الدواجن

عوامل نجاح دورة دجاج اللحم

عوامل نجاح دورة دجاج اللحم

عوامل نجاح دورة دجاج اللحم
عوامل نجاح دورة دجاج اللحم

عوامل نجاح دورة دجاج اللحم

يعتمد نجاح تربية الدواجن ، وخصوصا تربية الدجاج اللحم  ، على مجموعة من العوامل المترابطة ببعض ومن المهم معالجة هذه الشروط وتطبيقها حتى يضمن النجاح الحقيقي لدورة تربية الدواجن وبالتالى تحقيق عائد مادى جيد من ارباح التربية المطلوبة وذلك من خلال زيادة معامل تحويل الوزن و خفض معدلات الوفيات اليومية والشاملة وتقليل تكلفة العلاج والوقاية طوال مرحلة التربية .

و من أهم شروط التربية الناجحة ما يلي:

  • اختيار كتاكيت ذات صفات وراثية جيدة وسلالة كتاكيت مناسبة و جيدة  بالاضافة الى الشوط الاساسية مثل الاتى (عدم وجود تشوهات فى الكتاكيت – وزن الكتاكيت ملائم – الكتاكيت خالية من التهاب السرة – الكتاكيت خالية من الامراض التى تنتقل من الامهات بصورة مباشرة مثل السالمونيلا والميكوبلازما … الخ  .
  • اختيار نوعية العلف الجيدة يجب ان تكون الاعلاف متوزانة فى محتواها من العناصر الغذائية من بروتين و طاقة و الياف ودهون بالاضافة الى الفيتامينات و الاملاح المعدنية والتى فى حالة اختلال تلك النسبة فى الاعلاف تسبب فى ظهور بعض الامراض المرضية وارتفاع معدل التحويل وانخفاض الوزن بشكل غير ملائم لعملية التربية و ذلك اختيار اعلاف جيدة ومتوزانة فى محتواها بالاضافة الى ان تكون الاعلاف خالية من السموم الفطرية التى توثر سلبا على الدواجن .
  • من الضرورى توفير الظروف الملائمة للنمو خلال فترة الحضانة خلال الأيام الأولى من فترة التربية وذلك لضمان نجاح عملية التربية بالاضافة الى العوامل الاساسية فى مراحل التربية بخلاف فترة التحصين والتى تشمل التهوية و الحرارة و عملية توسيع مكان التربية لكى يكون ملائم لعدد الدواجن الموجودة بالعنبر.
  • تطبيق برنامج التحصين للوقاية من المسببات المرضية من الفيروسيات والبكتيريا التى توثر سلبا على التربية وعلى معدل التحويل فى الدواجن بالاضافة الى نفوق الدواجن مما ياسبب فى خسائر فادحة لمربى الدواجن لذلك توفير برامج قوى للوقاية من الامراض.
  • المحافظة على جفاف الفرشة حيث تعتبر الفرشة جزء اساسى من المسببات التى تسبب فى انتقال الامراض الى الدواجن وخصوصا الامراض التنفسية .
  • من الضرورى العمل على توفير برنامج للامن الحيوى و ذلك لتقليل من وجود المسببات المرضية و التحكم بشكل اساسى فى تقليل فرص انتشار الامراض داخل العنبر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock