حيوانات المزرعة

اهمية البروبيوتيك للدواجن

اهمية البروبيوتيك للدواجن

اهمية البروبيوتيك للدواجن
اهمية البروبيوتيك للدواجن

اهمية البروبيوتيك للدواجن كبيرة و ذلك بسبب قدرة البروبيوتيك على مقاومة البكتيريا وذلكبسبب كونها بديل عن المضادات الحيوية . و مع قدرة البكتيريا على مقاومة المضادات الحيوية فكان اتجاة المربيين للدواجن الى للبحث عن بديل عن المضادات الحيوية ، و كان اهم هذة البدائل للمضادات الحيوية هى البروبيوتيك .

اهمية البروبيوتيك للدواجن

حيث البروبيوتيك هى عبارة عن نوع واحد او اكثر من نوع من الميكروبات النافعة ،حيث تساعد فى زيادة نشاط البكتيريا النافعة بالامعاء مما يزيد التنافس بينها و بين البكتيريا النافعة مما يقلل من نشاط البكتيريا الممرضة حيث اصبحت البكتيريا لديها القدرة على مقاومة المضادات الحيوية وذلك نتيجة للاستخدام العشوائى المضادات الحيوية و بدون اساسى علمى فقد اصبح البروبيوتيك الان هو البديل الوحيد لمقاومة البكتيريا الممرضة  .

انواع البروبيوتيك

يوجد العديد من انواع البكتيريا النافعة التى تستخدم كبروبيوتيك فى الدواجن و منها العديد التى تفرز حمض اللاكتيك مثل اللاكتوباسيلس – البيفيدوباكتيريم . و هناك انواع اخر مثل الباسيلاس ساتلاس و الخمائر بانواعها و لكنها لا تفرز حمض اللاكتيك . حيث البروبيوتيك او البكتيريا النافعة قادرة على النمو و بناء المستعمرات و النمو و  مقاومة البكتيريا الضارة بالامعاء .

الية البروبيوتيك فى الدواجن

اهم الطرق التى تتنافس بها البروبيوتيك ضد المسببات المرضية بالامعاء هو الاستقصاء التنافسى بينها و بين البكتيريا الضارة ، و ذلك بالتنافس على مواقع المستقبلات الخلوية على سطح الخلايا الطلائية بالامعاء و تمنع ارتباط البكتيريا الضارة بها ، مما يساعد بشكل كبير فى  تقليل فرص تواجد البكتيريا الضارة فى الجهاز الهضمى للدواجن .

تاثير البروبيوتيك على التمثيل الغذائى فى الدواجن

تساعد البروبيوتيك على زيادة نشاط الانزيمات الهضمية فى الامعاء مثل بكتيريا اللاكتوباسيلاس و التى تزيد بشكل كبير من انتاج الانزيمات الهضمية المعوية فى الامعاء مثل الاميليز ، البروتياز و الليباز ، مما يساعد فى هضم العليقة و انخفاض معدل التحويل فى الدواجن و زيادة وزان الدواجن . بالاضافة الى خفض نشاط الانزيمات للبكتيريا الضارة حيث تعمل غلى تقليل نشاط البكتيريا الضارة التى توثر فى النمو و ذلك باستخدام بكتيريا اللاكتوباسيلاس اسيدوفيلوس .

حيث البروبيوتيك او البكتيريا النافعة لها دور فى زيادة طول و عمق الخملات المعوية ، مما يؤدى لزيادة الهضم و امتصاص الغذاء  و بالتالى يحافظ على زيادة معدلات الاوزان بشكل جيد مع تقليل معدل التحويل فى الدواجن .

تاثير البروبيوتيك على الامونيا فى الدواجن

استخدام البروبيوتيك يساعد فى تقليل انتاج الامونيا مما يكون مفيد لتحسين الصحة العامة للطائر و تعزيز النمو وتجنب الاثار الضارة عن زيادة الامونيا فى عنابر الدواجن .

تاثير البروبيوتيك على المناعة فى الدواجن

يساعد البروبيوتيك فى نمو و نشاط الانسجة الليمفاوية المرتبطة بالجهاز الهضمة فى الدواجن ، بالاضافة الى زيادة كفاءة الماكروفاج او الخلايا المناعية ، بالاضافة الى انتاج الامينوجلوبيولين IGA . بالاضافة الى انها تساعد فى تقليل انتاح السيتوكينات الموالية للالتهابات مع تعزيز للسيتوكينات المضادة للالتهابات بالاضافة الى قدرة البروبيوتيك على انتاج مواد تقلل من نشاط السموم المعوية التى تفرزها البكتيريا الضارة .

فوائد البروبيوتيك للدواجن

  • زيادة معدلات النمو فى دواجن التسمين
  • ارتفاع الكفائة الانتاجية فى الدواجن البياضة
  • تعزيز معدلات الانتاج فى الدواجن عموما بسبب قدرتها على مقاومة البكتيريا
  • مقاومة السموم المعوية التى تتنتجها بعض البكتيريا و تعزيز المناعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock