الدواجن

عادة أكل البيض فى الدواجن 

عادة أكل البيض فى الدواجن 

عادة أكل البيض فى الدواجن
عادة أكل البيض فى الدواجن

عادة أكل البيض فى الدواجن

عادة أكل البيض فى الدواجن حيث هنالك العديد من الاسباب التي تسبب فى ظهور عادة اكل البيض في الدواجن اولا عدم توازن العليقة فى محتواها الغذائي من حيث انخفاض العليقة فى محتوى الكالسيوم و الفوسفور او انخفاض محتوى العليقة من البروتين زيادة الكثافة العددية فى العنبر عن الحد الامثل يتسبب فى ظهور عادة اكل البيض او زيادة شدة الاضاءة التى تسبب فى ظهور الافتراس بالاضافة الى عدم اهتمام المربى بعملية قص المنقار في العمر للقطيع فى عمر الـ (5-10) ايام.

مع وضع البيض فى ارضية الحظيرة بدلا من وضعة في البياضات مما يساعد على زيادة نسبة الكسر فى البيض وبالاضافة الى ذلك يساعد على ظهور عادة اكل البيض وبالاضافة الى تاخر في وضع البياضات للدجاج او تاخر نقل القطيع الى حظائر المخصصة بالانتاج . بالاضافة الى عدم فرش البياضات بكمية كافية من القش او النشارة يساعد فى زيادة الكسر و ظهور تلك الظاهرة

و ايضا وجود ازدحام في البياضات وذلك نتيجة لانخفاض عددها مقارنة بعدد الدواجن في الحظيرة او انخفاض سمك القشرة وذلك يحدث نتيجة للاصابة بالامراض او لنقص الكالسيوم (عدم توزان العليقة فى محتواها من العناصر الغذائية ) مما يزيد من نسبة كسر البيض في الحظيرة. لان تذوق الدجاج لمحتويات البيضة يشجعها على نقر البيض و كسرة للحصول على محتوياتها وذلك بسبب اسطعام الدواجن لمحتويات البيض .

الوقاية من ظاهرة عادة اكل البيض

ضبط محتوى العليقة فى محتواها من العناصر الغذائية من البروتين و الكالسيوم و الفوسفور و توفير الاضاءة المناسبة للدجاج مع قص المنقار في الكتاكيت فى غمر الـ (6-10) يوم ولا يتم ذلك بعد مرور تلك الفترة لانة سيكون غالبا قليل الفائدة و ينصح باعادة قص المنقار بعمر 100 يوم للدواجن و لا يجب قص المنقار خلال الانتاج لانة سيؤدي الى توقف الطيور عن تناول العليقة و بالتالي توقف انتاج البيض .

العلاج من ظاهرة عادة اكل البيض

توفير ظروف الخاصة بتربية الدواجن من حيث تخفيض الكثافة العددية للدواجن داخل حظائر الدواجن حتى يكون ملائم لعدد البياضات حيث لكل 5 دجاجات تخصص بياضة واحدة بالحد الاقصى و بارتفاع مناسب فرش البياضات بطبقة جيدة من القش و نشارة الخشب و ذلك لتجنب ظهور ظاهرة كسر البيض و ظهور ظاهرة عادة اكل البيض .وضع البياضات قبل البدء بانتاج البيض بفترة مناسبة لكي تعتاد الفرخات وضع البيض داخل البياضات و التخفيف من نسبة بيض الارض.

تحديد الدجاج الذى اعتاد على عادة اكل البيض و يتم معالجتها بالقص او استبعادها بالاعداد المقبولة . استخدام بيض صناعي وذلك لتجنب نقر الدجاج للبيض لتقليل من ظاهرة عادى اكل البيض . من الضرورى جمع البيض بشكل متكرر خلال اليوم  وعدم ترك البيض لفترة طويلة وذلك لتجنب النقر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock