الدواجن

تاثير الاضاءة المتقطعة على أداء الدواجن

تاثير الاضاءة المتقطعة على أداء الدواجن

تاثير الاضاءة المتقطعة على أداء الدواجن
تاثير الاضاءة المتقطعة على أداء الدواجن

تاثير الاضاءة المتقطعة على أداء الدواجن تمت هذه الدراسة لدراسة تاثير الاضاءة المتقطعة على أداء الدواجن تمت هذة الدراسة فى معهد الدواجن بالأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية بمدينة يانغتشو بالصين

تاثير الاضاءة المتقطعة على أداء الدواجن :-

كان الهدف من هذه الدراسة هو التحقيق في آثار الإضاءة المتقطعة على الدواجن في وقت الظهيرة حيث تم تقسيم الدواجن بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات من 70 ديكا و 100 دجاجة تحت ثلاثة أنماط إضاءة مختلفة

كانت المجموعة الأولى هي المجموعة الضابطة (16 ساعة من الإضاءة عند 10 لوكس). بعد اليوم 21 ، تم إطفاء الضوء
وفي المجموعة الثانية بشكل إضافي خلال فترة الظهيرة من الساعة 12:00 إلى الساعة 13:00
وفي المجموعة الثالثة من الساعة 12:00 إلى 14:00 بناءً على جدول الإضاءة للمجموعة الأولى.

وأظهرت النتائج أنه كان هناك لا يوجد فرق كبير في وزن الجسم بين المجموعات الثلاث خلال أول 21 يومًا . في اليوم 42 ، كان وزن بيض الدواجن في المجموعة الثانية 35.2 جم / 21.7 جم و 39.7 جم / 27.3 جم أعلى من تلك الموجودة في المجموعتين الأولى والثالثة ، ولكن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الأولى والثالثة. كان طول الجسم المائل وطول الساق للمجموعة الثانية أعلى بكثير من المجموعتين الأولى والثالثة .

بعد اليوم 43 ، كانت نسبة التحويل الغذائي للمجموعة الثانية أعلى بشكل معنوي منها في المجموعتين الأولى والثالثة . كان محيط المشط والمساحة والمساحة الرأسية للمجموعة الأولى أعلى بشكل ملحوظ مما كانت عليه في المجموعتين الثانية والثالثة ، وفي المجموعة الثانية كانت هذه المعلمات أعلى بكثير مما كانت عليه في المجموعة الثالثة .

وزن الذبح ونسبة عضلات الصدر للمجموعة الثانية كانت أعلى معنويا عنها في المجموعتين الأولى والثالثة ، وكانت نسبة عضلات الساق أقل معنويا في المجموعة الثالثة . مقارنة بالمجموعات الأخرى. في اليوم 84 ، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مؤشرات الدم، وهرمون النمو ، وهرمون التستوستيرون) أو مؤشرات جودة اللحوم (لون اللحم ، وقوة القص ، ودرجة الحموضة ، والقدرة على الاحتفاظ بالماء) بين المجموعات الثلاث ، لكن بعض المؤشرات في المجموعة الثانية أظهرت اتجاهًا متزايدًا. بناءً على هذه النتائج ، لم يوفر نمط الضوء المتقطع للمجموعة الثانية الطاقة الكهربائية وموارد النظام الغذائي فحسب ، بل حسَّن أيضًا بعض مؤشرات أداء الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock