حيوانات المزرعة

كيفية الاعتناء بالعجلات من الولادة حتى الفطام

كيفية الاعتناء بالعجلات من الولادة حتى الفطام

"<yoastmark

كيفية الاعتناء بالعجلات من الولادة حتى الفطام

كيفية الاعتناء بالعجلات من الولادة حتى الفطام تشمل العناية بالعجلات الصغيرة بتوفير عليقة جيدة للعجلات ، وبالاضافة الى توفير فرشة مناسبة نظيفة ،مع الحرص على التهوية الجيدة لحيوانات المزرعة بالاضافة الى تجنب التيارات الهوائية البادرة على العجلات الصعيرة، مع التحصين بالتحصينات الضرورية وذلك لتجنب حدوث الامراض الصحية التى تصيب العجلات كل ذلك يساعد فى توفير بيئة مناسبة لنمو العجول .

ولادة العجول :

يجب التاكد إذا كانت العجول يمكنها التنفس بشكل جيد و غالبًا ما يعاني العجول حديثي الولادة الذين يعانون من عسر الولادة من صعوبة في التنفس. إذا وُلد عجل ولا يستطيع التنفس ، يجب تنظيف المخاط من أنفه وفمه أولاً لمساعدتة على التنفس بشكل جيد . وقد يكون من المفيد إمالة رأس العجل لأسفل أو قلبه لبضع ثوان للسماح للمخاط بالتسرب من الأنف والفم بفعل الجاذبية . لكن هذا لا ينبغي أن يستمر طويلاً لأن وزن الأعضاء سيضغط على الحجاب الحاجز لأسفل ويجعل التنفس صعبًا. بمجرد أن يصبح الأنف نظيفًا ، يمكن إجراء التنفس الاصطناعي عن طريق الضغط على الصدر والتوقف مرارًا وتكرارًا. يمكن للعجل أيضًا أن يبدأ في التنفس إذا سكب الماء البارد على رأسه.

تنظيف الحبل السري:

بعد التأكد من أن العجول تتنفس بشكل طبيعي ، يجب الانتباه إلى الحبل السري . حيث يجب تطهير الحبل السرى بشكل مبكر و ذلك لتجنب الاصابة بالامراض ،مع مرور الوقت يجب فحص الحبل السري مرة أخرى للتأكد من أنه نظيف وغير ملتهب. في ذلك الوقت ، تكون المنطقة المحيطة بالسرة ناعمة وطرية. و تظهر على العجول المصابة بالتهاب في الحبل السري علامات الاعياء الشديد . و قد تؤلم المنطقة المحيطة بسرة البطن عند اللمس وتكون منتفخة بشكل واضح . هناك احتمال أن يتحول التهاب السرة إلى الاصابة بالتسمم الدموى ، والذي يحدث بسبب وجود بكتيريا في الدم وعادة ما تؤدي إلى نفوق العجول .و لن تحدث مثل هذه الأشياء الخطيرة إذا تم ولادة العجول في مكان نظيف وتم تطهير الحبل السري في أسرع وقت ممكن بعد الولادة.

تجفف العجول :

إذا تم ولادة العجول في مكان بارد ، وخصوصا في فصل الشتاء ، وكان هناك الكثير من الرياح ، يمكن أن يتسبب ذلك فى الاصابة بالامراض . ولكن إذا تم إبقاء العجل جافًا وبعيدًا عن الرياح الباردة ، فيمكن أن يكون آمنًا حتى لو انخفضت درجة الحرارة كثيرًا. ولذلك يفضل تجفيف العجول بقطعة قماش نظيفة أو حزمة نظيفة من فضلات القش بعد ولادته . وذلك لتنشيط الدورة الدموية و بالاضافة الى تجنب الاصابة بالامراض نتيجة للتيارات الهوائية الباردة .

ترقيم العجول :

كل مزرعة لها طريقتها الخاصة في ترقيم العجول. حيث بعض الدول لديها قوانين تنص على أنه يجب ترقيم العجول بطريقة معينة حيث تحتفظ الحكومة بسجل دائم لها . يجب ترقيم العجل بشكل احترافي حتى تكون عملية الترقية دائمة وحتى يتم الاحتفاظ بجميع المعلومات حول العجول أيضًا في سجلات دائمة. وذلك باستخدام طوق حول العنق أو سلسلة عليها رقم طريقتان لترقيم شيء ما. قطعة معدنية أو بلاستيكية تركب في اذن العجول . او يتم ترقيم العجول بالحبر او استخدام الوشم . حيث ترقيم العجول تسهل بالقيام بالعمليات الحيوية داخل المزرعة .

تغذية لبن السرسوب :

في غضون أول ساعتين بعد الولادة يفضل رضاعة العجول الصغيرة لبن السرسوب ، و ذلك ثلاث أو أربع مرات في أول أربع وعشرين ساعة من حياته. العجل ضعيف جدا فلا يرضع من أمه. لمساعدته ، يمكن إعطاء اللبأ من الأم بملعقة. من الأفضل عدم ترك العجل مع أمه لفترة طويلة. إن أخذها مبكرًا ، بمجرد اليوم الرابع بعد الولادة ، يساعد العجل على التعود على الرضاعة الطبيعية من دلو.

اللبأ مهم لأنه عندما يولد العجول ، فإن دمهم لا يحتوي على الأجسام المضادة التي تحميهم من الأمراض التي يتعرضون لها في بداية حياتهم. وجود كمية عالية من البروتين والدهون والأملاح والفيتامينات وكمية قليلة من اللاكتوز ، مما يقلل احتمالية حدوث الإسهال.

من المهم التأكيد على أهمية إطعام اللبأ بانتظام ، لأن بعض الناس يفوتون هذه النقطة. في الولايات المتحدة الأمريكية ، أظهرت دراسة أن 22 في المائة من وفيات العجول يمكن ربطها بحقيقة عدم تمتعها بالمناعة الكافية. أخبرت الدراسة المزارعين أيضًا عن مدى أهمية اللبأ وقدمت معلومات لمنتجي الألبان. بمعنى آخر ، كان من الممكن منع موت العجول هذه إذا أكلت العجول اللبأ ، لكن المزارعين لم يكلفوا أنفسهم عناء إعطائهم أي شيء.
لماذا الرضاعة الطبيعية مهمة للبأ:

تنظيف الجهاز الهضمي لحديثي الولادة من بقايا سوائل الجنين وتشغيله ، وإعطاء العجل العناصر الغذائية (البروتينات) اللازمة لبناء الجسم ، وتكوين العظام والأسنان ، وموازنة حموضة الجسم (الأملاح) ، وإعطاء العجل الفيتامينات (أ ، د) ) اللازمة للنمو وبناء الأنسجة والعظام وزيادة الحيوية وإعطاء العجل المناعة الطبيعية التي يحتاجها حيث تنتقل إليه المضادات الحيوية والأجسام المناعية ، وإذا حصل العجل على كفايته قبل إطعامه يجب فحص لبن اللبأ ، ومن غير القانوني إطعام حليب اللبأ من حيوان مصاب بالتهاب الضرع أو اللبأ الدموي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock