حيوانات المزرعة

المخاطر المخفية لـسيلاج الذرة

المخاطر المخفية لـسيلاج الذرة

المخاطر المخفية لـسيلاج الذرة
المخاطر المخفية لـسيلاج الذرة

المخاطر المخفية لـسيلاج الذرة حيث هناك معلومات قديمة تفيد بأن الأبقار أقل عرضة للسموم الفطرية من الحيوانات الأخرى ، حيث كان يعتقد أن درجة حموضة الكرش تحلل السموم الفطرية وتمنعها من المرور إلى الأمعاء ، الا لأنها تتسبب فى انخفاض امتصاص العناصر الغذائية وتزيد من فرصة الإصابة بالسموم الفطرية التى توثر على صحة الحيوان و تتسبب فى زيادة نسبة الخسائر الاقتصادية للحيوان ، و يجب أن نعلم أن الكرش لا يستطيع حماية الجسم بشكل كامل من خطر السموم الفطرية وهناك بعض الأسباب التي تؤثر على قدرته على حماية الابقار من تاثير تلك السموم الفطرية، على سبيل المثال تناول المادة الجافة بكميات كبيرة يؤدي إلى مرور أسرع في الأمعاء مما يؤدي إلى يقلل الوقت المتاح للتخلص من السموم من هذه المركبات. إذا كانت الابقار تعاني من حالة من الحموضة تحت الحاد ، فإن البقرة ستكون أقل قدرة على تكسير السموم والسماح لها بالوصول الى في الأمعاء.

تاثير السموم الفطريه الموجوده في الاعلاف :

  • السموم الفطرية لديها القدرة على تثبط الجهاز المناعي و بالتالي تقلل من الانتاج و تقلل من الخصوبه .
  • عدم كفاءه انتاجية المزرعه .
  • وجود خسائر اقتصاديه فادحة لدى المربين .

مخاطر سيلاج الذرة :

يشكل السيلاج 50-70٪ من النظام الغذائي للأبقار في أجزاء كثيرة من العالم وقد يحتوي على مجموعة متنوعة من السموم الفطرية ، وقد أظهرت العديد من الدراسات في عام 2019 لأكثر من 2100 عينة في 86 دولة أن 75٪ من العينات كانت ملوثة بأكثر من نوع من السموم الفطرية و يمكن أن يكون للسموم الفطرية بعض التأثيرات التآزرية ، مما يجعلها أقوى من أي سم منفرد.

تاثير السموم الفطريه الموجودة بالسيلاج :

تؤثر السموم الفطرية الموزعة على نطاق واسع في السيلاج ، على الخلايا الطلائيه التي تبطن السطح الداخلي للأمعاء في: موت الخلايا وتعطيلها ، مما يزيد من فرصة وصول السموم الفطرية والبكتيريا سالبة الجرام إلى مجرى الدم والتسبب في التهابات جهازية.

بعض النصائح لتخفيف مخاطر السموم الفطريه في الابقار الحلابة :

لا يحدث تكسير للسموم الفطرية في الكرش تمامًا حتى في ظل الظروف المثالية ويتأثر بشدة أثناء تناول الطعام بكميات و نظرًا لانتشار السموم الفطرية في سيلاج الذرة حيث السموم الفطرية في المجترات يمكن أن تؤدي إلى خسائر الإنتاج وبالتالي توثر على الربحية ، لذلك يجب أن تكون:

  • الفحوصات الدورية والمبكرة للاعرف حيث من المهم تقدير وتحليل كمية السموم الفطرية في السيلاج الخاص بالحيوانات وذلك نظرًا لعدد وتنوع السموم الفطرية التي قد تحتوي عليها الاعلاف الخاصة بالحيوانات و لمنع او تقليل حدوث تلك الاضرار على الحيوانات اجراء الفحصوصات بشكل دورى .
  • إضافة مضادات السموم البيولوجية و مضادات للفطريات للعليقة أثناء تخزينها وذلك لمنع حدوث نمو للفطريات المسببة للسموم الفطرية.
  • تحسين صحة الأمعاء المعوية للأبقار وذلك عن طريق إضافة المزيج الصحيح من البروبيوتيك واضافات الأعلاف النباتية وذلك لتحسين امتصاص العناصر الغذائية المختلفة و تحسين المناعة فى  الحيوانات .
  • إضافة بيكربونات الصوديوم باستمرار إلى عليقة الابقار.
  • تخزين مكونات العلف في بيئة مناسبة ذات درجات حرارة ورطوبة منخفضة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock