الحيوانات الأليفة

اورام الثدي عند الكلاب 

اورام الثدي عند الكلاب 

اورام الثدي عند الكلاب 
اورام الثدي عند الكلاب

اورام الثدي عند الكلاب

اورام الثدي عند الكلاب حيث اورام الثدي تُصنف كإحدى أمراض الكلاب، التي تتطور نتيجة لتكاثر غير طبيعي للخلايا التي تتكون منها أنسجة الثدي، وتنقسم تلك الأورام إلي نوعين رئيسين؛ أورام حميدة أي غير سرطانية، أو أورام خبيثة أي سرطانية.

ماهي اورام الثدي عند الكلاب

تمتلك الكلاب خمسة أزواج من الغدد الثديية، بدايةً من الغدد القريبة من منطقة الإبط، وصولًا إلي الغدد الموجودة بمنطقة الفخذ، حيثُ تمتد على هيئة خمسة غدد على الجانب الأيسر، أو الأيمن من جسم الكلب؛ وتُسمى سلسلة الثدي، والورم في أنسجة الثدي يُعد شائعًا في الكلاب الغير معقمة بعد دورة الحرارة الأولى، وأكثر السُلالات عُرضة للإصابة بها؛ كلاب البودل، والرعاة الألمان، والأسبان، ونادرًا ما تُصاب الكلاب الذكور بها.

اعراض اورام الثدي عند الكلاب

أعراض هذا المرض من أمراض الكلاب ترتبط بالأورام نفسها، والتي تقع في واحدة من ثمانية، إلي عشرة غدد ثديية موجودة في معظم الكلاب الإناث، وتم العثور على الغالبية العظمى من الأورام بالقرب من الغدد الثديية الأقرب إلي الساق الخلفية، وتتمثل الاعراض في الكلاب كالاتى :-

إفرازات دموية أو صديد من الحلمة.
ظهور مطبات متعددة.
التقرح.
ظهور كتل مفردة.
إنتفاخ الثدي، وشعور الكلبة الأُنثى بالألم.
إفرازات صفراء أو صديد من الحلمة.

بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر على الكلاب ومنها كالاتى

صعوبة في التنفس.
العرج.
الضعف.
فقدان الوزن.
الخمول.
فقدان الشهية.

اسباب اورام الثدي عند الكلاب

لم يتم إكتشاف السبب الرئيسي وراء الإصابة بأورام الثدي عند الكلاب، ولكن هناك إحتمالية أن يكون السبب المكون الهرموني، لذا فإن تعقيم الكلبة الأُنثى قبل أول دورة حرارية لها؛ يقضي على إحتمالية الإصابة بتلك الأورام، كما أن العوامل الوراثية تلعب دورًا أيضًا في الإصابة بها؛ فهناك عدد من السُلالات المهيأة للإصابة بها مثل.

كلاب السيتر الإنجليزية.
كلاب بوسطن تيرير.
كلاب البوينتر الألمانية.
كلاب البودل.
كلاب الرعاة الألمان.
كلاب الداشهند.
الكلب البريتاني.
كلاب الكوكر الاسبانية.

العلاج من اورام الثدي عند الكلاب

في حالة الكلاب المصابة بأورام الثدي الإنفرادية؛ تُصبح الجراحة هي الحل الأمثل، أما الكلاب المصابة بأورام متعددة في إحدى سلاسل الثدي، أو كلتيهما؛ قد يلزم إزالة الغدد الثديية المرتبطة، أو جميعها، كما يُوصي بإجراء إستئصال للمبيض، والرحم في نفس وقت إزالة الغدة الثديية.

الكلاب المصابة بأورام أكبر مع إنتشارها بمناطق مختلفة بالجسم؛ يُوصي عادةً بالعلاج الكيميائي، كما قد يُفضل اللجوء إلي العلاج الإشعاعي، بالإضافة إلي مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية، والتي تعمل على تخفيف الآلام.

طرق الوقاية من اورام الثدي عند الكلاب

الكلاب المعقمة من سن مبكرة قبل أول دورة حرارة، أو شبق؛ تنخفض إمكانية إصابتها بأورام الثدي، مقارنةً بالكلاب الغير معقمة، وفي حالة تأخر التعقيم حتى ما قبل دورة الحرارة الثانية، أو الدورة الشبقية؛ فإن خطر الإصابة بأورام الثدي يرتفع إلي 8 بالمائة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock