حيوانات المزرعة

الثالول الجلدي الفيروسي 

الثالول الجلدي الفيروسي 

الثالول الجلدي الفيروسي 
الثالول الجلدي الفيروسي

الثالول الجلدي الفيروسي

الثالول الجلدي الفيروسي (عدوى فيروس البابلوما) هذا المرض فيروسي قليل الحدوث في الإبل وأول من وصفه في الإبل هو مونز و آخرون في الصومال في العام 1990 وبعدها سجل المرض في السودان و دولة الإمارات العربية في عام 1996.

الميكروب المسبب لهذا المرض:-

هو فيروس ينتمي إلى عائلة البابوفافريدي (Papovaviridae) وهي نفس العائلة التي تنتمي إليها الفيروسات المسببة لمرض الثالول الجلدي في الإنسان والأبقار.

الأعراض:

يظهر المرض في شكل وبائي أو شبه وبائي ويصيب الإبل في مختلف الأعمار وإن كانت الابل في عمر السنتين الأوليين القعدان هي الأكثر إصابة. تظهر على الإبل المصابة بالثاليل حول الفم وفي الوجه إلى الأذنين والأجفان ونادرا ما تظهر في الأرجل وبقية أنحاء الجسم الأخرى. المرض لا يشكل خطورة صحية ذات أثر اقتصادي كبير ولا يسبب أي حالات نفوق. المكافحة والوقاية: : لا يوجد لقاح واقي ضد المرض حتى الآن. بعض الرعاة يستخدمون الحلبة المطحونة بالمسح على وجه

الابل الصغيرة للتحصين ولكنه أسلوب غير مأمون. هناك محاولات تم فيها تجربة لقاحات ذاتية (autovaccines ) تم تجهيزها من ثاليل أزيلت جراحيا من إبل مصابة وحقنت تحت الجلد كعلاج للقطيع المصاب ولكن نتائج هذه التجارب لم تكن قاطعة : في حالة ظهور المرض في القطيع يجب عزل الإبل المصابة وعلاجها موضعيا عن طريق استئصال الأورام جراحية أو بالكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock