الحيوانات الأليفة

ما علامات عدوى الخميرة عند الكلاب

ما علامات عدوى الخميرة عند الكلاب

ما علامات عدوى الخميرة عند الكلاب
ما علامات عدوى الخميرة عند الكلاب

ما علامات عدوى الخميرة عند الكلاب

ما علامات عدوى الخميرة عند الكلاب حيث تُعد عدوى الخميرة هو احدى الأمراض التى تصيب الكلاب وهى الأكثر شيوعًا، فالخميرة نوع من الفطريات التي تعيش فوق جلد الكلاب ، وداخل أمعاء الكلاب ، بدون التسبب في أي أضرار غالبًا ، وقد توجد بعض المحفزات، التي تؤدي إلي زيادة عدد الفطريات؛ مُتسببة في معاناة الكلب من الحكة، أو الرائحة الكريهة، وخلال هذا المقال سنبين ما هى علامات عدوى الخميرة عند الكلاب وطرق علاجها.

علامات عدوى الخميرة عند الكلاب

حيث تشمل الاعراض الخاصة بمرض الخميرة فى الكلاب وهو من الامراض الاكثر انتشار بين الكلاب ومن اهم الاعراض التى تظهر على الكلاب كالاتى :-

حك الجلد

حيث من علامات الخميرة فى الكلاب حك الجلد لعدوى الخميرة ؛ خدش الكلب ، وعضه ، ومضغه للجلد ؛ مما يتسبب في هز الكلب لرأسه باستمرار ؛ محاولةً لتخفيف إنزعاجه، وعادةً ما تنتشر عدوى الخميرة في أذن الكلب، كما تتأثر القدمين، وبين أصابع الكفوف أيضًا.

تغير لون البشرة

يُمكن ملاحظة آثار هذه العدوى بصريًا؛ من خلال مراقبة فراء الكلب، بحثًا عن أي مناطق وردية، أو حمراء فوق الجلد، قد يُصاحبها تورم ببعض الأحيان، وسخونة، وفي حالة إستمرارها لفترة طويلة من الزمن، يكتسب الجلد لونًا غامقًا يُعرف بفرط التصبغ.

اللعق

يقوم الكلب عادةً بلعق المنطقة المصابة من جسمه؛ بإستمرار كمحاولة منه لتهدئة الحكة الشديدة؛ التي تُسببها عدوى الخميرة، كما قد يقوم بالزحف فوق الأرض، أو الإحتكاك بقطع الأثاث، أو الجدران؛ لنفس السبب.

تساقط الشعر

يتساقط شعر الكلاب، مترافقًا مع الحكة في المنطقة المصابة؛ بسبب عدوى الخميرة في الكلاب.

الرائحة

تصدر رائحة خاصة، مرتبطة بعدوى الخميرة عند الكلاب، ومع تقدم العدوى يُلاحظ المُربي؛ إنبعاث رائحة مختلفة، عن الرائحة العادية الصادرة من الكلب.

طرق علاج عدوى الخميرة عند الكلاب

يختلف العلاج المناسب لعدوى الخميرة عند الكلاب؛ بإختلاف مكان الإصابة؛ ففي حالة إصابة الأُذنين على سبيل المثال؛ يقوم الطبيب البيطري بفحص الخلايا؛ من خلال أخذ مسحة من الإفرازات، ووضعها للنظر أسفل المجهر؛ للتشخيص، حيثُ يتضمن العلاج:قطرات، أو مراهم مضادة للفطريات، ومنظفًا للأذن، وفي الحالات المتقدمة التي يصعب علاجها؛ يُوصف دواء للفطريات؛ يؤخذ عن طريق الفم.

في حالة إصابة الجلد، والكفوف؛ تتضمن العلاجات؛ الكريمات الموضعية المضادة للفطريات، والمناديل، والبخاخات، والشامبو، حيثُ تشمل المكونات الفعالة في علاج الخميرة؛ الميكونازول، والكلور هيكسيدين، والكيتوكونازول، وبشكل عام لايجب إستخدام أي من الأدوية؛ بدون إستشارة الطبيب البيطري المختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock