حيوانات المزرعة

بكتيريا الليستريا فى الاغنام

بكتيريا الليستريا فى الاغنام

بكتيريا الليستريا فى الاغنام
بكتيريا الليستريا فى الاغنام

صفات وخصائص بكتيريا الليستريا:

بكتيريا الليستريا فى الاغنام المتسببة فى مرض دوران الاغنام حيث تعتبر بكتيريا الليستريا من بكتيريا العصوية ، موجبة الجرام، الغير متحوصلة، متوسطة الحجم (0,4 – 0,5 ميكرون فى القطر و0,2 – 2,0 فى الطول) ويظهر الطور المرضى النشيط ذو النمو السريع لهذا الميكروب داخل أنسجة الحيوان على شبه البكتيريا الكروية وتعيش بكتيريا الليستيريا فى دميع الوسائط الهوائية و اللاهوائية ويتزايد نشاط وتكاثر الميكروب فى وجود  ثانى أوكسيد الكربون فى حدود  اكثر من ال 10% ويوجد على سطح الليستيريا اهداب سوطيه و يتراوح عدد الاهداب السوطية ما بين 1 – 5 وموزعة على سطح الخلية

أنواع بكتيريا الليستريا:

توجد 7 أنواع من بكتيريا الليستيريا تتواجد داخل مجموعتين:

  • المجموعة الأولى: وتتكون من الليستريا مونوسيتوجينس (وهى اكثر النواع ضراوة)، الليستير إيفانوفى، الليستيريا سيليرجى، الليستيريا إينوكيوا، الليستيريا ولشيماوىن وتتشبه الصفات الببيوكيميائية لهذه المجموعة وغالباً ما تسبب المراض فى الإنسان والحيوان.
  • المجموعة الثانية: وتتكون من الليستيريا جرابى، الليستيريا مورايى وتعتبر من الأصناف الغير مرضية.

بكتيريا الليستيريا فى الطبيعة:

تنتشر بكتيريا الليستيريا على نطاق واسع في الطبيعة ، حيث توجد في بيئات مختلفة ، مثل التربة والنباتات المختلفة ، وكذلك في الأعشاب والخضروات المتحللة ومياه الصرف الصحي والقنوات. تعيش كذلك الليستيريا داخل القناة الهضمية للإنسان والحيوان في البراز والتربة الجافة لفترات طويلة ، وتزيد من مقاومة الجفاف. في عمر سنتين. كما أن لديها القدرة على النمو والتكاثر بدرجات متفاوتة بين 4 و 44 درجة مئوية.

بكتيريا الليستريا فى الاغنام – مرض الدوران فى الاغنام

تسمى الإصابة باليستيريا مونوسيتوجينس في الأغنام دائمًا “بمرض الدوران” أو “مرض السيلاج” وتنتشر الإصابة بهذا المرض في جميع أنحاء العالم ، ولكن العدوى غالبًا ما تصيب عددًا محدودًا من الحيوانات. تعتبر الأغنام من أكثر الحيوانات تضررًا من المرض ، لكن العديد من الثدييات ، بما في ذلك البشر ، يمكن أن تمرض أيضًا ، مثل بعض الطيور. غالبًا ما تنتقل العدوى عن طريق التغذية على النباتات والوجبات الغذائية الملوثة بالميكروب ، وغالبًا ما تحدث العدوى في عدد محدود من القطعان ، ولكن معدل النفوق عادةً ما يكون مرتفعًا جدًا في هذا العدد المحدود وتحدث الوفاة بسرعة في غضون 4 ساعات من البداية. الأعراض في حالة الإصابة الحادة.

اعراض الاصابة بالليستريا فى الاغنام

تظهر العدوى ببكتيريا الليستيريا في إحدى الاربع صور التالية:

  • الصورة العصبية: كثيرا ما تصيب كبار السن وتحدث العدوى نتيجة تلوث الجروح والتقرحات بالأغشية المخاطية للفم مما يسهل وصول الميكروب إلى أغشية الدماغ من خلال الخلايا العصبية (خاصة من خلال الأعصاب في الأسفل). جزء من الدماغ) بسبب ميكروب دائم ولا يمكن علاجه. تظهر أعراض الضعف العام والعزلة عن باقي القطيع ، قلة السيطرة أثناء الحركات والحيوان ينقلب على نفسه وغالبًا ما يتعثر ويسقط وأحيانًا لا يستطيع الوقوف. يمكن أن تظهر الأعراض العصبية أيضًا في شكل انحناء الرأس إلى جانب واحد ، وشلل الوجه ، وترهل عضلات الفم واللسان ، مما يتسبب في سقوط اللسان وخروج اللعاب من الفم. كما أن عضلات الأنف والأذنين رخوة ، مع ملاحظة طريقتين وتدهور في الحالة ينتهي بعجز الحيوان عن الوقوف وتزايد مناطق الشلل الذي ينتهي بالوفاة. عند الفحص المرضي لأنسجة المخ ، لوحظ وجود خراجات وخراجات صغيرة في الأنسجة ، مع انتشار الميكروبات والخلايا الأحادية حول الشعيرات الدموية في الدماغ.
  • الحالة الحشوية: تصيب الحملان عادة بسبب دخول الميكروب من خلال الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي. تأتي الأعراض على شكل ارتفاع في درجة الحرارة ، واكتئاب عند الحيوانات ، وسعال خفيف ، وصعوبة في التنفس ، وعادة ما تنتهي الأعراض بالوفاة ، وتتميز هذه العدوى بوجود بقع تتطور في الكبد وباقي الأحشاء. .
  • الإجهاض: يحدث في الاناث العشار نتيجة الإصابة بميكروب من خلال الجهاز الهضمي أو التنفسي أو الجهاز التناسلي. يصل الميكروب إلى المشيمة مسبباً التهابات وينتقل إلى الجنين مسبباً الوفاة أو الإجهاض الذي يحدث عادة في الثلث الأخير من الحمل بعد الأسبوع الثاني عشر. وغالباً ما تبقى المشيمة داخل الرحم مسببةً عدوى عديدة. عزل غريزيًا عن الإفرازات المهبلية وكذلك من حليب الأغنام المصابة. عند فحص الأجنة المجهضة ، يلاحظ وجود بقع من النخر في الكبد مع وجود وذمة عامة وتآكل الجدار المخاطي للسكتة الدماغية (الجزء الأخير من الكرش).
  • التهاب الضرع: يصيب إناث الألبان ، وهو نوع نادر ويؤثر على أجزاء صغيرة معينة من ضرع الحيوان. يمكن عزل الميكروب من حليب الحيوانات المصابة.

الوقاية والعلاج للاصابة بالليستريا فى الاغنام

  • أنسب طريقة للوقاية هي تقليل احتمالية إصابة الحيوانات. عندما تحدث الاصابات في المزرعة ، يجب عزل الحيوانات المصابة عن الحيوانات السليمة
  • . يجب معالجة الحيوانات المصابة بالمضادات الحيوية المناسبة ، بما في ذلك البنسلين والجنتاميسين والتتراسيكلين والسلفاميثوكسازول.
  • التخلص الصحي من الحيوانات النافقة والأجنة المجهضة في المزرعة ، وكذلك تطهير الأماكن الملوثة بمطهرات مناسبة باليود أو الفينول.
  • الفحص الدوري للحيوانات والفحص المخبري للعينات المستخرجة منها والاهتمام بالعناية والنظافة والتغذية مع وجود إشراف بيطري مستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock