الدواجن

التهاب السرة في الدواجن

التهاب السرة في الدواجن

التهاب السرة فى الدواجن
التهاب السرة فى الدواجن

التهاب السرة في الدواجن

التهاب السرة في الدواجن هو مرض يحدث بشكل متكرر ويصيب غالباً الكتاكيت. يحدث هذا المرض نتيجة لعدوى بكتيرية في منطقة السرة للكتاكيت. غالبًا ما تنشأ هذه المشكلة في بيئات غير نظيفة، حيث تسمح هذه الظروف بانتشار العدوى البكتيرية والتي تؤثر على الدواجن. يظهر التهاب السرة عادة خلال الأيام الأولى من حياة الكتاكيت بعد الفقس. يمكن ملاحظة تضخم في حجم البطن لدى الكتاكيت المصابة، بالإضافة إلى انسداد فتحة المجمع.

طرق الاصابة بالتهاب السرة في الدواجن

أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث التهاب السرة في الدواجن هو البيئة المحيطة بالدواجن، حيث يمكن أن تتسبب العدوى بالمسببات المرضية في عدم التئام السرة والتهابها . و يمكن أن يكون التهاب السرة ناتجًا عن انتقال العدوى بالمسببات المرضية من الأمهات إلى الكتاكيت عبر بيض التفريخ. يُضاف إلى ذلك، يمكن أن يكون عدم تطهير البيض الذي تم جمعه من الحظائر سببًا آخر في انتقال المسببات المرضية.

وتكون هذه المشكلة اكثر حدوثا في مزارع تربية الأمهات على ذات التربية الارضية ، حيث يمكن أن يتسبب كل هذا في وفاة الكتاكيت في المراحل العمرية الأولى. إلى جانب ذلك، يُعزى التهاب السرة أيضًا إلى عدم التطهير الجيد فى معامل التفريغ أو تفريغ البيض في أماكن ملوثة بالمسببات المرضية. كل هذه العوامل تساعد في زيادة انتشار مشكلة التهاب السرة، بالإضافة إلى سوء رعاية الكتاكيت أثناء عمليات النقل أو في العنابر المخصصة للتربية.

اهم الاعراض الظاهرية للاصابة بالتهاب السرة فى الدواجن 

حيث من أهم الأعراض التي يُمكن ملاحظتها على الكتاكيت المصابة بالتهاب السرة تشمل احمرار والتهاب السرة نفسها، وعدم اكتمال عملية التئامها. يُلاحظ أيضًا أن الكتاكيت المصابة بالتهاب السرة تكون غالبًا غير نشطة وتفتقد إلى الحيوية والشهية، مما يؤدي إلى انخفاض معدل استهلاك الدواجن عن المستوى الطبيعي في الأعمار الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، يُلاحظ تجمع الكتاكيت بالقرب من مصادر الحرارة.

يُمكن ملاحظة ارتفاع نسبة الكتاكيت النافقة خلال الأسبوع الأول من عمرها. ومن الجدير بالذكر أن الأعراض التشريحية لالتهاب السرة تشمل انتفاخ البطن وعدم امتصاص كيس المح، بالإضافة إلى اصفرار الكبد.

طرق الوقاية و العلاج فى الدواجن

الوقاية خير من العلاج و للوقاية و تتم بأتباع الطرق السليمة فى تربية الدواجن و من طرق الوقاية بتطبيق شروط الامن الحيوى فى معامل التفريغ و عنابر الدواجن بتطهير البيض و معامل التفريخ باستعمال المطهرات الجيدة و المناسبة و ذلك للتخلص من المسببات المرضية للدواجن

بالاضافة الى تطهير عنابر الدواجن قبل استقبال الكتاكيت بالشكل المناسب و توفير الرعاية الكاملة للدواجن و توفير الرطوبة و درجة الحرارة المثالية للدواجن اثناء نقل الكتاكيت و فى الحظائر مع استخدام مضاد حيوى واسع المدى للتخلص من المسببات المرضيةو يفضل عمل اختبار حساسية لاختيار المضاد الحيوى المناسب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock