حيوانات المزرعة

الشروط الواجب مراعاتها عند جز الأغنام

الشروط الواجب مراعاتها عند جز الأغنام

الشروط الواجب مراعاتها عند جز الأغنام
الشروط الواجب مراعاتها عند جز الأغنام , انتاج الصوف , قص الاغنام

الشروط الواجب مراعاتها عند جز الأغنام:

الشروط الواجب مراعاتها عند جز الأغنام و انتاج الصوف يعتبر الجز من أصعب العمليات المتعلقة بالأغنام حيث يتطلب الجز خبرة طويلة وتدريب على ذلكو عادة ما يتم تنفيذ عملية الجز بواسطة عمال مهرة عند تنفيذ عملية القص ، يجب مراعاة شروط معينة بحيث لا تقل قيمة منتج الصوف الناتج عن ذلك وهى :

1- يجب جز الأغنام و الصوف جاف تماما ، حيث الصوف الرطب معرض للتعفن و من السهل أن يتحلل ويتلف مما يقلل من قيمتها الاقتصادية والصناعية.
2- إزالة القلق ، وهي بقايا روث الأغنام الجاف الملتصقة بصوفها ، وتشكل شوائب كروية تقريبًا بأحجام مختلفة.
3- يجب أن يتم القص في مكان مناسب ، على سبيل المثال في غرفة خاصة ، أو داخل حظيرة وتجنب الاماكن التى بها القش او التبن وكل ما يمكن أن يلتصق بالصوف ويتسبب فى انخفاض قيمتها السعرية .
4- ضع فرشة من القماش أو أكياس قماش ويمكن القص على أرضية خرسانية لتجنب تلوث الصوف الناتج.

تعتمد سرعة الجز  على معرفة وخبرة الجزاز ، ويستغرق جز الصوف الطويل الملبس وقتًا أطول من الصوف القصير أو المتوسط ​​غير الملبد .

 انتاج الصوف

تتأثر سرعة القص أيضًا بحجم الأغنام ويمكن للجزاز ذات الخبرة أن تحصد 100 رأس في اليوم. أما بالنسبة لجزازة العادي ، فلا يمكنها جز أكثر من 50 رأسًا في اليوم وتستغرق من 5 إلى 15 دقيقة gجز رأس واحد. قد يكون بعض الجزازين ذوي الخبرة قادرين على قص 200 رأس يوميًا باستخدام جزازات كهربائية ، وعادةً ما يتم جز القطعان الكبيرة بواسطة عمال مهرة في مجموعات تصل إلى عشرة. يمكن للمربي نفسه أن يجز قطيعه مع أقاربه إذا كان لديه خبرة كافية. يتم القص اليدوي باستخدام المقصات اليدوية (مقصات الأغنام) يتم تثبيت الاغنام أثناء عملية الجز عادة وذلك للتحكم في حركتها وتسهيل دورانها وحركتها أثناء القص.

يجب عدم الإضرار بالأغنام والتعامل معها بعناية واهتمام وعدم إصابتها بالمقص أو أمشاط الجز. إذا لم يتم تدريب جزاز الاغنام بشكل جيد، فمن المحتمل أن تكون الإصابات خطيرة ، مما يجبر المزارع على ذبح الاغنام نتيجة لجرحها فى اجزاء مهمة من جسدها مثل ضرعها أو  احداث ضرر فى بعض حلمات الضرع أو إصابة كيس القضيب وذلك نتيجة إهمال أو قلة خبرة جزاز الاغنام . عند إصابة الخروف  يجب معالجته على الفور وقبل ازالة رابط ارجل الاغنام . حيث يمكن استخدام صبغة اليود أو الميكروكروم أو البخاخات الخاصة (سبري) وذلك لمنع تلوث جرح الاغنام وحدوث عدوى وتسبب فى عدم تسريع التئام الجروح. حيث يقوم بعض المربين بدهم مكان الجرح بزيت الزيتون أو الزيت المعدني ، حيث يشكل الزيت طبقة رقيقة على الجرح تساعد على التئام وتنعيم الجلد.

لذلك ، من الضروري ضمان مهارة العمال وإتقانهم لهذه العملية دون التسبب في ضرر للأغنام ، ولا ينبغي لأي عامل ليس لديه خبرة في القص أن يسمح بجز الاغنام حيث من الممكن أن يصل معدل النفوق بسبب الجز الغير جيد ، والذي يتسبب في إصابة الأغنام بإصابات متوسطة لم يتم علاجها بشكل مباشر ، إلى 5٪ من عدد القطعان. بعد جز الصوف يجب ترك صوف الحيوان ينمو ليبلغ طوله حوالي 2-3 سم ثم يتم غمسه أو رشه أو نقعه بمحلول مطهر لحمايته من الطفيليات الخارجية وذلك حفاظا على الصوف والحفاظ على صحة الحيوان.

قص الاغنام

عند القص يجب تجنب القص العالي و المنخفض والذى هو بعيد عن جلد الحيوان (النقر) . حيث الجزاز الماهر هو الذي يقطع الصوف بحركة واحدة ويسمى (الجزة) وذلك لانتاج صوف طويل . يجب تشحيم المقص وأمشاط الجز بزيت معدني نظيف غير تالف حتى لا تتعفن الجروح عند إصابة الأغنام. عند الانتهاء من جمع كل ثوب ، يتم تنظيف المكان وفصل وجمع الصوف الناتج بعيد عن الغبار وتوضع فى اكياس نظيفة للتخزين .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock