الدواجن

بطئ التحويل في الدواجن

بطئ التحويل في الدواجن

بطئ التحويل في الدواجن
بطئ التحويل في الدواجن

بطئ التحويل في الدواجن

بطئ التحويل في الدواجن حيث يشتكي العديد من مربي الدواجن من تباطؤ التحويل و عدم اكتساب الدواجن للاوزان المحددة كما فى كتالوج السلالة حيث يلاحظ ان وزن الدواجن اقل من معدلات الوزن الطبيعية. و غالبا ما تكون الدواجن بحالة ظاهرية جيدة لا تستدعي الشك بوجود حالة مرضية فى الدواجن مما يجعل التشخيص و العلاج فى الدواجن اكثر صعوبة.

اهم اسباب انخفاض الاوزان في دجاج اللحم عن الوضع الطبيعي.

  • الاعلاف و هي العامل الاساسى فى تبطئ معامل التحويل فى الدواجن حيث تشمل اهم العوامل الموثرة على الوزن كالاتى (عدم توازن العليقة فى نسبة البروتين و الطاقة او عدم توزان الاملاح المعدنية و الفيتامينات وخصوصا الكالسيوم والفوسفور و بالاضافة الى الفيتامينات الضرورية بخلاف الاحماض الامينية مثل الليسين و التربتوفان الضروريية للدواجن و لابد من استخدام اعلاف منخفضة فى محتواها من السموم فطرية).
  • التهوية مهم فى عملية التحويل فى الدواجن ولذلك فان سوء التهوية يساعد وبشكل كبير فى انخفاض معدل الوزن فى الدواجن عن الحد المحدد كما فى الكتالوج .
  • الاصابات بالامراض البكتيرية و الطفيلية التى توثر على وزن الدواجن ومن اهم تلك الامراض التى تصيب الدواجن الكوكسيديا و الكلوستريديا او الاصابة بالامراض الفيروسية التى توثر على وزن الدواجن وبطئ معامل التحويل .
  • عدم هضم الاعلاف بشكل جيد و الاسباب هنا عدم توازن الميكروفلورا فى امعاء الدواجن وبالاضافة الى وجود بعض عوامل الاجهاد و التى تتضمن الاجهاد الحرارى او الاجهاد البيئى .

الوقاية من بطئ معامل التحويل فى الدواجن

في مثل هذه الحالات لابد من اكتشاف اهم الاسباب التى توثر على الدواجن و معامل التحويل الخاض بها و تلافي تلك العوامل المسببة و ذلك للوصول الى افضل معامل التحويل متطابق لكتالوج الخاص بالدواجن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock