حيوانات المزرعة

اسهال العجول الصغيرة

اسهال العجول الصغيرة

اسهال العجول الصغيرة
اسهال العجول الصغيرة

اسهال العجول الصغيرة

اسهال العجول الصغيرة حيث الأمراض التى تصيب الجهازين الهضمي والتنفسي تعتبر من أهم المسببات التي تؤدي إلى نفوق العجول الصغيرة خلال العام الأول من عمرها. كما أن بعض الإحصائيات تدل على أن 75% من إجمالي حالات نفوق العجول تحدث خلال الشهر الأول بعد الولادة و 80% من الحالات التي تحدث في الثلاث الأسابيع الأولى بعد الولادة تكون بسبب الإصابة بالإسهال.

التعامل مع الاسهال فى العجول :

مثل جميع الأمراض ، يعتمد العلاج الفعال على فهم واضح للسبب. أما الإسهال في العجول فتتعدد أسبابه مما يجعل تشخيص المرض صعباً نوعاً ما. بشكل عام ، يعتمد علاج الإسهال في العجول على علاج اختلال التوازن الهضمي مما يؤدي إلى زيادة إفراز الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي وعدم قدرتها على الامتصاص مما يؤدي إلى زيادة كمية السوائل في الجسم. الجهاز الهضمي. حتى يتخلص العجل منه من خلال فتحة الشرج ، مما يتسبب في جفاف الحيوان بعد فقدانه لجسمه بسبب كثرة السوائل والأملاح والعناصر الغذائية.

المسببات العامة لإسهال العجول :

تعتبر العوامل التالية من أهم الأسباب العامة للإسهال في العجول ، على النحو التالي:

  • 1 – العجل لا يحصل على مناعة من الأم ولذلك فهو يعاني من أبسط أسباب الإسهال.
  • 2- الإصابة بالأمراض البكتيرية المسببة للإسهال مثل الإشريكية القولونية.
  • 3- الإصابة بالأمراض الفيروسية المسببة للإسهال مثل فيروس الروتا.
  • 4- الإصابة بالأمراض الطفيلية المسببة للإسهال مثل الكوكسيديا.
  • 5- أخطاء في نظام تربية العجول.
  • 6- التعرض للتسمم الغذائي كالأفلاتوكسين أو الكيماويات مثل المبيدات الحشرية.

تحدث الوفاة نتيجة فقدان الأملاح والسوائل مما يؤدي إلى الحماض والجفاف. من خلال تحديد العامل المسبب للإسهال ، يكون من الأسهل منع العدوى ووضع برنامج مناسب للوقاية والعلاج.

طرق الوقاية من الإصابة بالاسهال :

لمنع احتمالية الإصابة بالإسهال عند صغار العجول ، من الضروري مراعاة المراحل والعوامل التي يمر بها العجل والتي تساعد في حدوث الإسهال. تشمل طرق الوقاية من عدوى الاسهال فيما ما يلي:

  • 1- العناية بالمزرعة ونظافتها وحمايتها من الميكروبات عن طريق التخلص من المخلفات داخل المزرعة ودورياً  و التطهير باستخدام المطهرة المناسبة .
  • 2- الاهتمام ببرنامج الصحة والتغذية للعجول.
  • 3- نوعية وكمية لبن السرسوب الذي يمتصه العجل حتى لو تم ذلك بعد الولادة مباشرة حتى لا تتأخر عملية تغذية لبن السرسوب أو يأتي لبن السرسوب من ضرع مصاب.
  • 4- نوعية الحليب أو بدائل الحليب المستخدمة في إرضاع العجول.
  • 5- العمل على تسريع تغذية العجول لبن السرسوب خلال الست ساعات الأولى بعد الولادة ، فكلما تأخر إرضاع لبن السرسوب، قلت قدرة خلايا الجهاز الهضمي للعجول على امتصاص الجزيئات الكبيرة من الجسم. محصنة ممثلة في الجلوبيولين. لذلك من الضروري إجراء تغذية صناعية للعجول التي لا تستطيع الرضاعة خلال هذه الفترة.
  • 6- أهمية التغذية وصحة الأم أثناء الحمل حتى لا تلد عجول ضعيفة وأكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  • 7- في حالة شراء الحيوانات الجديدة ، يجب عدم مزجها مع أنثى تلد أو مع عجول حديثة الولادة ، لأن هذه الحيوانات الجديدة يمكن أن تكون حاملة للجراثيم غير الموجودة في المزرعة في المقام الأول.
  • 8- عزل الحيوانات في حظائرها. من ناحية أخرى ، لا تخلط العجول الصغيرة مع العجول الكبيرة حتى عمر الفطام.
  • 9- عند استخدام المطهرات لتعقيم الحظائر ، من الضروري التأكد من أن بقاياها ليس لها آثار سامة على العجول.

علاج من اصابة العجول بالاسهال :

من خلال تطبيق التوصيات المذكورة أعلاه ، يكون المزارع قد أنفق الكثير للوقاية من أمراض الإسهال في العجول ومنع ظهورها بشكل وبائي في مزرعته. في حالة حدوث حالات فردية ، وتقريبا لا توجد مزارع بدونها لا توجد بها اسهال انما جميع المزارع مصابة بالاسهال  ، يجب إجراء العلاج على الفور من أجل عدم زيادة المضاعفات ودون انتظار التحاليل المخبرية المناسبة. عن طريق إعطاء الدواء المناسب.

وتجنب إعطاء الحليب أو بدائل الحليب للعجول لتجنب تخمر وتعفن الطعام في الأمعاء.

(ومن بين العلاجات التقليدية فى المزارع لعلاج الإسهال ، يتم إعطاء العجل شايًا بدون سكر مضاف ، لأن الشاي يعتبر قابضًا للقابض). تشمل الأدوية القابضة الصناعية الكاولين والبنتونايت وكبريتات الباريوم. أما بالنسبة لعلاج الجفاف والحموضة وعدم التوازن الغذائي ، فإن أفضل علاج هو إضافة محاليل الجلوكوز والملح إلى مياه الشرب.

أو تدار هذه المحاليل عن طريق الوري. يعتقد الكثير من الأطباء البيطريين أن سبب الإسهال هو البكتيريا ، لذلك يفضلون إعطاء المضادات الحيوية حتى لو كانت في بعض الحالات غير مجدية أو أن وقت وكمية المضاد الحيوي لا يكفيان لقتل هذه البكتيريا أو إيقاف نموها في حالات أخرى. هذا يؤدي إلى زيادة المقاومة البكتيرية لهذه المضادات الحيوية. لهذا السبب يوصى باستبدال المضاد الحيوي المستخدم في العلاج بمضاد حيوي آخر عندما تتكرر الحالات المرضية التي تتطلب تكرار العلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock