حيوانات المزرعة

الالتهاب الرئوي فى الابل 

الالتهاب الرئوي فى الابل 

الالتهاب الرئوي فى الابل 
الالتهاب الرئوي فى الابل

الالتهاب الرئوي فى الابل

الالتهاب الرئوي فى الابل  واحد من أهم أمراض الإبل وأكثرها شيوعا ونتيجة لطول المسافات التي تقطعها الإبل خاصة خلال موسم الأمطار ولكونها تربي دائما في حظائر غير مناسبة أو مكشوفة خاصة في بدايات مواسم الأمطار حيث تكثر الأعاصير والأتربة فإن تلك العوامل تساهم كثيرا في كثرة الالتهابات الرئوية في الإبل. أيضا فإن تجمع  عدد كبير من الإبل امام المشارب وخصوصا في فصول الصيف ، فإن ذلك يعزز فرص الاصابة بالالتهابات الرئوية بين الإبل في تلك الأوقات. هناك أنواع عديدة من الميكروبات تسبب الالتهاب الرئوي في الإبل منها الباكتيريا والمايكوبلازما والفيروسات.

من أهم أنواع الباكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي في الإبل نجد الباستوريلا بعتراتها المختلفة خاصة الى Pasteurella multocida وال Pasteurella haemolytica وباكتيريا الكلبسيلا والكروبات الرئوية والهيموفيلاس. أما بالنسبة للمايكوبلازما فإن هناك شحا في المعلومات المنشورة حول دورها في التسبب في إصابة الإبل بالالتهاب الرئوي إلا أن

المايكوبلازما تم عزلها من حالات إبل كانت تعاني من التهابات رئوية مثل ال- Mycoplasma arginini. بالنسبة للفيروسات فإن الدراسات تشير إلى وجود نسب عالية للأجسام المضادة لبعض الفيروسات المعروفة بإصابتها للجهاز التنفسي مثل الAdinoviruses و ال3 Parainfluenza و الفيروسات التنفسية ذات الطبقات الجبلية المحبة (Respiratory syncytial viruses). كما أن الإبل تصاب بفيروس الأنفلونزا وقد ينتقل منها إلى الإنسان أو العكس.

الأعراض والصورة العيادية:

الإبل المصابة بالالتهاب الرئوي ترتفع درجات حرارتها ويزداد معدل النبض فيها وتتضخم غدد الوجه الليمفاوية مع ضيق في التنفس وإفرازات أنفية وسيلان اللعاب وتورم في الرقبة والأكتاف وأحيانا تصاب بإسهال دموي.

التشخيص والعلاج:

الحالة العيادية والأعراض مؤشر مهم لوجود إصابات والتهابات تنفسية في حالة وجود نفوق في الإبل المصابة يجب عمل زراعة في المختبر لعزل الميكروب ومن ثم وضع الخطط اللازمة لمعالجته والسيطرة عليه المسبب والتعرف عليه

العلاج التقليدي:

  • 1- دع الابل المصاب يشرب منقوع جذور نبات العشر لفترة وذلك حتى تمام علاج الحالة المرضية
  • 2- کي الحيوان المصاب في منطقة الضلوع
  • 3- ضع خليط مكون من الفلفل والحليب والزبدة في أنف الحيوان المصاب
  • 4- أصنع مرقأ من لحم حيوان بري ثم أطعم هذا المرق للحيوان المصاب
  • 5- أطحن بذور من حبة الملوك وأطعمها للابل المريضة (3 – 7 حبات للحيران و10 – 15 للإبل البالغة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock