حيوانات المزرعة

الاصابة بالديدان الرئوية فى الماشية

الاصابة بالديدان الرئوية فى الماشية

الاصابة بالديدان الرئوية فى الماشية
الاصابة بالديدان الرئوية فى الماشية

الاصابة بالديدان الرئوية فى الماشية

الاصابة بالديدان الرئوية فى الماشية من الامراض الطفيلية الخطيرة التى تصيب الأغنام والماعز والأبقار والإبل والخيول ، يتميز الاصابة بصعوبة في التنفس والضعف والهزال .

المسبب المرضي للعدوى فى الماشية

تتسبب الإصابة بالديدان الرئوية بواسطة أجناس عديدة من ديدان طويلة رفيعة تنتمي إلى عائلة الميتاسترونجليدي Metastrongylidae ، ومن أهم تلك الأجناس جنس ديكتيكولس Genus Dictyocoulus ومنها عدة أنواع منها ديكتيكولس فيلاريا Dictyocoulus filaria التي تصيب الأغنام والماعز و الإبل وتوجد في القصيبات ، وتعتبر أخطر أنواع الديدان الرئوية في الأغنام ، وتتغذى هذه الديدان على امتصاص الدم محدثة تهيجا في الغشاء ألطلائي المبطن للقصبات فتسبب التهاب قصيبات نزلي Catarrhal bronchitis ، وبيض هذه الديدان بيضاوية رقيقة الجدار تحتوي على الطور اليرقي الأول.

طرق انتقال العدوى بين الحيوانات بالديدان الرئوية

تحدث العدوى عن طريق ابتلاع الطور اليرقي الثالث المتواجد في قطرات الندى على الحشائش ، تخترق اليرقات جدار المعدة وتحمل بواسطة السائل الليمفاوي إلى الرئتين حيث تتحول اليرقات إلى الطور البالغ . بعد تلقيح الذكور للإناث تضع الإناث البيض التي تحتوي على الطور اليرقي الأول التي تخرج من الرئتين أثناء السعال و تبتلع عن طريق الفم وتصل إلى الأمعاء حيث يذوب جدارها بفعل العصارات الهضمية وتخرج اليرقات مع الروث .

الأعراض الظاهرية للاصابة بالديدان الرئوية

تختلف الأعراض الإكلينيكية تبعا لسن الحيوان ، فنلاحظ أن الحملان الصغيرة التي تتراوح أعمارها ما بين 2 – 18 شهرا تصاب إصابة شديدة فتعاني من سيلان أنفية وسعال ، ارتفاع في درجة الحرارة ، سرعة في التنفس ، فقدان للشهية ، ضعف عام وهزال ونقص في الوزن وفي بعض الأحيان يحدث إسهال ويجف الجلد وقد يحدث النفوق نتيجة للعدوى الجرثومية المصاحبة للإصابة. وتكثر العدوى في أواخر الخريف والشتاء ومطلع الربيع حيث تتوافر الرطوبة اللازمة لنمو اليرقات .

الاعراض التشريحية للاصابة بالديدان

يلاحظ على الجثث النافقة نتيجة الإصابة بالديدان الرئوية الهزال ويشاهد التهاب في القصبات والقصيبات وينتفخ أجزاء من الرئة خاصة في الفصوص الحاجزية حيث يشاهد كتل من الديدان مختلطة بإفرازات رغوية ، وتتجمع سوائل مصلية في التجاويف البروتينية والجنبية نتيجة حدوث العدوى الثانوية بالجراثيم .

تشخيص العدوى فى الماشية

يعتمد تشخيص المرض حقليا على تاريخ الحالة المرضي خاصة الموسم المناخي والعمر ، والأعراض الإكلينيكية ، والآفات التشريحية خاصة رؤية الديدان داخل القصبات والقصيبات ، وفي هذه الحالة يجب التفريق بين الإصابة بالديدان الرئوية والالتهابات الرئوية الجرثومية والفيروسية والتي غالبا ما تكون حالات فردية ولا تشمل أعداد كبيرة من القطيع. ويعتمد التشخيص ألمختبري عل الكشف عن اليرقات في الروث .

علاج العدوى فى الماشية

يعتبر عقار الليفاميزول Levamesole من أكثر الأدوية تأثيرا على الديدان الرئوية ويعطى عن طريق الفم أو الحقن ، كذلك يمكن استخدام عقار أوكسفندازول Oxfendazole ومن أشهر مستحضراته السيستامكس كما يستخدم عقار الفيبانتيل Febantel وهو من الأدوية الفعالة ومن مستحضراته الرينتال Rintal وهو محضر على هيئة معلق 2.5 %.

الوقاية والسيطرة على العدوى

للوقاية من الإصابة بالديدان الرئوية ينصح بالعلاج الدوري للحيوانات المصابة وذلك لتقليل وجود اليرقات وتخليص الحيوانات من الإصابة. كما يجب منع الحيوانات الصغيرة من ارتياد المرعى التي ترعى بها الحيوانات المصابة نظرا لشدة قابليتها للإصابة. بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب المراعي الرطبة حيث يكون المناخ مناسب لنمو اليرقات بل يجب الرعي في المراعي الجافة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock