الدواجن

ظاهرة مرور العلف في دجاج التسمين

ظاهرة مرور العلف في دجاج التسمين

ظاهرة مرور العلف في دجاج التسمين
ظاهرة مرور العلف في دجاج التسمين

ظاهرة مرور العلف في دجاج التسمين

ظاهرة مرور الأعلاف في دجاج التسمين هي خروج مكونات العلف غير المهضومة وغير الممتصة مع زرق دجاج التسمين ، وقد تم دراسة الظاهرة منذ عام 1996 ، وشدة هذه الظاهرة تتسبب فى خسائر اقتصادية كبيرة نتيجة فقدان الوزن و بالرغم من الزيادة في عدد عوامل التحويل التي أثارت اهتمامًا كبيرًا في الفترة الاخيرة من المتخصصين.

– السبب الاساسى فى تلك الظاهرة هو عدم قدرة الطائر علي هضم أو امتصاص الاعلاف

1- عدم هضم
2- عدم امتصاص
3- عدم هضم أو امتصاص المكونات العلفية.

الأسباب التي تسبب فى ظاهرة مرور الطعام في دجاج التسمين ؟

1- الأمراض الفيروسية: وهي أمراض فيروسية تصيب الجهاز الهضمي وتؤثر على الطائر وخصوصا الامراض التى تصيب الأمعاء ، مثل فيروس الأنفلونزا وفيروس نيوكاسل وفيروس ريو ، وهذة الاصابات ينتج عنها الخلايا المسؤولة عن الفقدان القيام بدورها الاساسى فى امتصاص وهضم الاعلاف

2- الأمراض البكتيرية: وهي أمراض بكتيرية تصيب الجهاز الهضمي وتتكاثر فيه وتفرز سمومها فتدمر الطبقات المبطنة للأمعاء مما يصيب الأمعاء بالالتهابات الشديدة مما يجعلها غير قادرة على هضم وامتصاص الأعلاف مثل السالمونيلا. ، الإشريكية القولونية والكوليستريا.

3- الأمراض الطفيلية: وهي الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وعلى وجه الخصوص الكوكسيديا ، لانها ، تحدث التهابات دموية في جدار الأمعاء فتتلف خلايا الأمعاء وتفقدها قدرتها الطبيعية على الهضم وامتصاص مكونات العلف.

4- السموم الفطرية:  هذه من الكوارث الموجودة في صناعة الدواجن والتي تدمر الأمعاء وجميع أجهزة الجسم لأنها مركبات كيميائية مستقرة لا تتأثر بأي علاج إذا دخلت الجسم. ، ويعتبر من أقوى أسباب حدوث هذه الظاهرة. حيث السموم الفطرية تسبب فى تاكل وتنخر فى جدار الامعاء و توثر بشكل كبير جدا على الكبد مما يجعل الكبد غير قادر على افزاز الانزيمات المسؤولة عن الانزيمات اللازمة لحدوث عملية الهضم

5- سوء جودة المياه: نتيجة زيادة الأملاح فيه أو وجود بكتيريا أو فطريات فيه ، أو بيئة غير متوازنة ينتج عنها مشاكل معوية ، حيث يحتوي جسم الطائر على 60٪ من الماء مما يجعل الطائر شرب كميات كبيرة من الماء لسد احتياجات الجسم بسبب مشاكل الأمعاء.

6- سوء جودة الفرشة : بعد أن يحصلوا على الكتاكيت ، فان الكتاكيت لا يعرفون مكان العلف والماء ، و لذلك يبدأون في التعرف على الأشياء بمنقارهم ، إذا كانت الفرشة تحتوي على أي أشياء غريبة مثل الخشب ، والمسامير ، وما إلى ذلك مما يتسبب فى التقاط تلك الاشياء . مما يسبب مشاكل في جدار الأمعاء ، مما يعيق عملية الهضم والامتصاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock