الدواجن

خطوات إنشاء مزرعة دواجن

خطوات إنشاء مزرعة دواجن

خطوات إنشاء مزرعة دواجن
خطوات إنشاء مزرعة دواجن

خطوات إنشاء مزرعة دواجن

خطوات إنشاء مزرعة دواجن حيث هناك بعض الشروط التى يجب على المستثمر اتباعها و ذلك لانشاء مزرعة دواجن على اساس علمى صحيح وتحقيق الارباح من انشاء مزرعة تربية الدواجن وذلك بخلاف التخصص الخاص بتلك المزرعة و لإنشاء مزرعة دواجن فلا بد من اتباع الخطوات الآتية:

تحديد المبلغ الاستثماري أو رأس المال

حيث يتناسب حجم المزرعة طرديا مع قيمة المبلغ المراد استثماره. بناء على هذا المبلغ يتم تحديد بعض النقاط و من اهم تلك النقاط التى يتوقف عليها المبلغ الاستثمارى للمشروع قطعة ألارض الخاصة بالمشروع  ثم بناء المزرعة وتجهيزها بالتجهيزات اللازمة اتوماتيك او يدوية ، توظيف العمال اللازمين لتلك المهام (ذو خبرة )، توفير الأعلاف المتوزانة و الخالية من السموم الفطرية والمياه والرعاية الصحية للدواجن. حيث دون وجود تمويل مناسب وكاف لن يستطيع أن ينجح في تربية الدواجن على النحو المطلوب لانشاء عنبر بشكل مثالى  .

اختيار القطاع الحيوانى المراد العمل به

تحديد القطاع او القطاعات الخاصة المراد الاستثمار فيها، مثلا اختيار جزء من قطاع الانتاج الحيوانى و العمل بة مثال على ذلك العمل فى تربية امهات الدجاج اللحم او امهات انتاج بيض او التفريخ، او إنتاج البيض للأكل فقط،او انتاج دجاج اللحم او إنتاج أعلاف الدواجن.. الخ.

تحديد موقع المزرعة

يجب أن يكون الموقع الخاص بالمشروع مكان حيوى ؛ فى حالة انشاء مصنع متخصص لانتاج منتج خاص بالانتاج الحيوانى يجب بناء ذلك المصنع فى مناطق قريبة من أسواق المناطق وبعيدا عن المنطاق ذات الكثافة السكانية المرتفعة وليس داخل المدن؛ وذلك لتفادي الروائح والحشرات المزعجة للسكان، مع انشاء المزارع الانتاج الحيوانى فى المناطق البعيدة عن المزارع الاخرى وذلك لتوفير الامن الحيوى الخاص بالمزارع مع تطبيق التباعد بين المزارع وبعضها من مزارع التسمين او البياض او الامهات مع تجنب الوديان والمنخفضات ومجاري السيول والبعد عن المزارع الأخرى بما لا يقل عن كيلو متر لتفادي انتقال الامراض.

تحديد نظام العنابر الملائم للبيئة

يشكل نظام سكن الدواجن نحو 40% من معدل نجاح تربية الدواجن، ومن أنظمة السكن الشائعة النظام المفتوح، او المغلق .

شروط اساسية فى عنابر الدواجن

  • يجب الا يزيد العرض  فى العنبر عن 12 متر و لا يقل عن 8 متر
  • ارتفاع العنبر لا يزيد عن 3.5 و لا يقل عن 2.8 ارتفاع الشابيبك حوالى 1.5 سم عن
  • مساحة الشابيبك العنبر تكون حوالى 25-30% من اجمالى مساحة العنبر
  • طول العنبر حيث من المفترض الا يزيد عن 100 متر ولا يقل عن 50 متر
  • من المهم ان يكون اتجاة العنبر عمودى على الاتجاة البحرى بالاضافة الى ان يكون العنبر معزول حراريا عن البيئة المحيطة
  • بالاضافة الى ان المسافة بين العنبر و العنابر الاخرى لا تقل عن 1 – 2 كيلومتر و المسافة بين العنابر وبعضها داخل المحطات 50 متر
  • الحماية من برودة الجو في الشتاء و حرارة الجو في الصيف حيث لابد توفير عزل حراري للتقليل من تأثير البرد الشديد و الحر الشديد، والعزل الحراري في النظام المغلق أفضل اقتصاديا على المدى البعيد
  • توفير التهوية المناسبة لابد من تغيير هواء العبر بشكل مناسب و ذلك لطرد الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون، الأمونيا و كبريتيد الهيدروجين، و طرد الحرارة الزائدة أيضاً.
  • منع دخول القوارض، الحشرات، الطيور المهاجرة، و جميع ناقلات الأمراض الأخرى .

تحديد احتياجات الطيور من المعدات والأدوات واسعارها

لابد من تحديد المعدات و الادوات الخاصة بالدواجن من معالف و مشارب و ادوات تدفئة و غيرها من ادوات لازمة لتربية الدواجن  ، و نظام تهوية جيد و نظام تبريد للدواجن وذلك لتوفير بيئة لازمة لتربية الدواجن ، مع توفير مساحة لتخزين  للأعلاف و الادوية وغيرها من الادوات المستخدمة مع الدواجن التسمين و البياض من الكراتين و الاطباق البيض، ، ونظام للتخلص من مخلفات عنابر تربية الدواجن من النافق و الادوات غير صالحة للاستخدام .

تحديد مصادر الاعلاف واسعارها

حيث 70% من النفقات الخاصة مشروع تربية الدواجن ستكون مرتبطة بالتغذية الدواجن،و لذلك من الضروري معرفة طريقة التغذية المناسبة للدواجن و الاحتياجات الخاصة بالدواجن خلال المراحل المختلفة الخاصة بالانتاج ، حيث لابد من توفير اعلاف من مصادر موثوق بها و ذات اسعار مناسبة ومتزانة فى محتواها من العناصر الغذائية بالاضافة الى كونها خالية من السموم الفطرية .

إيجاد وسيلة مناسبة لتسويق الإنتاج

اتباع الطرق الصحيحة والحديثة لتسويق المنتجات ويتبع المستثمر استراتيجية مناسبة لكسب العملاء، مع معرفة فترات البدء بالتربية والأوقات المناسبة لبدء البيع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock