حيوانات المزرعة

الامراض المتسببة فى الدوران بالاغنام

الامراض المتسببة فى الدوران بالاغنام

الامراض المتسببة فى الدوران بالاغنام
الامراض المتسببة فى الدوران بالاغنام

الامراض المتسببة فى الدوران بالاغنام

الامراض المتسببة فى الدوران بالاغنام حيث هناك العديد من الأمراض التي تؤدي الى ظهور أعراض عصبية و بشكل خاص ثني الرأس ( أمراض عصبية) و هو ما يعرف بالدوران عند الأغنام و أهم هذه الأمراض والتشخيص للتفريف بين تلك الامراض التى تسبب فى دوران الاغنام :-

 اللستريا ( Listeriosis )

مرض بكتيري تسببه بكتيريا تسمى (Listeria monocytogenes). وهو من أهم الأمراض الشائعة والمنتشرة بين الإنسان والحيوان. هذه الجراثيم لها أشكال مرضية مختلفة. يتميز المرض بالتهاب الدماغ والنخاع الشوكي وإجهاض الأبقار والأغنام والماعز.

الأعراض / دوران الحيوان حول نفسه. شلل عضلات الوجه ، وتدلي الأذنين ، واتساع الانف بشكل ملحوظ ، وترهل الجفون في الجانب المصاب ، مع إمالة الرأس والرقبة إلى جانب واحد بعيدًا عن الطرف المصاب بالشلل. ارتفاع درجة الحرارة ، والتي تصل في الأغنام إلى 40 ونصف وحتى 41 ، مهم في التشخيص التفريقي مع الأمراض الطفيلية الأخرى.

المرأسة المخية (Coenurus )

مرض طفيلي ، وهو المرحلة المعدية من الدودة الشريطية. الأغنام هي المضيفة الوسيطة والمرحلة الناضجة. تنتقل عن طريق الكلاب (المضيف الأخير للدودة الشريطية البالغة). إنه كيس يحتوي على سائل ومئات الرؤوس. ، ويشكل كل رأس دودة شريطية ناضجة عندما تأكلها الكلاب وتقوم الكلاب بتلويث المراعي بل البيوض وتتناولها الأغنام وهكذا تعود دورة الحياة

الأعراض / لا يوجد اعراض واضحة تدل على الاصابة حيث تتمثل فى عدم ارتفاع درجة الحرارة. او وجود اختلاف فى الغشاء المخاطي طبيعي.ومن اهم الاعراض التى تظهر على الحيوان حيث يتم وضع الرأس إلى اليمين أو الوسط أو اليسار. و يتحرك الحيوان بعيدًا عن اليسير باتجاة مباشر ، ويستدير ، ثم يتوقف ويأكل مرة أخرى ، ثم يكررها مرة اخرى.

 نغف الأنف عند الأغنام ( Oesterus Ovis )

مرض طفيلي. تسقط إناث الذباب يرقاتها الأولى في أنف الأغنام ، والتي تزحف إلى تجاويف الأنف والجيوب الأنفية والجبهة ، لتستقر على الغشاء المخاطي وتتطور إلى يرقات الطور الثاني والثالث. ثم يخرجون بعطاس وإفرازات أنفية. تسبب اليرقات تأثيرات ميكانيكية وسامة في أماكن تطفلها مسببة تهيجاً وعدوى في الأغشية المخاطية المبطنة للتجاويف الانف و التى تتسبب في تسرب إفرازات أنفية وفيرة.

الأعراض: يهز الحيوان رأسه لإخراج اليرقات ، ويعطس ويضع رأسه تحت المعلف. خروج بعض السوائل الأنف المخاطية أو المخاطية أو القيحية أو الدموية ، ونلاحظ وجود اليرقات في هذه السوائل و بالاضافة الى صعوبة في التنفس. لا توجد زيادة في درجة الحرارة الحيوان وإذا ضربنا مخطم الحيوان برفق ، يخرج قصر النغف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock