الدواجن

أعراض السموم الفطرية على الدواجن

أعراض السموم الفطرية على الدواجن

أعراض السموم الفطرية على الدواجن
أعراض السموم الفطرية على الدواجن

أعراض السموم الفطرية على الدواجن

أعراض السموم الفطرية على الدواجن حيث السموم الفطرية هي نواتج تنتجها بعض الفطريات التي لديها القدره الجينيه على أنتاج السموم الفطرية وذلك عندما تتوافر الظروف البيئية والغذائية المناسبة لإنتاج تلك السموم، وتعد السموم الفطرية من أقوى الامراض التى تسبب فى حدوث نفوق مفاجى بدون ظهور لاعراض ظاهرية و المعروفة  باسم القاتل الصامت والتي حتى وان وجدت بتراكيزات ضئيلة لا تسبب فى نفوق الدواجن على عكس عندما ترتفع تركيزها فى الاعلاف ويرجع السبب

فى صعوبة مقاومة السموم الفطرية خصوصا اثناء فترة التصنيع ان السموم الفطرية مقاومة للحرارة بدرجة كبيره ويصعب إتلافها بالمعاملات الحرارية وبالاضافة الى أنها تنتشر بسرعة جدا فى الاعلاف و ان إزالة الأجزاء المصابة بالفطر من الأعلاف كما يفعل البعض لايؤدي إلى التخلص الكامل من السموم المتكونة في هذه ولذلك يجب تجنب نمو الفطريات من البدايه.

و تفرز هذه السموم من بعض الفطريات مثل فطر الاسبيرجيللس او الفيوزيريوم ولكن اخطر انواع الفطريات هو فطر الاسبيرجللس حيث يقوم بافراز أهم وأخطر السموم الفطرية مثل الافلاتوكسين و الاوكراتوكسين فى الاعلاف. و تعتبر الأفلاتوكسينات هى السموم الفطرية الأكثر شيوعا لأنها أكثر حدوثا و ضررا فى الاعلاف ،

ومن الأشكال المختلفة للأفلاتوكسين G2 ,G1 & B2 ,B1 ويعتبر فطر Aspergillus parasitics  قادر على إنتاج الأشكال الأربعة من السموم فى حين أن فطر Aspergillus flavous  قادر على إنتاج B2 و الــ B1 و تعتبر الأفلاتوكسين B1  هى أكثر السموم سمية فى الدواجن . و تتاثر جميع الدواجن بالأفلاتوكسينات وبصفة عامة يجب ألا تزيد السموم الفطرية ( الأفلاتوكسينات ) الكلية عن 20 ppm فى العليقة على أن لايتعدى B1 عن 10 ppm فى العليقة .

اعراض الاصابة بالسموم الفطرية 

  • انخفاض معدل التحويل الغذائي فى الدواجن .
  • انخفاض معدل استهلاك العليقة وبالاضافة الى انخفاض معدل الزيادة الوزنية.
  • انخفاض معدل انتاج البيض في الدجاج البياض وزيادة نسبة البيض الكسر.
  • انخفاض مناعة الطيور فتصبح اسهل لاستقبال المسببات المرضية المختلفة واقل مقاومة للتاثيرات البيئية مثل الاجهاد الحراري و تاثير على الدواجن .
  • تؤثر على الكفاءة الانتاجية والتناسلية في قطعان الدواجن مع عدم تجانس قطيع الدواجن .
  • أضرار كبيرة في الكبد فى حالة الاصابة بالسموم الفطرية تسبب فى تحول لون الكبد الى اللون الاصفراءنتيجة لزيادة وجود الخلايا الدهنية مع تضخم واضح فى الكبد .
  • تؤثر السموم الفطرية على وظائف الكلى وخصوصا الأوكراتوكسن.

ومما سبق نجد اننا لا نجد أعراض للأصابه بالسموم الفطرية يمكن تميزها عن باقى الأمراض فهي غالبا ما تكون تلك الاعراض بطئ في النمو و انخفاض فى معدل استهلاك العلف ولا يعلم صاحب المزرعة انها مصابة ويختلط عليه الأمر بالامراض الأخرى التى تصيب الدواجن ولا يعرف الا بعد ان تحدث الكارثة ببداية ظهور النافق فى الدواجن و التى يتم التعرف عليها من خلال تشريح الدواجن و للذلك فان التشريح سيكون هنا الأمر الفيصل والذي سيحدد بالظبط هل الاصابة بالسموم الفطرية أم لا.

كيفية الوقاية من الاصابة بالسموم الفطرية 

  • تخزين المحاصيل المستخدمة فى تصنيع الاعلاف في سيلوهات ملائمة لظروف التخزين من حيث الحرارة و الرطوبة و التهوية , مع التعقيم الدورى لمخازن الحبوب وصوامع تخزين العلف .
  • استخدام مضادات السموم الفطرية كالأحماض العضوية ( حامض الفورميك، حامض الخليك) مع المواد المستخدمة فى تصنيع الاعلاف أو استخدام مواد غروية تضاف إلى الأعلاف اثناء عملية التصنيع و التي تتميز بقدرتها على ادمصاص بعض السموم الفطرية و من أهم تلك المواد: الفحم النشط والبنتونيت والزيوليت و سيليكات الالمونيوم.
  • توعية  المربيين بمخاطر السموم الفطرية فى الاعلاف والتي يقوم بها معهد بحوث الصحه الحيوانيه بمركز البحوث الزراعيه لتوضيح اهم مخاطر السموم الفطرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock