حيوانات المزرعة

علاج الديدان الشريطية عند الأغنام

علاج الديدان الشريطية عند الأغنام

علاج الديدان الشريطية عند الأغنام
علاج الديدان الشريطية عند الأغنام

علاج الديدان الشريطية عند الأغنام

علاج الديدان الشريطية عند الأغنام حيث تصيب الأغنام الديدان الشريطية والتي تعد من الأمراض الطفيلية التي تتسبب في اضطرابات هضمية وهزال، ويمكن أن تنتقل هذه الديدان أيضًا إلى الأبقار والخيول والكلاب.

المسبب المرضى

تتكون هذه الديدان الشريطية من جسم مقسم إلى قطع، وتتغذى على ما تسلبه من طعام المضيف المهضوم حيث تمتصه من جميع أسطح جسمها، وتعيش في القناة الهضمية للمضيف.

تتميز هذه الديدان بوجود شريط ضيق في طرفها الأمامي يحمل رأسًا بيضاويًا يحتوي على أعضاء التثبيت، ويليها عنق ضيق يتكون من خلايا نشطة الانقسام، ويتكون باقي الجسم من سلسلة من القطع التي تتزايد في الحجم باتجاه الخلف.

تتواجد أربعة أنواع من ديدان الشريطة في الأمعاء الدقيقة، وهي

  • مونيزيا إكسبانسا، التي تتراوح طولها بين 1-6 أمتار وعرضها 1.5 سم.
  • مونيزيا بنيديني، التي تتواجد في نفس المكان ويصل طولها إلى 4 أمتار وعرضها 0.5 سم.
  • مونيزيا ألبا، التي يصل طولها إلى 2.5 متر وعرضها 0.5 سم.
  • مونيزيا عديمة غدد المح – أفيتالينا، والتي يصل طولها إلى 4 أمتار وعرضها يتراوح بين 1-2 مم، وتبدو كأنها غير مقسمة إلى أجزاء عند النظر إليها بالعين المجردة. وجميع هذه الأنواع تستخدم الحلم الأورباتي كعائلة وسيطة.

الأعراض الإكلينيكية

تتسبب الديدان الشريطية التي تصيب الأغنام في آثار مرضية خطيرة تتزايد شدتها مع زيادة عددها، خاصة في الحملان الصغيرة. إذ تستمد هذه الديدان غذائها من امتصاص المواد النشوية والأملاح المعدنية والفيتامينات من جسم الحيوان المصاب، مما يؤدي إلى ضعف النمو وتأخره، وجفاف الجلد وتساقط الصوف، بالإضافة إلى الاضطرابات الهضمية التي تشمل الإمساك أو الإسهال المعتدل وأحيانًا الشديد، وتتفاقم هذه الأعراض عند الحيوانات التي تقل عمرها عن ستة أشهر. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي انسداد الأمعاء الناجم عن الديدان الشريطية إلى نفوق الحيوان.

أهم أعراض الاصابة بالديدان الشريطية

  • 1- اضطرابات معوي.
  • 2- يبدو على الحيوان الضعف والهزال.
  • 3- فقدان لشهية وشعور الحيوان بالعطش.
  • 4- بطيء في نمو الحيوان.
  • 5- تكون الاغشية المخاطية باهتة.
  • 6- حدوث اسهال يخرج على هيئة كتل مغطاة بالمخاط.

التشخيص

تتميز عدوى الديدان الشريطية بأنها يمكن تشخيصها بسهولة بفضل ظهور أعراض إكلينيكية وقطع الديدان في الروث المصاب، ويمكن أيضا التشخيص بشكل مختبري عن طريق جمع عينة من الروث وتعريضها لطريقة الطفو التي تفصل بيض الديدان الشريطية السميكة عن باقي الروث وتكشف عن وجود الأجنة.

العلاج

توجد خيارات علاجية فعالة لعدوى الديدان الشريطية، ومن بينها استخدام عقار المانسونيل (Mansonil) بجرعة تبلغ 50 مجم لكل كيلوغرام من وزن الحيوان، وهو علاج آمن وموثوق به في التخلص من الديدان الشريطية.

الوقاية والسيطرة على المرض

لابد من التخلص من الحلم الأورباتي الذي يعتبر عائلا وسيطا وخصوصا أثناء أشهر الصيف والخريف مع إجراء معالجة جماعية باحدى العقاقير الفعالة مثل المانسونيل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock