حيوانات المزرعة

إلتهاب الضرع في الحيوانات

إلتهاب الضرع في الحيوانات

إلتهاب الضرع في الحيوانات
إلتهاب الضرع في الحيوانات

إلتهاب الضرع في الحيوانات

إلتهاب الضرع في الحيوانات حيث إن التهاب الضرع في الحيوانات يحدث نتيجة لتعرض الحلمة للعدوى والتي تتسبب في تهيج الضرع وإفراز سوائل ملوثة وخطيرة. وتتسبب هذه العدوى في تقليل نسبة إنتاجية الحيوانات المصابة به والتي تؤثر على الحيوان وعلى المربيين على حد سواء. ولتجنب هذه العدوى، يجب تجنب الظروف غير النظيفة وتوفير بيئة صحية للحيوانات، وكذلك تطهير وتنظيف الحلمات بانتظام وبشكل صحيح.

وتعد الوقاية هي الأفضل من العلاج ومن ثم يجب توفير التطعيم اللازم للحيوانات وتوفير العلاج المناسب عند الحاجة لذلك. ويجب أن يقوم المربيون بتدريب فريق عملهم على كيفية التعامل مع الحيوانات وعلى كيفية الكشف عن الأعراض المبكرة للإصابة بالتهاب الضرع واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منه.

وبالتالي، فإن مراعاة النظافة والوقاية من العدوى هي الأساس في تفادي إنتشار التهاب الضرع في الحيوانات .سوف نستعرض في هذا المقال أهم النقاط التي يجب مراعاتها للتقليل من حالات الإصابة بهذا المرض وكذلك كيفية الوقاية منه .

أولاً :ما هو إلتهاب الضرع في الحيوانات

التهاب الضرع هو من الامرض الشائعة الى تصيب الأبقار ويتسبب في انخفاض إنتاج الحليب أو إنعدامه، ويمكن أن يتسبب أيضًا في تغير لون اللبن بحيث يصبح ذا قوام مائي أو مصحوبًا بدم أو متجبنًا أو مصفرًا. ويحدث هذا المرض عندما تتعرض البقرة للعدوى بالبكتيريا، والتي تتسبب في التهاب الضرع. عندما يحدث التهاب الضرع، يمكن أن يصبح الضرع متورم ومتحجر

ما هي أسباب إلتهاب الضرع في الحيوانات

كما يمكن أن ينجم عن تعرض الضرع للإصابة أو الإجهاد أو الضغط الزائد أثناء الحلب، وأيضاً قد يحدث نتيجة لتغيرات في الظروف المناخية أو الغذائية الغير ملائمة للأبقار او نتيجة للاصابة بالمسببات المرضية مثل البكتيريا و الفطريات و الفيروسات التى تصيب الابقار، ويمكن أن يكون العوامل الوراثية أحد العوامل المؤثرة في الإصابة به. إن إدراك الأسباب المحتملة للتهاب الضرع يمكن أن يساعد على تحديد الوقاية منه والتعامل معه بشكل فعال.

كيف تدخل الجراثيم إلى جسم الابقار

تدخل الجراثيم التي تسبب إلتهاب الضرع في الحيوانات بعدة طرق. فقد يحدث ذلك عن طريق حلمة الضرع، حيث يمكن للجراثيم أن تدخل من خلال الثقوب الصغيرة في الحلمة التي يمكن أن تتلوث بالجراثيم. كما يمكن أن تصل الجراثيم إلى الضرع عن طريق الجروح الخارجية التي تصيب الضرع وتفتح بذلك المجال للجراثيم للدخول. ويمكن أيضاً أن يصاب الحيوان بمرض ما في داخل جسمه وتنتقل العدوى إلى الضرع عبر الدم أو اللمفاويات. كما يمكن للاجهاد الذي يتعرض له الحيوان أثناء الولادة أو الحلب أن يساهم في سهولة إصابته بالمرض. لذلك، يجب على مربي الأبقار الاهتمام بصحة الحيوانات وتوفير الظروف الملائمة لها لتقليل فرص الإصابة بالتهاب الضرع.

كيف تنتقل العدوى إلتهاب الضرع في الحيوانات من حيوان لآخر

تنتقل العدوى بين الحيوانات عن طريق عدة طرق، فقد يتم نقل الجراثيم من خلال تلوث الأرضية في الحظيرة بفضلات الضرع المصاب، ويصبح ذلك واضحاً عندما يتم حلب الضرع الملتهب على التربة بشكل غير سليم، مما يؤدي إلى تلوث الأرضية ويسهل دخول الجراثيم عبر فتحة الحلمة أو عن طريق أي جروح أو خدوش في الضرع الخارجية.

كما يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق يد الإنسان من حيوان لآخر أثناء الحلب، أو عن طريق استخدام أدوات الحلب الملوثة. ويمكن أن يؤدي عدم التزام بمعايير النظافة والوقاية إلى انتقال العدوى بين الحيوانات بسهولة، لذلك يجب الحرص على تعقيم الأدوات المستخدمة وتنظيف الحظائر بشكل دوري للحد من انتشار إلتهاب الضرع في الحيوانات .

ما أعراض الإصابة بإلتهاب الضرع

يوجد عدة أنواع من التهاب الضرع، منها التهاب الضرع المرئي الذي يمكن ملاحظته بسهولة من خلال ظهور أعراض واضحة، والتهاب الضرع غير المرئي الذي يصيب الحيوانات ويؤدي إلى انخفاض في الإنتاجية دون ظهور أي أعراض ظاهرية، ويمكن الكشف عنه فقط باستخدام عوامل مساعدة

و يمكن تقسيم إلتهاب الضرع في الحيوانات ر، بناءاً على الشكل الظاهري للمرض ، وهو :

1. الشكل الحاد

في المرحلة الأولى من إصابة الضرع بالمرض، يمكن ملاحظة الأعراض بشكل واضح ويعتبر هذا الوقت هو الأنسب لعلاج الحيوان المصاب. تشمل الأعراض الإرتفاع في درجة حرارة الحيوان بشكل عام، وخمول الحيوان، وتورم الضرع المصاب مع احمراره وسخونته، ويمكن ملاحظة هذه الأعراض بالعين المجردة وباللمس. قد يعاني الحيوان من العرج في القوائم الخلفية، وخاصة إذا كان الإلتهاب انتشر بالضرع بأكمله، أو في رجل واحدة إذا كان الإلتهاب محدوداً. يمكن ملاحظة تغير في قوام ولون الحليب المفرز من الضرع ويمكن رصده بالعين المجردة أو بالفحص باستخدام الاختبارات الحقلية مثل اختبار كاليفورنيا

2. الشكل المزمن

عندما يتم تجاهله أو عدم معالجته بشكل صحيح ، يتطور إلتهاب الضرع في الحيوانات إلى ما يسمى بالشكل المزمن ، وهو الحالة التي يكون فيها الضرع مصابًا بالتهاب مستمر ولا يتعافى بسهولة. تتضمن أعراض هذا الشكل ما يلي:

أ‌. انخفاض في إنتاج اللبن من الضرع الحيوانات المصابة.

ب‌. وجود انتفاخ ومتيبس في الضرع الحيوانات المصابة .

ت‌. تغيير في لون وقوام الحليب المفرز من الضرع المصاب ، ويمكن أن يكون المرض مائيًا أو صفراويًا أو متجلطًا حسب نوع البكتيريا التي تسبب العدوى.

3. الشكل الغرغريني

يعد هذا النوع من الإصابات من الأخطر والذي يمكن أن يؤدي إلى وفاة الحيوان إذا لم يتم التدخل الطبي في الوقت المناسب. وتظهر أعراض هذا النوع من الإصابات على النحو التالي:
أ‌. تورم واضح في الضرع المصاب.
ب‌. رائحة كريهة جدًا تنبعث من الضرع المصاب.
ت‌. الضرع يشعر بالبرودة عند اللمس.
ث‌. يحدث تغير في لون وكثافة الحليب المفرز من الضرع.
ج‌. قد يتميز الضرع بمنطقتين، إحداهما باردة ولونها غامق وزرقاء، في حين يكون لون الأخرى طبيعيًا ولون الضرع طبيعيًا، مما يعكس مدى تفاقم الإصابة في الضرع.
ح‌. عند عدم علاج هذه الحالة، يحدث تعقيدات ويمكن للميكروب وإفرازاته الوصول إلى الدم، مما يؤدي إلى وفاة الحيوان.
خ‌. يمكن أن يؤدي المرض إلى موت الأنسجة والجلد المحيطة بالضرع المصاب، مما يتسبب في تساقط الجزء المصاب من الضرع.

4. الشكل المتليف

عندما لا يتم علاج الضرع بشكل جيد وكامل، يتحول إلى شكل خطير وهو الضرع المتحجر الذي يفقد وظيفته ويتحول من نسيج مفرز للحليب إلى نسيج متليف ومتحجر.

ما هو العلاج

لكي يتم العلاج يجب مراجعة طبيبك البيطري ليتم العلاج على أسس صحيح ، ويجب علاج الحيوان المصاب لكي لا يتطور المرض ويتعقد إلى أشكال متطورة .ويجب قبل البدء بالعلاج غسل الضرع من الخارج وكذلك الحرص على نظافة العاملين فى حلب الابقار لتلافي انقال العدوى بين الحيوانات  .

 العلاج فى الابقار يتم بإتباع الخطوات التالية

يتم تفريغ الضرع من الحليب يوميًا قبل المعالجة، ويمكن استخدام الحليب أو أنبوب السيفون (وهو أنبوب معدني أو بلاستيكي يتم إدخاله داخل الحلمة بعد تعقيمه لتفريغ الضرع من الحليب) للقيام بذلك. ويجب تفريغ الضرع من الحليب في أواني بلاستيكية أو معدنية، ويتم منع تسرب الحليب على الأرض لمنع تلوث التربة بالميكروبات، كما يجب التخلص من الحليب الملوث بحرقه أو دفنه أو مزجه مع المطهرات. كما يجب تقديم المضادات الحيوية للضرع والتي تكون على شكل أنابيب مجهزة للوضع داخل الضرع، ويتم تخصيص أنبوبة لكل حلمة للوقاية من انتقال العدوى بين الحلمات.

بالإضافة إلى ذلك، لابد من الحرص على عمل كمادات باردة لتخفيف حدة الاحتقان فى الابقار والتى حدث نتيجة للاصابة بالتهاب، ويمكن استخدام بعض المركبات التي تكون على هيئة دهون أو مراهم على سطح الضرع الخارجي والتي تعمل على تلطيف الضرع وخفض الحرارة. ويمكن رفع الضرع عن الأرض لمنع ارتخاءه وحمايته من الجروح في حالة تضخمه وتدليه. كما يجب إعطاء المضادات الحيوية العامة بالحقن، مثل البنسلينات، ويجب أن يستمر العلاج لمدة 4-5 أيام على الأقل تحت إشراف الطبيب البيطري للتأكد من الشفاء التام وضمان عدم حدوث أي انتكاسات للحيوان. في حالة تفاقم إلتهاب الضرع في الحيوانات، يمكن للطبيب البيطري أن يوصف مضادات الالتهاب لتخفيف الأعراض.

علاج التهاب الضرع المزمن يبنى على الآتي

  1. تفريغ الضرع من الحليب بشكل كامل قبل المعالجة، ويفضل استخدام سيفون الضرع بعد تعقيمه لتفريغ الضرع بدقة وعدم تلوث التربة بالميكروبات، ثم يجب التخلص من الحليب الملوث بحرقه أو دفنه أو مزجه مع المطهرات.
  2. إعطاء المضادات الحيوية الموضعية الداخلية للضرع والتي تتوفر على شكل أنابيب مجهزة لوضعها داخل الضرع، ويجب تخصيص أنبوبة لكل حلمة لمنع انتقال العدوى بين الحلمات.
  3. استخدام كمادات دافئة على الضرع المصاب من 2-3 مرات يومياً لتخفيف الاحتقان وزيادة تدفق الدم، ثم يجب تجفيف الضرع بعد كل مرة.
  4. دهن الضرع بمرهم خارجي مثل مرهم اليود 3% لتنشيط الدورة الدموية في الضرع وتحسين التئام الجروح.
  5. التأكد من استمرار العلاج تحت إشراف الطبيب البيطري ومتابعة حالة الضرع حتى التأكد من تمام الشفاء.

علاج التهاب الضرع الغرغريني و المتليف

يتمثل الهدف الأساسي لعلاج الشكل الغرغريني في الحفاظ على حياة الحيوان، حيث يعد من الصعوبة بمكان منع وفاته بعد إصابته بهذا الشكل. ويتطلب ذلك إنقاذ الحيوان وإعادته إلى حالته الطبيعية، لتمكين استخدامه في التسمين أو الاستفادة من الشطر الآخر من الضرع للحصول على الحليب في حالة عدم إصابته. كما قد يلجأ الطبيب إلى إستئصال الضرع جزئياً أو كلياً في حالة إصابته بهذين الشكلين. ويتوجب الاستمرار في العلاج تحت إشراف الطبيب حتى التأكد من تمام شفاء الحيوان.

كيف تتم الوقاية من إلتهاب الضرع في الحيوانات

للوقاية من الإصابة بمرض الحيوانات، يجب عزل الحيوانات المصابة في مكان منفصل عن الحيوانات السليمة لتجنب نقل العدوى. وبعد ذلك، يجب تنظيف الحظائر بإستخدام مطهرات مثل مركبات الامونيوم الرباعية والفينول للتخلص من الجراثيم الموجودة بالتربة. ويجب الحرص على نظافة الحظيرة بإستمرار وإزالة مخلفاتها بشكل متكرر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الوقاية من بعض المسببات المرضية بالتحصين، مثل مرض التسمم الدموي وأمراض المايكوبلازما. ولتقليل احتمالية نقل العدوى، ينبغي تقليل استخدام الأدوات الحادة مثل المعالف التالفة وبقايا أسلاك تربيط الأعلاف (الأسيام) التي قد تسبب جروحًا في الضرع”.

قم بتفريغ الحليب بالكامل من الضرع السليم لحماية صحة الضرع. إذا كان الحليب المباشر من الضرع يسبب جروحًا في الحلمات، خاصة إذا كان الحيوان مصابًا بأمراض مثل التهاب الفم الجلدي الساري (الأورف)، فيجب إرضاع مولود الحيوان بالحليب الصناعي. لابدمن علاج أي جروح أو خدوش بسيطة تحدث فى الضرع في أسرع وقت ممكن وذلك لتجنب الاصابة، باستخدام مطهر أو بخاخ الجروح. يجب فحص الحيوانات التي تدر الحليب وفحص الحليب الخاص بها بانتظام لاكتشاف أي حالات مرضية وتجنب المضاعفات المحتملة. لابد من تجنب تترك الحيوانات بدون علاج ، لأن الجراثيم تكون نشطة جدًا في موسم الحليب القادم، ويجب التخلص من الحالات التي لا تستجيب للعلاج.

عند حلب الحيوان، عليك غسل يديك جيدًا بالماء والصابون وغسل الحلمات بماء دافئ، ورش مطهر موضعي على الحلمات قبل البدء بالحلب، لمنع انتقال العدوى. في المزارع التي تستخدم المحلب الالى لحلب، عليك الاهتمام بنظافة تلك المحلب الالى وتطهيرها قبل الحلب. يجب عدم استخدام حليب الحيوانات المصابة للاستخدام  اى كان للاستهلك الآدمي أو إرضاع الحيوانات إلا بعد انقضاء فترة العلاج بالمضادات الحيوية وفترة التحريم المذكورة في النشرة الخاصة بالعلاج. من الأفضل القيام بفحص دوري للقطعان للتأكد من عدم وجود إلتهاب غير ملحوظ بالضرع والتحكم فيه

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock