حيوانات المزرعة

علاج التخمة عند الأبقار

علاج التخمة عند الأبقار

علاج التخمة عند الأبقار
علاج التخمة عند الأبقار

علاج التخمة عند الأبقار

علاج التخمة عند الأبقار حيث التخمة من اكثر المشاكل تكرار فى مزارع الابقار و ذلك يكون بسبب امتلاء الكرش بكميات كبيرة من الاعلاف وخصوصا الحبوب مما يتسبب فى توقف الكرش بالاضافة الى عدم قدرتة على القيام بعملية الهضم.

اسباب الاصابة بالتخمة فى الابقار

  • تغذية الحيوانات بكميات كبيرة من الأعلاف وخصوصا الحبوب و التى منها ( الشعير – القمح – الذرة وغيرها )
  • تغذية الابقار على مادة علفية واحدة ولفترة طويلة مما يتسبب فى اصابة الابقار بالتخمة مثل التغذية على التبن وبقائه في الكرش لفترات طويلة مما يتسبب فى التخمة .

اهم اعراض الاصابة بالتخمة فى الابقار

  • امتناع الابقار عن تناول العليقة واضطراب فى الحيوانات ويبدو ظهره منحني للأعلى.
  • ويحرك بذيله ويضرب به ظهره وبطنه باستمرار وذلك بشعور انة مصدر الالم فى الحيوان .
  • تتوقف عملية الاجترار لدى الابقار وذلك نتيجة للتخمة ويلاحظ سيلان افرازات لعابية من الفم .
  • ويلاحظ خاصر الابقار فى الجهة اليسرى ممتلئة بشكل ملحوظ و هذا اهم دليل على الاصابة بالتخمة و عند الضغط بقبضة اليد عليها تستطيع ان تحسس الكتل العلفية الموجودة فى كرش الحيوانات المصابة .
  • وفي الحالات الشديدة للاصابة بالتخمة فى الابقار ترقد الابقار على الأرض ولايستطيع الحيوان الوقوف مع ملاحظة رأسه يتدلى للأسفل وبعدها قد ينفق الحيوان فى حالة عدم التدخل البيطرى .

علاج التخمة فى الابقار

تفريغ الكرش من الغازات وذلك باستخدام خرطوم بلاستيكي مصنع لهذا الغرض (زوند) ويجب الانتباه إلى عدم دخول الزوند في المجرى التنفسي . وإذا لم تنجح كل الطرق يجب بزل الكرش لتفريغ الغازات وذلك في الخاصرة اليسرى مع منع الحيوان من تناول العلف فوراً لمدة يومين ويرغم الحيوان على السير من مكان منخفض إلى مكان مرتفع وينصح ايضا بصب المياة الباردة على البطن ( وذلك في أوقات الدفء فقط) و بعد مرور فترة يتم تدريج الاعلاف الى الحيوان مع اعطاء الحيوان للمسهلات إضافة بعض المواد القلوية مثل بيكربونات الصوديوم إلى العليقة ذات النسبة المرتفعة من الحبوب .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock