حيوانات المزرعة

السعار في الابل

السعار في الابل

السعار في الابل
السعار في الابل

السعار في الابل

السعار في الابل هو من الأمراض الفيروسية التي  تصيب الجهاز العصبي المركزي في جميع الحيوانات الثديية و تتناقل أيضا الي الإنسان تتميز الإصابة بداء السعار بحدوث تغيرات في سلوك الحيوانات المصابة مع ظهور اضطرابات عصبية وشلل وقد تصل إلي نفوق الحيوانات المصابة .

المسبب المرضي للسعار

الفيروس المسؤول عن الإصابة بالسعار في الجمال  ينتمي لعائلة الفيروسات الربدية (العصوية) Rhabdoviridae. وجنس الفيروسات الكلبية Lyssavirus

وبائية المرض

  • يعد الخفاش الماص للدماء مصدر للعدوى في في العديد من البلدان العربية و بالاضافة الى ذلك تعد الكلاب ، والذئاب ، وغيرها من الحيوانات من حيوانات المزرعه من الحيوانات التي تنقل العدوي و منها الجمال .
  • تصاب الإبل بمرض السعار نتيجة التعرض من قبل حيوان مسعور.
  • سجل الإصابة بمرض السعار في معظم البلدان العربية .

الأعراض الإكلينيكية

من اهم الأعراض الإكلينيكية التي تظهر علي الحيوانات المصابة هي الشكل العصبي حيث الأعراض العصبية من أهم الأعراض التي تظهر علي الحيوانات المصابة بالسعار  ، والذي يكون في الغالب على هيئة حركة زائدة و يظهر الحيوان فيها نوعا ما من العدوانية ضد الحيوانات الأخرى و إلاصبة المرضية نتيجة السعار تسبب في افراز اللعاب بشكل مستمر . بالإضافة إلى تغيرات في الجهاز الهضمي للحيوانات حيث تكاد تكون ثابتة على هيئة إمساك

يتبع ذلك ظهور اسهال مصحوباً بالزخير (Tensumus) بشكل متواصل . وتتراوح التغيرات التي تتغير  في الحيوان تتمثل في الصوت بين الرغاء بنفخة متكررة وبين انعدام النفخة يعقبها حدوث ارتعاشات بسيطة تظهر علي الحيوان . ثم يعقب ذلك وقوع الحيوان على الأرض ويكون غير قادر علي النهوض مرة أخرى . وتظهر عليه أعراض ارتعاشية  تشب. التشنجات التي تظهر على الحيوانات المصابة بمرض الكزاز ، ثم بعد ذلك يظهر الشلل العام علي الحيوانات المصابة وتنتهي بتفوق الحيوان إذ لم يتم علاج تلك الأعراض التي تظهر على الحيوانات  .

العلاج والسيطرة على المرض

مرض السعار او داء الكلب هو من الأمراض الفيروسية المميتة التي لا محالة منه في الثدييات لذا يجب التخلص المناسب من الحيوانات النافقة بالدفن علي اعماق مع أضافة الجير الحي أو بالحرق جميع الحيوانات المصابة ، ومنع الكلاب والحيوانات البرية من أكل لحوم الحيوانات النافقة . تحصين الكلاب المنزلية بشكل دوري مع فحصها. بالاضافة الى امكانية تحصين الإبل سنوياً ، وبجرعة 1 ملم تحت الجلد من اللقاح الميت الذي يعطي مناعة لمدة 6-8 أشهر مع إعادة التحصين في المناطق الموبوءة  .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock