مشروع تربية الدواجن

مشروع تربية الدواجن

مشروع تربية الدواجن
مشروع تربية الدواجن

مشروع تربية الدواجن

مشروع تربية الدواجن حيث تعتبر تربية الدواجن من الأنشطة الزراعية المهمة التي تحظى بإقبال كبير من المزارعين والمستثمرين. ومع تزايد الطلب على منتجات الدواجن، يسعى الكثيرون إلى تحسين طرق التربية لتحقيق أعلى مستويات الجودة والكفاءة مما يحقق العائد المادى المناسل من مشروع تربية الدواجن. يلزم للبدء فى مشروع تربية دواجن توفير بعض المستلزمات الأساسية للبدء في هذا النوع من المشاريع و التى منها ما يلى :-

  1. المزرعة:تتألف المزرعة عادةً من عدة عنابر للتربية ومساحة لتخزين الأعلاف. بعض المزارع تكون ذات طابق واحد، بينما تحتوي أماكن أخرى على مزارع متعددة الطوابق، وفي بعض الأماكن يمكن أن تصل إلى عدة طوابق. يجب عليك تجهيز المزرعة بالشكل الذي تعتزم العمل عليه والبدء في مشروعك على هذا الأساس. إليك أهم مواصفات المزرعة: 

    – يجب توفير مصدر مياه يمكن الوصول إليه لسقاية الدواجن والحفاظ على النظافة وتلبية الاحتياجات الأخرى. ينبغي أن تتوفر المياه بشكل جيد في المزرعة.
    – يحب توفير مصدر كهرباء آخر، ويفضل أن يكون الكهرباء متوفرة في المبنى الرئيسي للمزرعة، حيث ستحتاج إليها للإضاءة في معظم الأوقات.
    – ستحتاج إلى أدوات التربية والنظافة مثل سقاية الدواجن وأوعية الطعام وغيرها من الأشياء الأساسية لرعاية الدواجن في المزرعة.
    – يفضل أن تكون المزرعة في موقع مناسب يتوافر فيه البيئة المناسبة للدواجن، حتى لا تتعرض للخسائر. كما يجب أن يكون المبنى جيدًا في التهوية، حيث ستحتاج إليها عندما يكبر الدجاج ويزداد نموه.
    – يجب أن تتوفر غرفة ملحقة بالمزرعة أو عدة غرف بمساحة كافية لتخزين الأعلاف، وذلك يعتمد على حجم المزرعة.

  2. مصدر الاعلاف: ينبغي أن يتوفر لديك مصدر لشراء الأعلاف ذات مصدر موثوق فية ، ولا يُشترط أن يكون المصدر متجرًا للأعلاف أو مصنعًا لها، فالأمر يتوقف على عدد الدواجن داخل المشروع. ومع ذلك، من المهم أن يكون لديك مصدرًا يمكنك الاعتماد عليه لشراء الأعلاف وتخزينها في المخازن المخصصة لها و التاكيد على توازن محتوى العليقة من العناصر الغذائة المختلفة من البروتين و الطاقة و الالياف و بالاضافة الفيتامينات و الاملاح المعنية الضرورية لجسم الطائر.
  3. الكتاكيت: الكتاكيت من اهم النقاط الاساسية التى تعتمد عليها مشروع تربية الدواجن حيث الكتاكيت هى اساس المشروع و فى حالة اختيار كتاكيت ذات صفات وراثية سيئة يتسبب ذلك فى انهيار مشروع تربية الدواجن بشكل سريع جدا  .
  4. ادوات التدفئة: لا تستطيع الكتاكيت تنظيم درجات الحرارة فى بداية فترة التربية ولذلك لابد من توفير مصدر للتدفئة خلال المراحل الاولى من فترة التربية .
  5. ادوات التبريد: تحتاج الدواجن الى وسائل للتربد كما تحتاج الى التدفئة خصوصا فى فصل الصيف عندما ترتفع الى درجات حرارة مرتفعة جدا ولا يستطيع الدواجن تنخفيض درجة الحرارة الى المعدل الامثل وذلك بعدم عدم وجود غدد عرقية فى الدواجن مما يتسبب فى اصابة الدواجن بالاحتباس الحرارى و النفوق.
  6. خزانات المياه: يجب ان يكون لدي المزرعة خزانات لضخ المياه للمزرعة فى فترات انتقطاع المياة  حيث المياة عنصر اساسى فى المزرعة وذلك ولأستخدامها فى وضع الادوية فى المياة التى تشربها الدواجن و بالاضافة الى كون المياة من عنصر الاساسية فى رعاية الدواجن وذلك بقولة الكريم وخلقنا من الماء كل شى حى  .
  7. احواض التطهير : يجب توافر احواض التطهير فى المزرعة وخصوصا فى المداخل و المخارج لأستخدامها فى التطهير وذلك لتقليل حدوث العدوى فى الدواجن و انتقال العدوى من العوامل الخارجية التى تساعد فى انتقال العدوى الى الدواجن لذلك لابد من توفير الاحواض مع تغير مياة التطهير على فترات .
  8. العمالة: اختيار العمالة الجيدة من الامور الهامة و التى يعتمد عليها نجاح و فشل مشروع تربية الدواجن وذلك لان العامل لة دور كبير فى رعاية الدواجن وذلك من خلال تنفيذ بعض البرامج الهامة مثل الاضاءة و الاظلام و التهوية و التدفئة و التغذية و غيرها من البرامج التى تساعد فى نجاح مشروع تربية الدواجن لذلك لابد من اختيار العمالة المدربة على كيفية التعامل مع الدواجن وذلك لتحقيق اقصى عائد مادى للدواجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى