حيوانات المزرعة

اهمية لبن السرسوب 

اهمية لبن السرسوب 

اهمية لبن السرسوب 
اهمية لبن السرسوب

اهمية لبن السرسوب

حيث تتمثل اهمية لبن السرسوب فى انة تقل كمية المواد المناعية أو المواد المضادة للالتهابات الموجودة فى لبن السرسوب بشكل كبير خلال الـ 12 ساعة الأولى بعد الولادة ، حيث يتحول لبن السرسوب تدريجياً إلى حليب طبيعي. في الوقت نفسه يتناقص امتصاص أمعاء الوليد لهذه المواد المناعية بسرعة وبشكل قابل للانعكاس خلال الـ 24 ساعة الأولى (بعد الولادة) ، لذلك يجب أن يحصل المولود على لبن السرسوب الذى يحتوى على الاجسام المناعية في أسرع وقت ممكن للحصول على حماية فعالة ضد الامراض المحيطة بالحيوان. إذا تم ولادة الحملان خلال ساعات النهار ، يجب تقديم لبن السرسوب فورًا بعد أن يجف ، أما إذا ولد أثناء الليل ، فيجب إرضاعه مباشرة.

كيف يعطى لبن السرسوب

وبطبيعة الحال ، يقف المولود على قدميه بعد 35 دقيقة من الولادة وترضعه الأم. إذا لم يحدث هذا ، فمن الضروري مساعدته على الرضاعة من الضرع. في حالة عدم إرضاع المولود من الضرع بشكل مباشر من أمه ، نقوم بحلب النعجة بعد الولادة بفترة وجيزة ووضعها في دلو حتى نعمل على غمس طرف فم المولود في الحليب في الدلو بإحدى أصابعنا. يوضع في فمه ، وعندما يعتاد على الشرب نخرج إصبعه من فمه ،ومن الافضل حلب لبن السرسوب و اللبن العادى و اعطاءة للموليد الجديدة داخل المزرعة وتجنب الرضاعة المباشرة . يوصى بجمع حليب لبن السرسوب الفائض من قطيع الأمهات ذوات الإفرازات المرتفعة وحفظه في عبوات تحت درجة حرارة التجمد لعدة أشهر لحين الحاجة. في حالة عدم تمكن حديثي الولادة من الحصول على حليب لبن السرسوب لأي سبب من الأسباب ، يمكن إعطاؤه حليب لبن السرسوب المجمد عند درجة حرارته وإعطاؤه للمواليد بعد تسخينه إلى درجة حرارة 37 درجة مئوية تدريجياً لمنع تكتله.

بنك لبن السرسوب للقطعان

تحضير مخزون مسبق من سرسوب من مجموعة من النعاج البالغة أو الماعز التي ولدت أكثر من مرة ، يتم جمع هذا المخزون من النعاج و تخزينها في عبوات بلاستيكية وتعقيمها ، وتخزينها. في الفريزر بالثلاجة حيث يمكن الاحتفاظ به في هذه الحالة لمدة عام كامل ، وعند الحاجة إلى آليها يتم أخذ العبوة التي تحتوي على لبن السرسوب ووضعها في وعاء به ماء ساخن عند درجة حرارة ليست أعلى أكثر من 56 درجة مئوية حتى يذوب لبن السرسوب ويصل إلى درجة حرارة 38 درجة مئوية ، مع التأكيد هنا على أنه بعد الذوبان لا يصلح لبن السرسوب للتجميد مرة أخرى. في حالة تخزين لبن السرسوب ، يجب تسجيل التاريخ ونوع الحيوان وتوليد الأمهات وذلك لتجنب انتقال مسببات الأمراض إلى الحملان و الجديان ، يوصى ببسترة لبن السرسوب وحليب الضرع الذي يستهلكه هؤلاء الحملان و الحملان، ويتم البسترة عن طريق تسخين الحمام أو الحليب بشكل غير مباشر إلى درجة حرارة 56 درجة مئوية لمدة ساعة كاملة. عملية البسترة هذه كافية لقتل معظم مسببات الأمراض دون الإضرار بجودة قشطة شائكة من حيث القيمة المناعية ضد الأمراض أو قيمتها الغذائية.

أن جودة السرسوب وتركيز المادة الجافة فيه تقل تدريجيا بحيث يصبح حليبا طبيعيا فى اليوم الثالث – الخامس بشكل عام ، لذا ينصح بتجريع الحملان والجديان بسرسوب اليوم الثانى فى اليوم الثانى والثالث فى الثالث وهكذا الى أن يصبح الحليب صالحا للتسويق وصنع المنتجات منه ، هذه المدة هى عبارة عن (أربعة أيام) من الولادة . فى حالة اتباع أسلوب بسترة السرسوب فيجب بسترة السرسوب من جميع الحلبات التي يراد فيها تجريعه للحملان أو الجديان.

أما اذا كان الأسلوب المتبع هو الرضاعة الطبيعية من الأم ، فينصح ببسترة السرسوب اذا كان مصدره من أم أخرى فقط ، اذ لا معنى لبسترة سرسوب الأم وبعدها تناول حليب الأم بشكل مباشر.

مما سبق يتضح لنا 

إن شرب لبن السرسوب المبستر للحملان والجديان كماً ونوعاً وبنظام سليم من شأنه أن يمنع أو يقلل بشكل كبير من احتمالية الإصابة بالأمراض الموجودة فى البيئة المحيطة بالحيوان وبالتالي انخفاض معدل النفوق في القطيع ، مما يؤدي إلى زيادة معدل النموه و وزن الحملان.و يؤدي إلى توفير التالكيف الباهظة على الادوية والعلاج في حالة الاصابة بالامراض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock