حيوانات المزرعة

إختبارات التهاب الضرع فى الابقار

إختبارات التهاب الضرع فى الابقار

إختبارات التهاب الضرع فى الابقار
إختبارات التهاب الضرع فى الابقار

إختبارات التهاب الضرع فى الابقار

إختبارات التهاب الضرع فى الابقار حيث توجد عدة اختبارات يمكن استخدامها لتشخيص التهاب الضرع، حيث نذكر لكم اهم الاختبارات الخاصة بتحديد الاصابة بالتهاب الضرع فى الابقار ولابد قبل تحديد ذلك لابد من التعرف على انواع التهاب الضرع فى الابقار

التهاب الضرع

حيث المسبب الاساسى فى التهاب الضرع فى الابقار هى البكتيريا التي تعيش فى البيئة المحيطة بالحيوان و التى تدخل الحيوان بواسطة الضرع و تسبب فى حدوث التهاب الضرع و من هنا تنتقل العدوى بين الحيوانات بواسطة اللبن او الحيوان نفسة او بواسطة العوامل الميكانيكة   .

التهاب الضرع المعدي يقسم الى ثلاث مجموعات

  1. التهاب الضرع الإكلينيكي
  2. التهاب الضرع تحت الإكلينيكية
  3. التهاب الضرع المزمن

 1) التهاب الضرع الإكلينيكي

حيث تتميز العدوى بالتهاب الضرع الاكلينكى فى الابقار بوجود علامات التهاب فى ضرع الحيوان و التى تتمثل بحدوث تورم ، مع ارتفاع فى درجة الحرارة و الاحمرار للضرع بالاضافة الى احساس الحيوان بالآلام مما يصعب من عملية الحلب.

2) التهاب الضرع تحت الإكلينيكي

يتميز التهاب الضرع تحت الاكلينكى بتغيير في الحليب مع عدم  ظهور لعلامات الاصابة بالتهاب الضرع تدل على وجود الاصابة بالتهاب الضرع و التى يتم الكشف عنها عن طريق اختبارات خاصة لتحديد الاصابة بالتهاب الضرع

3) التهاب الضرع المزمن

فى الاصابة بالتهاب الضرع المزمن فى الابقار تستمر العدوى لعدة شهور حيث توجد العدوى فى التهاب الضرع المزمن في أغلب الأحيان تحت الإكلينيكي ولكن قد تظهر بعض الاعراض و التى تستمر لفترة قصيرة من الزمن .

تشخيص التهاب الضرع

التهاب الضرع هو التهاب في الغدة الثديية يتميز بتغيرات فيزيائية وكيميائية وبكتريولوجية في اللبن ، ومن المستحسن الكشف المبكر عن التهاب الضرع لعلاج المرض وتجنب الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الاصابة بالتهاب الضرع ، ومن المهم التعرف على المرض في مرحلة مبكرة. يعتمد تشخيص التهاب الضرع السريري على ظهور الحليب باحدى الاشكال التالية قد يكون  الملون أو المائي أو الدموي أو الذي يشبه مصل اللبن بشكل غير طبيعي.يعتبر تشخيص التهاب الضرع تحت الإكلينيكي أكثر تعقيدًا لأن اللبن يبدو طبيعيًا ولكن عادةً ما يحتوي على عدد خلايا جسدية مرتفع . يمكن إجراء تشخيص التهاب الضرع تحت الإكلينيكي بعدة طرق ،للكشف عن الاصابة بالتهاب الضرع .

الاختبارات التشخيصية  للكشف المبكر عن التهاب الضرع

  1. الفحص البدني للضرع
  2. .اختبار كاليفورنيا لالتهاب الضرع
  3. اختبار تحديد الأس الهيدروجيني
  4. اختبار الكلوريد
  5. اختبار التوصيل الكهربائي.
  6. اختبار اختزال الميثيلين الأزرق

الفحص  البدني للضرع.

يعد فحص الضرع احدى الامور المهمة للكشف الناجح عن التهاب الضرع. حيث لابد من التأكيد ان الضرع بشكل صحيح من حيث شكل و الحجم ومحيط الضرع . يجب إجراء فحص مفصل لفتحات الحلمة لتقييم الالتهاب اذا كانت موجودة و التقيم على اساس الحرارة والألم والتورم وفقدان الوظيفة.

اختبار كاليفورنيا لالتهاب الضرع 

اختبار التهاب الضرع في اختبار كاليفورنيا هو اختبار فحص بسيط وغير مكلف وسريع. يقدر عدد الخلايا الجسدية الموجودة في اللبن. تتكون الخلايا الجسدية من حوالي 75٪ من الكريات البيض (خلايا الدم البيضاء) و 25٪ من الخلايا الظهارية (السكر والخلايا المخاطية). الكريات البيضاء ، باعتبارها أجهزة الدفاع الرئيسية ، هناك زيادة في التهاب الضرع ، ومع ذلك ، فإن الزيادة في الخلايا الظهارية ناتجة عن إصابة في اختبار كاليفورنيا  للضرع عن طريق خلط كاشف الاختبار مع نسبة متساوية من الحليب. يتفاعل مع الحمض النووي لنواة الخلايا الجسدية اللبنية لتشكيل مادة هلامية. يشير تكوين الهلام العالي إلى ارتفاع عدد الخلايا الجسدية.

اختبار تحديد الأس الهيدروجيني

يتراوح الأس الهيدروجيني الطبيعي للحليب بين 6.4 و 6.8 ، وهو ما يعادل بلازما الدم. يحدث التهاب الضرع في نهاية الرضاعة وأثناء فترة الجفاف ينخفض ​​تركيز اللاكتوز والكازين في الحليب ، بينما ينتقل كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم إلى الحويصلات الهوائية من البلازما للحفاظ على تساوي التوتر. لذلك ، في مثل هذه الحالات ، يصبح الحليب قلويًا بمزيد من الكلوريدات.

اختبار الكلوريد

يتم هذا الاختبار وذلك لوجود كمية متزايدة من الكلوريدات في اللبن . حيث يحتوي اللبن الطبيعي على 0.07 % من الكلوريدات وقد تزاد تلك النسبة الى> 0.14 % .

اختبار التوصيل الكهربائي

يمكن تعريف موصلية الحليب على أنها خاصية للمواد الموجودة في محلول يمكنها التأين وبالتالي توصيل تيار كهربائي. يتميز حليب الضرع المصاب بموصلية كهربائية أعلى من الحليب العادي ، وذلك بسبب تلف الأنسجة وزيادة أيونات الصوديوم والكلوريد في الحليب. يعد دمج مستشعرات التوصيل في أنظمة الحلب الآلية الجديدة أمرًا ضروريًا. يعد تغيير الموصلية الكهربائية من أولى المظاهر المرتبطة بالعدوى ، والتي يعد الكشف المبكر عن التهاب الضرع أمرًا روتينيًا.

اختبار اختزال الميثيلين الأزرق 

يقيس اختبار اختزال الميثيلين الأزرق الأنشطة الكيميائية ، وخاصة النشاط التنفسي للبكتيريا في الحليب. تقوم الكائنات الحية الدقيقة أولاً بإزالة الأكسجين من خلال التنفس وعندما يتم فقد كل الأكسجين ، هناك مكونات أخرى قابلة للاختزال من الحليب ، وبالتالي تغيير اللون من أزرق الميثيلين إلى أبيض الميثيلين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock