الحيوانات الأليفة

فوائد شوارب القطط وخطر قصها

فوائد شوارب القطط وخطر قصها

فوائد شوارب القطط وخطر قصها
فوائد شوارب القطط وخطر قصها

فوائد شوارب القطط وخطر قصها

فوائد شوارب القطط وخطر قصها حيث دور الشوارب للقطط مهم و الشوارب هو شعر مختلف في شكل وخصائصه عن شعر الجسم الخاص بقطتك، ونجد أن الدور الرئيسي له هو دور حسي، ولهذا نجد أن بصيلات شعر القط تكون مليئة بالأعصاب، وعلى أطراف الشارب تكون المستقبلات الحسية، وتكون هذه المستقبلات حساسة للغاية للتغيرات البيئية والمناخية، ويكون شعر الشارب الخاص بالقطط أكثر سماكة من الشعر الذي يغطي جسمها، ومن الوظائف التي يقوم بها الشارب أنه يعرف القط على بيئته المحيطة، ولهذا نجد القطط مرتبطة بالمكان التي تعيش فيه، وتتذكر مكان نومها وطعامها،

مكان الشوارب في جسم القطط

بمجرد ذكر الشارب يخطر في الأذهان، الشعيرات حول أنف القطة، ولكن هناك شوارب توجد في أماكن أخرى مثل الشعر فوق العينين ويوجد في الفك الأمامي، والأذنين، ومن المعروف عن القط أنها صياد ماهر للفرائس والفضل في ذلك يرجع للشعرات أو الشوارب التي توجد في مقدمة القدمين.

تعرف على عدد شوارب القطط

تمتلك القطط عدد متساوي من شعرات الشارب على الجانبين، ولهذا يكون عددهم زوجي، وإجمالي شعيرات الشارب تكون 24 أي أنه يوجد 12 شعيرة في كل جانب.

فوائد شوارب القطط

الشوارب تساعد القطط في تحديد المساحات
بسبب وجود الشعيرات حول جسم القط، فنجدها تضع رأسها على أماكن هذه المستقبلات الحسية، وبالتالي تتعرف على المساحة من حولها.

الشوارب تجعل الصياد سهلاً للقطط

الشوارب أو الشعيرات تحتوي على أجهزة حسية تجعل القطط تحدد المسافات الأمر الذي يساعدها في اصطياد فرائسها بسهولة، وهذه الشعيرات تكون حساسة بدرجة عالية للتيارات الهوائية والاهتزازات، لهذا نجد القطط من الكائنات التي تستشعر الخطر أو التغيرات القريبة منها.

فائدة الشوارب في الرؤية عند القطط

كما ذكرنا سابقاً أن للقطط شعيرات فوق العينين، ودورها يكون تقوية الرؤية خاصة للمسافات القريبة من جسم القطة، والسبب في هذا ضعف قدرة القطة على رؤية الأجسام القريبة، والشوارب تساعدها في التحرك للأمام، بسبب قدرتها العالية على استشعار الأجسام وتقدير المسافات.

الشعيرات وسيلة للرؤية الليلية عند القطط

تتحرك القطط في الليل والظلام بسلاسة دون أن تصطدم بالجدرانـ،أو أي شيء يواجهها، والسبب الرئيسي في هذا هو وجود الشعيرات أو الشوارب التي تغطي أجزاء معينة من جسم القط، مثل فوق العينين، كما أنها تستشعر وجود الأجسام الصلبة أمامها بسبب تغير التيارات الهوائية.

تعرف على مزاج القطط من خلال الشوارب

إذا كنت تقوم بتربية القطط، فبالطبع قد تكون لاحظت أن الشوارب تكون متصلبة أحياناً حول وجه القط، وأحياناً أخرى يكون الشارب غير متصلب وتبدو ملامح القطة مسترخية أكثر، في حالة تصلب الشوارب يكون القط متوتر ويشعر بالخطر وعدم الاطمئنان، أما في حالة استرخاء الشارب يكون القط سعيد ويشعر بالاطمئنان.

الشوارب مصدر لحماية القط

هناك بعض الأماكن الحساسة للغاية عند القط، مثل العين، ولكن بفضل وجود الشعيرات حول جسم القط، فأنها تشكل درع واقي ضد أي مصدر إزعاج خارجي، مثال على ذلك الشعيرات التي توجد فوق العينين تحمى الغبار والأتربة، وعندما يهتز الشعر يمنع دخول هذه الأضرار للعين.

لون شوارب القطط تختلف مع تقدم العمر

مع تقدم عمر القط يختلف لون الشعيرات أو الشارب في كثير من الأحيان، فإذا كان شعر القط أسود فأنه يتحول إلي اللون الرمادي أو الأسود، وإذا كان أسود يتحول إلي اللون الأبيض، وقد لا يحدث أي تغيير في لونهم.

أضرار قص شارب القطة

ومن هذا نستنتج أن قص أو قطع شارب القط يشكل خطر كبير عليها، فهذا سيجعل القط يخاف من اللعب والحركة بسبب عدم قدرته على استشعار الأشياء وتقدير المسافات من حوله.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock