الحيوانات الأليفة

أطعمة ضارة لحيوانك الأليف

أطعمة ضارة لحيوانك الأليف

أطعمة ضارة لحيوانك الأليف
أطعمة ضارة لحيوانك الأليف

أطعمة ضارة لحيوانك الأليف

أطعمة ضارة لحيوانك الأليف قد لا تناسب بعض الأطعمة التي نتناولها كبشر صحة حيواناتنا الأليفة بسبب تفاوت عمليات التمثيل الغذائى بين الإنسان والحيوان، وبالتالي يمكن أن تتسبب بمشاكل صحية خطيرة، مثل التسمم، وفي بعض الحالات حتى الوفاة. لذا، سنقدم لك قائمة بأبرز الأطعمة الشائعة التي يجب تجنبها لحيوانك الأليف.

أطعمة ضارة للكلاب والقطط

الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة ومنتجات الكاكاو على مادة سامة للحيوانات الأليفة وهي الثيوبرومين، والتي توجد بكميات كبيرة في هذه المنتجات. وتعد هذه المادة خطيرة جدًا بالنسبة للحيوانات الأليفة، وخاصة الكلاب، حيث لا يمكن لإنزيمات المعدة هضمها بسبب عدم وجود مستقبلات إنزيمية تستطيع امتصاصها. وبالتالي، يحدث التسمم، ويظهر العديد من الأعراض، مثل:

  •  القيء
  • الإسهال
  • التشنجات

قد يؤدي هذا إلى زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل صحية خطيرة متتابعة، مثل الفشل الكلوي، وفقر الدم، وغيرها من المشاكل المرضية.

الثوم والبصل :

بالطبع لا ينصح بتناول البصل أو الثوم للحيوانات الأليفة، ولكن يمكنهم تناول طعام مطهو يحتوي على كميات ضئيلة منهما. تحتوي البصل والثوم على مادتين سامتين للحيوانات الأليفة، هما الثيوسلفات والكبريت العضوي. يتأثر الكلاب بشكل خاص بتلك المواد السامة، وقد تظهر الأعراض بعد 3-5 أيام من تناولها بكميات كبيرة. وتتمثل الأعراض الرئيسية في:

  •  القئ
  •  احمرار في لون البول
  •  فقدان في الشهية

قد يؤدي هذا إلى زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل صحية خطيرة متتابعة، مثل الإصابة بفقر الدم.

الألبان

ربما تفاجأ بأن اللبن من الأطعمة التي لا ينصح بتقديمها لأليفك، خاصة الجراء، وذلك لأن اللبن يحتوي على كمية كبيرة من اللاكتوز، وهو سكر موجود في اللبن الأم والذي تكون نسبته منخفضة في الفترات الأولى، أما في منتجات الألبان المصنعة والتي غالباً ما تكون من لبن بقري، فتحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز التي لا يستطيع الجسم هضمها بسهولة، مما يسبب مشاكل صحية للحيوانات الأليفة، وخاصة الجراء. وتعتبر الأعراض الشائعة لتناول الحيوانات الأليفة اللبن ومنتجات الألبان الأخرى هي:

  •  الانتفاخ
  •  آلام في البطن
  •  القيء والغثيان
  •  إسهال

المنتجات السكرية أو الحلويات

يتضمن هذه المنتجات نسبًا عالية من السكريات والكربوهيدرات، وهي ترفع من مستويات سكر الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى زيادة في إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس، مما يؤثر على وظائف الجسم ويزيد من احتمالية حدوث مشاكل صحية مختلفة.

 العظام

العظام فى طعام حيوانك الاليف فهي ضارة حيث تتراكم حيث انها تسبب فى انسداد في الأمعاء ومشاكل في الجهاز الهضمي، لذا احرص على عدم تقديمها لحيوانك الاليف .

ماذا تفعل في حالة تناول أليفك هذه الأطعمة ؟

إذا تناول حيوانك الاليف أي نوع من السُموم، فمن الأفضل التوجه إلى الطبيب البيطري على الفور لإجراء غسل المعدة وتقييم مدى تأثره بتلك السُموم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock