حيوانات المزرعة

الشيوع و التلقيح و الاخصاب في الابقار 

الشيوع و التلقيح و الاخصاب في الابقار 

الشيوع و التلقيح و الاخصاب في الابقار 
الشيوع و التلقيح و الاخصاب في الابقار

الشيوع و التلقيح و الاخصاب في الابقار

الشيوع و التلقيح و الاخصاب في الابقار  حيث الوضع التناسلي للأبقار هو السبيل الوحيد للحفاظ على الأجيال والسلالات ، مما يساهم في تنمية القطيع ، مما يسمح للأبقار بتجديد مواسم إنتاج الحليب.

لذلك من الضروري مراعاة الاهتمام والمعرفة الجيدة بجميع الجوانب التي تؤثر على الكفاءة الإنجابية والتي تزيد أو تقلل من معدل الخصوبة ، مثل مواعيد التنقل والتطعيمات والظروف المناخية المحيطة بالحيوانات.

البلوغ فى الابقار :

إنه الوقت الذي تصبح فيه الأعضاء التناسلية قادرة على القيام بعملية الإنجاب أو التكاثر. يختلف وقت البلوغ بين الحيوانات. على سبيل المثال ، تصل الأبقار إلى سن البلوغ من عام ونصف إلى عامين ، بينما تصل الأغنام إلى عشرة أشهر. في عام واحد ، يصاحب البلوغ الجنسي للإناث تغيرات فسيولوجية وسلوكية تحدث ضمن دورة خاصة ذات خصائص ومظاهر واضحة تعرف بدورة الشبق ، مصحوبة ببعض التغيرات في الجهاز التناسلي لإنتاج البيض ، وتزداد الرغبة في تقبل الأنثى.

الذكر ونجاح عملية الإخصاب وبالتالي الحمل. الفترة من علاقة القبول الجنسي الأولى في الشبق إلى بداية الشبق التالي مباشرة تسمى دورة الشبق. تعتبر الأبقار والجاموس من بين الحيوانات التي تعاني من العديد من دورات الشبق ، حيث يحدث الشبق عدة مرات في السنة ، على عكس الحيوانات أحادية السلالة ، التي يحدث شبقها مرة واحدة في السنة.

دورة الشبق ( الشياع)

النشوة الجنسية هي الرغبة الجنسية للمرأة ، أو الحالة التي تحتاج فيها المرأة إلى الرجل. تحدث هذه الحالة على فترات منتظمة طوال العام ما لم يحدث الحمل.

 

وتنقسم دورة الشبق الى اربع مراحل:

1) مرحلة ما قبل الشبق: وتتميز بنمو الحويصلات وزيادة معدل هرمون الاستروجين في الدم مع انخفاض مستوى هرمون البروجسترون ، وهذه الفترة من 1 إلى 3 أيام حتى الشبق عندما يتكرر الشبق. وفى نهاية هذه الفترة تتضخم فتحة الحيا نتيجة لتوارد الدم لها كما يزيد انجذاب الانثى للذكر.

2) مرحلة الشبق: في هذه المرحلة تزداد الرغبة الجنسية لدى الأنثى ، حيث يكون نشاط الإستروجين بحد أقصى وتظهر جريب جاذبية بارز في المبيض ، وهو الحويصلة الناضجة. في هذه المرحلة ، تقبل الأنثى الذكر (التزاوج) وتظهر عليها علامات الشبق التي يجب أن يعرفها المربون أو مراقبو الشبق جيدًا ، لأن الملاحظة الجيدة للشبق تساعد على زيادة خصوبة الحيوانات عن طريق دفعها إلى الإخصاب في الوقت المناسب. من الإلهام على النحو التالي:

  • 1- قبول الأنثى للذكر أو رغبتها في التلقيح ويكون ذلك من خلال التلقيح الصناعي.
  • 2 – تعلو الأنثى على أنثى أو ذكر أو اختلفت في سلوكياتها.
  • 3- ينتفخ الخصر ويصبح أكثر احمراراً أو رطوبة.
  • 4 – الحركة الزائدة والقلق ومسافات المشي الطويلة التي يمكن أن يستخدمها عداد الحركة.
  • 5- ظاهرة السرج وتتمثل في ثني ظهر الأنثى ورفع الذيل عند وضع اليد على الظهر.
  • 6- نزول المخاط الشفاف (صفعة) من فم الخصر ويلصق نفسه أحياناً بالذيل أو الرجلين الخلفيتين.
  • 7- يميل الذكر أو الأنثى إلى شم المنطقة التناسلية لأنثى أخرى.
  • 8- فقدان الشهية يليه انخفاض في إنتاج البن
  • 9- وجود اصوات مميزة (حزام)
  • 10- يحدث النزيف في نهاية الشبق وهذه حالة طبيعية وتكثر في العجلات.يستمر الشراب لمدة 12-24 ساعة في الأبقار و8-36 ساعة في الجاموس ، مع حدوث التبويض 12-14 ساعة بعد انتهاء الحرارة في الأبقار و10-15 ساعة بعد انتهاء الحرارة. في الجاموس.

3) مرحلة ما بعد الشبق: – هذه الفترة التي تلي الشبق مباشرة وتتراوح من 3-4 أيام تتوقف خلالها مظاهر البلوغ وقبول الذكور ، وتنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الدم ، ويبدأ الجسم في تكوين إفراز اللوتوم والبروجسترون. يزداد تدريجياً خلال هذه الفترة.
يمكن أن تظهر بعض الإفرازات المهبلية الدموية في 90٪ من العجول و 50٪ من الأبقار. كما يشير إلى فترة الحيض التالية والتي يجب أن تكون بعد 19 يومًا في حالة عدم وجود حمل. خلال الفترة التي تلي الشبق ، يبدأ الجنين في الالتصاق بجدار الرحم ، وتظهر غدد الرحم ، وينكمش عنق الرحم وتنخفض الإفرازات.

4) مرحلة عدم الشبق (السكون الجنسي): وهي أطول مرحلة في دورة الشبق ، وتتراوح بين 12-15 يومًا ، يتم خلالها اكتمال الجسم الأصفر ، ويزداد هرمون البروجسترون ويستمر الجسم الأصفر. نشط طوال فترة الحمل. في حالة عدم وجود الحمل ، يبدأ الجسم الأصفر في التحلل والتلاشي ، وتبدأ بصيلات مبيض جديدة في التكون في المبيض وتتكرر دورة الشبق.

مدة الشيق فى الابقار  :

يختلف من حيوان لآخر ويتأثر بالظروف المناخية للبيئة ، على سبيل المثال ارتفاع درجة الحرارة في الصيف يقصر مدة فترة الشبق ويقلل من ظهور علاماتها في الحيوانات ، وفي بعض الأحيان يؤدي أيضًا إلى نقص الشبق الأبقار الحلوب الشائعة ، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون البروجسترون من الغدة فوق الكلى ، أما بالنسبة للذكور ، فإن درجة الحرارة المرتفعة تؤثر على معدل الخصوبة لدى هؤلاء المطلقات ، لذا فهي أقل من تلك المستخدمة في التلقيح في البرد. الشهور.

وُجد أن فترة الشبق في الأبقار هي يومين ونصف اليوم ، لذلك من الضروري معرفة حالة الشبق في الأبقار مبكرًا من أجل تحصينها وأفضل طريقة للقيام بذلك هي مراقبة الأبقار مرتين في اليوم. في الصباح الباكر وقبل غروب الشمس ، وتتكرر فترة القواسم المشتركة كل 21 يومًا في الأبقار على مدار العام ، إذا لم يحدث الإخصاب.

الوقت المناسب لتلقيح الابقار  :

أفضل وقت للتلقيح الطبيعي في الأبقار هو بعد 8 ساعات من التكرار الشائع ، أي البقرة الشائعة في الصباح يتم تطعيمها في فترة ما بعد الظهر والبقرة التي تظهر عليها علامات في الليل يتم تطعيمها بعد الظهر في صباح اليوم التالي. كما يراعى أن عملية التطعيم تتم في ظروف هادئة وجيدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock