حيوانات المزرعة

حمى الوادي المتصدع 

حمى الوادي المتصدع 

حمى الوادي المتصدع 
حمى الوادي المتصدع

حمى الوادي المتصدع

حمى الوادي المتصدع هو مرض فيروسي حاد يصيب الحيوانات المجترة بصفة عامة خاصة صغار الأغنام والماعز والعجول محدث معدلا من النفوق ربما يصل إلى 100 % أما في الحيوانات البالغة فتكون أعراضه أقل حدة وضراوة وتتمثل غالبا في الإجهاض. ظهر المرض في البداية في منطقة وادي الأخدود العظيم في كينيا في العام 1931 ومن هناك انتشر في جنوب وشرق وغرب أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى ثم انتقل مؤخرا من أفريقيا إلى آسيا حيث ظهر في اليمن وجنوب غرب المملكة العربية السعودية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

السبب فى الاصابة المرضية

المرض يسببه فيروس من عائلة البنيانيريدي  (Bunyaviridae ) وينتقل عن طريق بعض أنواع الحشرات المفصلية ويمكنه أن يصيب الإنسان أيضا عند ملامسته لمنتجات أو مخلفات حيوان مصاب ومن هنا تنبع أهمية هذا المرض فضلا عما يسببه من نفوق وإجهاض لإناث الحيوانات المصابة. وبائيات هذا المرض ارتبطت دائما بمواسم الأمطار الغزيرة لما ينتج عنها من تكاثر غزير للحشرات الناقلة للمرض ولم تسجل وبائيات لهذا المرض في المناطق القاحلة والجافة التي تنعدم فيها تلك الحشرات.

الأعراض لحمى الوداى المتصدع

الأعراض في الإبل أقل حدة وضراوة مقارنة بالمجترات الصغيرة حيث يسبب الإجهاض في نسبة قليلة من النوق التي يصيبها. ليس من الثابت حدوث حالات عادية للمرض في الإبل ولكن العديد من الدراسات رصدت الأجسام المضادة للفيروس في أمصال الإبل أثناء موجة الوباء في الحيوانات الأخرى في نفس المنطقة

الوقاية والمكافحة لحمى الوادى المتصدع

  • عند ظهور المرض في منطقة ما يجب حظر تحرك الحيوانات من وإلى تلك المنطقة حتى يتم التأكد من زوال الوباء.
  • التخلص من الحيوانات الميتة والمصابة عن طريق الدفن أو الحرق.
  • يجب مكافحة البعوض وردم البرك ورش المزارع والحظائر لمنع انتقال العدوى بين القطعان.
  • على المتعاملين في اللحوم والألبان وكافة المنتجات الحيوانية توخي الحذر واتخاذ إجراءات الوقاية أثناء حدوث وباء بالمنطقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock