مرض الكوريزا فى الدواجن

مرض الكوريزا فى الدواجن

"<yoastmark

مرض الكوريزا فى الدواجن من الامراض التى تصيب الجهاز التنفسي و من اكثر الامراض سريعة الانتشار بين قطيع الدواجن و اكثر تشابها مع الاصابة بالميكوبلازما فى الدواجن بالاضافة الى ظهور الأعراض التنفسية و التى تشمل افرازات من الانف و العينين مع انتفاخ الوجه والأنسجة حول العينين و مرض الكوريزا من الامراض التى تصيب الدواجن فى جميع الاعمار و بالاضافة الى ان الكوريزا تصيب انواع عديدة من الدواجن ولكنّ الرومي مقاوم بطبيعته للاصابة بالكوريزا .

مرض الكوريزا فى الدواجن :-

مرض الكوريزا فى الدواجن من الامراض التى تتشابة الاصابة بة مع الاصابة بالميكوبلازما حيث المتسبب الاساسى للاصابة بالكوريزا فى الدواجن بكتيريا هيموفيلاس جالينيرم. حيث تسبب الاصابة ببكتيريا هيموفيلاس جالينير ظهور اعراض تشمل اعراض تنفسية مثل افرازات من الانف و العينين مع انتفاخ الوجة مع صعوبة فى التنفس

طرق انتقال العدوى بين الدواجن :

من طرق العدوى الرئيسية بين الدواجن بالكوريزا فى الدواجن الحاملة للعدوى تكون قادرة على اصابة باقى قطيع الدواجن عن طريق الاصابة بالطرق المباشرة بالاضافة الى ذلك تلوث مصدر المياه و العليقة و بالاضافة الى ان الكوريزا ينتقل ايضا عن طريق االهواء الذي يكون أهم مصدر في العدوى و انتشار المرض بين قطيع الدواجن فى العنبر .

اهم الاعراض للاصابة بالكوريزا :

فترة الحضانة في الكوريزا تتمدة ما بين 24 الى 72 ساعة وتتميز الأعراض عند الاصابة بالكوريزا بظهور افرازات مخاطية من الانف و العينين ، و صعوبة التنفس و انسداد العينين و تورم الوجة و صدور صوت يشبة صوت خرخرة و اصابة الدواجن بالاسهال أحياناً ، و يلاحظ على الدواجن انخفاض فى إنتاج البيض واضحاً في القطيع البياض.بالاضافة الى ان الاعراض المرضية للاصابة بالكوريزا تشبة الى حد كبير الاصابة بالميكوبلازما فى الدواجن . و يكون النافق فى الدواجن و ذلك بسبب انخفاض معدل الاستهلاك من العليقة و العطش الشديد للطائر .

العلاج:

تستخدم أنواع عديدة من المضادات الحيوية لعلاج مثل الحالات المصابة بالكوريزا فى الدواجن و يتعرض القطيع للاصابة بالكوريزا فى حالة تعرض القطيع او عوامل اجهاد أو وجود مرض آخر مسببات مرضية تسبب  فى حدوث مضاعفات للحالة.  و هناك العديد من المركبات التى تستخدم فى علاج الكوريزا و التى تشمل الاتى مركبات السلفا ومركبات و التتراسيكلين والكلورمفينيكول جميعها تعطي نتائج جيدة .

و الوقاية خير من العلاج و ذلك من خلال الادارة الجيدة للقطيع بتوفير عليقة جيدة تحتوى على كافة العناصر الغذائية و توفير درجات الحرارة المناسبةللدواجن و برامج الاضاءة الجيد للدواجن و التهوية الجيدة للقطيع بالاضافة الى الحفاظ على شروط الامن الحيوى للمزرعة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى