اثر الاصابة
  • عزل الحيوانات المصابة بعيد عن الحيوانات السليمة لمنع انتشار العدوى .
  • استخدام خافضات للحرارة لخفض درجة حرارة الحيوانات المصابة .
  • استخدام المضادات الحيوية ومركبات السلفا لمنع حدوث العدوي الثانوية.
  • رفع الحيوية للحيوانات المصابة بالتغذية على العلائق الخضراء واعطاء الفيتامينات و الاملاح المعدنية.
  • التطهير باستخدام المطهرات الفعالة و ذلك بصفة مستمرة.

طرق الوقاية ضد التهاب الجلد العقدى  :

  •  فيروس التهاب الجلد العقدى من الفيروسات الضعيفة و عند تعرضها لدرجات حرارة  او استخدام المطهرات الفعالة مثل الفورمالين 1% او الصودا الكاوية 2% او كربونات الصوديوم 4% .
  • الوقاية من الحشرات وذلك لتجنب الحشرات التى تساعد فى انتشار العدوى وذلك باستخدام المبيدات الحشرية او استخدام الطرق البيولوجية للوقاية من الحشرات .
  •  عدم استيراد حيوانات من المناطق المصابة و عمل حجر صحى للحيوانات قبل إدخال حيوانات جديدة داخل المزارع مع عزل الحيوان المصابة .

التحصين الوقائي ضد التهاب الجلد العقدى :-

التحصين ضد التهاب الجلد العقدى يستخدم لقاح فيروس جدري الأغنام المستضعف لحماية الحيوانات من الإصابة ضد التهاب الجلد العقدى وذلك بالتحصين عند عمر 10 أسابيع إذا كانت الأمهات غير محصنة وعند 5-6 شهور للأمهات المحصنة و تكرر الجرعةسنوياً حيث الجرعة تكون 0,5 سم3 في تحت الجلد في باطن الذيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى