حيوانات المزرعة

اسرع طريقة لتسمين العجول

اسرع طريقة لتسمين العجول

اسرع طريقة لتسمين العجول
اسرع طريقة لتسمين العجول

اسرع طريقة لتسمين العجول

اسرع طريقة لتسمين العجول حيث هناك عدة طرق لتسمين العجول بشكل سريع وفعال. من أجل تحقيق هذا الهدف، يجب الانتباه إلى اختيار سلالات تسمين و التغذية والرعاية السليمة للعجول. إليكم فقرة تشرح أحد الطرق الفعالة لتسمين العجول بسرعة:

اختيار نوع عجول التسمين

يجب اولا اختيار سلالة مناسبة لتحقيق نمو سريع في عملية التسمين واحد من الطرق السريعة لتسمين العجول. يتم ذلك من خلال الاستناد إلى اختيار سلالات عجول الماشية المتخصصة في إنتاج اللحوم، مثل سلالات الشارولي والليموزين التي تشتهر بإنتاجها لحمًا عالي الجودة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاعتماد على تهجين عجول الماشية المحلية مع هذه السلالات المستوردة لتحسين خصائص التسمين وزيادة الإنتاجية.

مواصفات عجول التسمين

اسرع طريقة لتسمين العجول بشكل ينبغي أن تتمتع ببعض الصفات المحددة. يجب أن تكون العجول طويلة وتمتلك أرجل قصيرة خلفية متباعدة ومستقيمة وبالاضافة الى اهم الصفات الاساسية فى حيوان التمسين و هى ان يكون برميلى الشكل .حيث تساهم هذه الصفات في تطوير العضلات بشكل فعال. كما ينبغي أن تكون العجول في العمر المناسب للتسمين السريع، والذي يتراوح عادة بين 6 إلى 10 أشهر. يعود السبب وراء ذلك إلى احتياجات العجول الصغيرة لمزيد من البروتينات لدعم نموها المستمر.

علاوة على ذلك، يجب أن تكون العجول في حالة صحية جيدة وتظهر عليها علامات حيوية. يمكن تجربة بعض الحركات لتفادي مشاكل التلاعب التي يقع فيها المبتدئون، مثل تقريب الأصبع إلى عيون العجل لملاحظة ردة فعله. كما ينبغي مراقبة حركة المشي للعجول لتجنب مشكلة العرج. ينبغي أيضًا ملاحظة أن العجول لا تعاني من الجوع وتظهر بمظهر جيد في السوق. يمكن اختبار تناولها بعض الأعشاب قبل الشراء، ويفضل شراء العجول مباشرة من أصحابها في المزارع لضمان جودتها وصحتها.

توفير الاعلاف

لابد من توافير اعلاف ذات محتوى عالى من القيمة الغذائية و ذلك لتحقيق النمو السريع لحيوانات التسمين و الذى يتطلب وفرة فى العليقة ذات القيمة الغذائية المرتفعة الملائم للنمو السريع حيث لا يمكن الاعتماد على العناصر الفقيرة فى القيمة الغذائية فى تحقيق معدلات نمو سريعة و لا يمكن تحقيق ذلك ايضا الا من خلال توزان العليقة من العناصر المالئة و المركزة.

الوقاية الصحية للعجول

تعتبر الوقاية أمرًا هامًا في مشروع تسمين العجول، ولذا يجب الالتزام بمجموعة من النصائح الوقائية أثناء تنفيذ المشروع. من بين أهم هذه النصائح:

  • يفضل تمشيط العجول بالفرشاة الخشنة والمشط الحديدي لتنشيط الدورة الدموية .
  • ضرورة تقديم ماء الشرب النظيف وبالكميات المناسبة لوزن العجل.
  • مراقبة أي تغيرات فى السلوك العام للحيوان و ابلاغ الطبيب البيطرى لعلاج تلك المشكلة.
  • توفير العمالة الكافية للتنظيف والحفاظ على جفاف الحظائر.
  • التخلص من المسامير و الادوات الحادة من الحظائر .

علاج الطفيليات الداخلية والخارجية:

تسبب الاصابة بالطفيليات فى ضعف نمو العجول، وتتسبب ايضا في زيادة فترة التسمين فالطفيليات تتغذى على الاعلاف التي تأكلها العجول، لذلك يجب استخدام بعض مضادات الطفيليات التى تصيب العجول ومنها الطفيليات الخارجية و الداخلية و ذلك للتخلص من الطفيليات التى تصيب العجول خلال فترة التسمين حيث يفضل عند شراء العجول.

يجب إعطاء الحيوان جرعة مضادة للديدان الكبدية والأسطوانية، وينصح بتكرار هذه الجرعة بعد 10 أيام. يمكن استخدام دواء إيفومك، والذي يحقن تحت الجلد، للقضاء على جميع الطفيليات الداخلية والخارجية. بالاضافة الى ذلك يُوصى برش العجول بمحلول سوبر جاما توكس بتركيز 1:800، حيث يساعد هذا المحلول في التخلص من الطفيليات الخارجية المعلقة على جسم العجول، وخصوصا القراد.

توفير الفيتامينات و قوالب الاملاح

الفيتامينات و قوالب الاملاح لها دور هام فى اسرع طريقة لتسمين العجول حيث الفيتامينات و الاملاح يمكن استخدامها خلال فترة التسمين وخصوصا اذا لاحظنا أن العجول لا تتغذى بشكل جيد على الاعلاف المقدمة والحرص على ان تكون الاعلاف متوازنة فى محتواها من العناصر الغذائية المختلفة من البروتين و الـ TDN.

كيف يمكن قياس نمو عجول التسمين؟

يتم قياس نمو العجول بالطرق المثالية من خلال تحقيق زيادة في وزن العجول خلال فترات زمنية محددة، حيث يمكن تقدير هذا الزيادة فى الحجم عن طريق قياسات مختلفة للجسم ومقارنتها بالمواصفات القياسية لسلالات انتاج اللحم . حيث يتم وزن العجول على فترات متقرابة لمراقبة وزن العجول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock