حيوانات المزرعة

الوقاية من الأمراض فى مزارع الابقار

الوقاية من الأمراض فى مزارع الابقار

الوقاية من الأمراض فى مزارع الابقار
الوقاية من الأمراض فى مزارع الابقار

الوقاية من الأمراض فى مزارع الابقار

الوقاية من الأمراض فى مزارع الابقار حيث هناك بعض العوامل التى تساعد على نتقال العدوى بين الحيوانات و لتقليل العدوى فى مزارع الابقار يجب اتباع تلك

  • 1- التغذية الجيدة و المتوازنة فى محتواها من العناصر الغذائية المطلوبة للحيوانات و متوازنة بين العليقة المركزة والمالئة و ذلك لتجنب اصابة الحيوانات بالامراض التى تحدث نتيجة الغذاء ( لأن مناعة الحيوانات تتولد من العليقة الجيدة والمتوازمةوذلك يساعد فى تكوين حيوان مقاوم للمرض) وإذا أصيب الحيوان بعدوى مرضية فتكون الإصابة خفيفة .
  • 2- يجب الاهتمام بمصادر المياه و التاكد من نظافتها لأن المياه تشكل مصدر عدوى للحيوانات وبالاضافة التاكيد على ان المياة المستخدمة منخفضة فى محتواها من الاملاح و ذلك لتجنب حدوث اضرار للحيوانات  .
  • 3- يجب توفير عنابر جيدة الجيد للحيوانات جيدة التهوية و التدفئة مع تطهير العنابر بشكل دورى و الحفاظ على دخول القصبية الى تلك العناصر وذلك من اجل تجريف الارضية للعنابر وتعريض باقى اجزاء الارضية من العنبر الى الشمس مع توفير مصادر التبريد للحيوانات فى العنابر خصوصا فى فصل الصيف و ذلك لتجنب حدوث الاجهاد الحرارى فى الحيوانات .
  • 4-التخلص الامن من الحيوانات النافقة وذلك بحرقها او دفنها على اعماق وذلك لمنع انتشار العدوى بين الحيوانات بالاضافة الى التطهير الدورى و عزل للحيوانات المصابة فى نهاية المزرعة .
  • 5- مكافحة مسببات الرئيسية فى انتقال الامراض بين الحيوانات و مثل تلك المسببات المرضية الجرذان والفئران والحشرات كالذباب والبعوض والقراد او الطيور البرية .
  • 6- التلقيح الوقائية ضد الأمراض وتعتبر من أهم الأعمال الوقائية لمكافحة الأمراض اعطاء الحيوانات اللقاحات وذلك من تكوين أجسام مضادة في جسم الحيوان وليكتسب مناعة تدوم طويلاً ويستخدم في تحضير اللقاحات أما الجراثيم الحية أو الضعيفة أو الميتة وتتشكل المناعة في الجسم بعد 10-12 يوم تقريباً من زرق اللقاح ويعطى اللقاح للحيوانات السليمة فقط. أما الحيوانات المريضة أو المشتبه بإصابتها فتحقن بالمصل التي تحتوي على مضادات أجسام جاهزة وتتشكل المناعة فوراً ولكنها لاتستمر طويلاً حتى 12 يوماً فقط. ويظهر ارتفاع حرارة بعد التلقيح و وهن بسيط على الحيوانات مع ورم في مكان حقن اللقاح وتزول هذه الأعراض سريعاً . ويجب أن تلقح جميع الحيوانات التي ينتقل لها المرض لأن الحيوانات غير الملقحة تكون مصدراً للعدوى من جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock