الحيوانات الأليفة

اسباب و اعراض الكحة فى الكلاب

اسباب و اعراض الكحة فى الكلاب

اسباب و اعراض الكحة فى الكلاب
اسباب و اعراض الكحة فى الكلاب

اسباب و اعراض الكحة فى الكلاب

اسباب و اعراض الكحة فى الكلاب حيث الكحة عند الكلاب هي عرض شائع يحدث عندما يكون هناك تهيج في الجهاز التنفسي للكلب. يمكن أن تكون الأسباب المؤدية للكحة في الكلاب متعددة، بما في ذلك الاصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، او، التهاب الشعب الهوائية، و وغيرها من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي حيث من المهم مراقبة الكلب إذا كان يعاني من الكحة المستمرة، والتي قد تشير إلى مشكلة صحية أكبر. يجب على أصحاب الكلاب الاتصال بالطبيب البيطري إذا كانت الكحة مستمرة أو إذا كانت مصحوبة بأي علامات أخرى، مثل الضيق في التنفس أو السعال الشديد، لتشخيص الحالة بدقة وتوفير العلاج المناسب للكلب.

حيث الكحة هي عارض صحي شائع لدى الكلاب والذي يمكن أن يشير إلى العديد من المشاكل الصحية. ومن المهم التعرف على أسباب الكحة عند الكلاب والأعراض المرتبطة بها، حتى يتم تشخيص المشكلة والبدء في العلاج المناسب للكلاب حيث تعتبر الكحة ليست بالخطورة التى تتخيلها و سوف نذكر لكم فى هذة المقالة اهم اسباب الكحة عند الكلاب و الوقاية منها .

أسباب الكحة عند الكلاب

تختلف أسباب الكحة بين الكلاب، ولكن من بين أهمها:

  • التهاب الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي: يشمل ذلك التهاب البلعوم والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين.
  • الحساسية: يمكن للكلاب أن تعاني من الحساسية إلى الغبار أو العفن أو اللقاحات أو المنتجات الكيميائية الأخرى، مما يؤدي إلى الكحة.
  • الجسيمات الغريبة: قد يبتلع الكلب جزءًا صغيرًا من اللعب أو الطعام أو غير ذلك من المواد الغريبة، مما يتسبب في الكحة.
  • الأورام: يمكن للأورام في الرئتين أو القصبات الهوائية أن تسبب الكحة.
  • العدوى الفيروسية أو البكتيرية: يمكن أن تتسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية في الكحة، وهذا يشمل السعال الكلبي.

الأعراض المرتبطة بالكحة عند الكلاب: يختلف شدة وتواتر الكحة وفقًا للمشكلة الصحية التي يعاني منها الكلب، ولكن يمكن أن تشمل الأعراض المرتبطة بالكحة على النحو التالي:

  • الكحة المستمرة أو المتكررة.
  • صعوبة في التنفس أو اصدار اصوات غريبة
  •  العطس و سيلان من الانف
  • وجود افرازات من العين
  • انخفاض شهية الكلاب
  • الخمول و عدم الحركة

للوقاية من الكجة فى الكلاب

أولًا، يجب تجنب الاتصال المباشر مع الكلاب المصابة بالكحة، حتى لو كانت الأعراض غير واضحة الا للضرورة . وينبغي تفادي الاحتكاك باللعاب والأنفاس المنبعثة من الكلاب المصابة، كما يجب تفادي تبادل الأواني والأطعمة والماء بين الكلاب.

ثانيًا، يجب تطعيم الكلاب باللقاحات اللازمة لمنع الإصابة بالكحة ، وهذا يعني أن يجب تلقيح الكلاب باللقاح المضاد للكحة الكلبية بانتظام كل 6 شهور .

ثالثًا، يمكن استخدام مطهرات اليدين بعد لمس الكلاب أو الأشياء التي تمس بعض الكلاب، ويمكن استخدام منظفات الأرضيات والأسطح للتخلص من الجراثيم المحتملة.

وأخيرًا، يجب على أصحاب الكلاب الذين يشتبهون بإصابتها بالكحة أو الأمراض الأخرى أن يحجزوا موعدًا مع الطبيب البيطري للحصول على العلاج اللازم والمشورة الوقائية.

طرق علاج الكلاب من الكحة

تختلف طرق علاج الكحة في الكلاب وذلك وفقًا للسبب الذي يؤدي إلى الكحة. إذا كانت الكحة ناتجة عن التهاب في القصبات الهوائية أو الشعب الهوائية الرئوية، فقد يحتاج الكلب إلى تناول الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات لتخفيف الألم والتورم.

إذا كانت الكحة ناتجة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية، فقد يحتاج الكلب إلى تناول الأدوية المضادة للميكروبات والمضادة للفيروسات للقضاء على العدوى. كما يمكن استخدام بعض الأدوية التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية وتسهيل التنفس، ويمكن تقديم بعض العلاجات المنزلية مثل الراحة التامة وتوفير الهواء النقي والجاف، وتجنب العوامل المسببة للحساسية.

ومن المهم الحصول على تشخيص دقيق من قبل الطبيب البيطري واتباع العلاج اللازم وفقًا لحالة الكلب، ويجب الالتزام بجميع الجرعات الموصوفة والزيارات الدورية للطبيب البيطري للتأكد من تحسن حالة الكلب وعدم تفاقم الأعراض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock