حيوانات المزرعة

الوقت المناسب لتلقيح الأبقار والجاموس

الوقت المناسب لتلقيح الأبقار والجاموس

الوقت المناسب لتلقيح الأبقار والجاموس
الوقت المناسب لتلقيح الأبقار والجاموس

الوقت المناسب لتلقيح الأبقار والجاموس

الوقت المناسب لتلقيح الأبقار والجاموس حيث انه يترتب على تلقيح الأبقار والجاموس فى عمر مبكر لم يكتمل عنده وزن وحجم الحيوان كثير من المشكلات، يمكن إيجاز تلك المشاكل فيما يلى:

  • نفوق العجول بعد ولادتها بشكل كباشر .
  • حدوث إجهاض للحيوانات العشار.
  • انخفاض إدرار اللبن فى الابقار
  • انخفاض وزن العجول حديثة الولادة وضعف النمو فى العجول .
  • انخفاض الكفائة التناسلية فى الابقار .

وفيما يتعلق باستعداد الأبقار والجاموس للتناسل يتم من خلال ظهور علامات الشياع عند الاناث وذلك خلال فترة معينة خلاله يمكن ان يتم تلقيح الأناث بواسطة الذكور او بالتلقيح الاصناعى ويترتب على ذلك حدوث إخصاب وحمل وتسمى هذه الفترة بفترة الشياع وإذا لم يحدث تلقيح مخصب يعود الشياع إلى الظهور مرة أخرى فى الإناث. ودورة الشياع هى الفترة التى تنقضي بين ظهور علامات الشياع مرتين متتاليتين وتشمل فترتى نشاط وسكون تتعاقبان على كل أنثى بعد وصولها إلى عمر البلوغ.

ان علامات الشياع أو الرغبة الجنسية  عند الحيوانات تتمثل في عدد من الظواهر التى تظهر على الحيوانات وهي ان تقف الاناث هادئة للذكر حتى يؤثب عليها وتكثر من هز ذيلها وترفعة إلى أعلى وتثب علىها الإناث الموجودة معها فى نفس الحظيرة أو العكس، بينما يظهر على الأنثى الصارفة القلق فتمتنع عن الأكل كما يحتقن الحيا ويسيل منه مخاط سميك القوام وإذا اشتد الشبق فإنها تصيح صيحات عالية ولمس الحيا يزيد من علامات الرغبة الجنسية لدى الاناث .

وتنطبق علامات الرغبة الجنسية على جميع الحيوانات ولكنها تتباين فى درجة شدتها ووضوحها والاختلاف الوحيد بينها هو طول مدة الشبق وميعاد التبويض فى الاناث ، ففى الماشية يبلغ طول دورة الشبق 21 يوم وتختلف هذه المدة باختلاف عوامل اخرى مثل السن او الظروف الجوية او الحالة الصحية و يتم التبويض في نهاية فترة الشبق أو بعد انتهاء الشبق بمدة تصل الى 14 ساعة .

وينصح بتلقيح الأبقار والجاموس بعد ست ساعات من ظهور علامات الشبق ؛ بحيث إذا ظهرت علامات الشبق على الابقار او الجاموس صباحًا فيجب أن يتم تلقيحها بعد الظهر، وإذا ظهرت علامات الشبق ظهرًا فيجب تلقيح الأناث مساءً. وفى حالة استمرار وجود علامات الشبق فى الابقار و الجاموس يجب تلقيحها مرة أخرى فى صباح اليوم التالى. كما ينصح بعدم تلقيح الحيوان بعد الولادة إلا بعد مرور 60 يومًا ؛ وذلك لضمان عودة الجهاز التناسلى لوضعه الطبيعى واستعداده لاستقبال جنين جديد

أن ميعاد التلقيح المناسب يحدده المربى حسب ظروف مزرعته من حيث وفرة الغذاء الأخضر. ومن الواجب على المربى أن ينظم ميعاد التلقيح بحيث يحدث فيها الولادة فى بداية موسم البرسيم وذلك لتوفير البرسيم والذى يساعد على ادرار كمية كبيرة من اللبن وبالاضافة الى ان البرسيم عليقة رخيصة الثمن و بالاضافة الى انها سهلة الهضم طوال فترة رضاعة العجول الصغيرة؛ افضل وقت للولادة فى الابقار و الجاموس فى مصر يكون فى شهر سبتمبر وأكتوبر، وهذا الميعاد يتفق وابتداء ظهور العلف الأخضر واعتدال الجو وهو افضل ميعاد طبيعى للولادة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock