حيوانات المزرعة

تكرار الشياع والتلقيح في الابقار

تكرار الشياع والتلقيح في الابقار

تكرار الشياع والتلقيح في الابقار
تكرار الشياع والتلقيح في الابقار

تكرار الشياع والتلقيح في الابقار من اكثر الاسباب تكرار فر مزارع الابقار و خصوصا الابقار الحلابة وتسبب فى عدم ثبوت الحمل مما يترتب على ذلك خسائر اقتصادية كبيرة لمربى الابقار الحلابة و تختلف و تعدد الاسباب فى تكرار الشياع و التلقيح مع عدم ثبوت الحمل ومنها الاسباب البشرية ومنها ايضا الغير بشرية و نقدم لكم اليوم اهم تلك الاسباب التى تسبب فى حدوث ذلك

تكرار الشياع والتلقيح في الابقار :

أولا : الأسباب البشرية فى تكرار الشياع و التلقيح  :

1- التلقيح الصناعي في غير وقت التلقيح المناسب.
2- إعادة التلقيح نتيجة وجود أعراض ثانوية.
3- فشل عملية التلقيح الصناعي.
4- تشخيص الإجهاض بسبب العنف أثناء الحمل.
5- التلقيح الصناعي أثناء الإجهاد الحراري.
6- زيادة أو نقص نسبة البروتين في العليقة .

ثانيا : الأسباب غير البشرية :

1. التهابات الرحم غير السريرية.
2. موت الجنين المبكر.
3. التسمم الداخلي مثل التسمم بالفطر أو السموم الداخلية الناتجة عن الإصابة بميكروبات معينة.
4. مرض فقر الدم.

عادة ما يحدث التلقيح المتكرر للأبقار بشكل طبيعي في ما لا يزيد عن 40٪ من الأبقار الملقحة صناعياً ، حيث أن معدل الإخصاب عادة لا يتجاوز 60٪ ، لذا فإن عدد القصيبات المستخدمة لتخصيب البقرة هو 1.65.

في كثير من الأحيان يكون سبب عمليات التلقيح المتكررة هو وجود خلل في إدارة المزرعة بسبب عدم الاهتمام بتعيين فنيين مؤهلين أو نقص توريد الأعلاف عالية القيمة أو البحث عن القصيبات للتلقيح الاصطناعي غير الضروري. حتى لو لم يكن السبب بشريًا ، مثل الإصابة ببعض الأمراض الجرثومية ، عدم اهتمام الإدارة بإجراء التطعيمات اللازمة بدقة أو إجراء الفحوصات المخبرية عند تكرار التطعيمات دون سبب واضح لنسبة مئوية من الأبقار في القطيع أكبر من 10٪ سبب مباشر لتكرار التطعيم. والتطعيم المتكرر يتسبب في تكبد المزرعة خسائر مالية كبيرة لكل الأسباب المذكورة أعلاه.

علاج تكرار الشياع كنتيجة لالتهاب الرحم

تم إجراء الفحص البكتريولوجي واختبار الحساسية والتثبيط المختبري على عزلات من 30 بقرة تعاني من عدوى متكررة ، والتي تُعزى في الواقع إلى التهاب الرحم.

عولجت الأبقار بالمركب المنبه للمناعة (كافٍ) جرعة واحدة (المجموعة الأولى) على جرعتين مفصولة بأسبوع واحد (المجموعة الثانية) والجنتاميسين (المجموعة الثالثة).

خضعت جميع الأبقار لفحوصات جرثومية بعد 15 يومًا من الحقن وتم تطعيمها جميعًا في دورة الشبق الثانية بعد العلاج وخضعت لاختبار الحمل السريري بعد شهرين من التطعيم.

أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أنه عند استخدام المنشطات المناعية (الكافية) على جرعتين كل أسبوع ، كان هناك انخفاض معنوي في معدل إصابة الرحم وعدد القفزات المسببة للحمل ومعدل الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock