حيوانات المزرعة

مرض جدري الإبل

مرض جدري الإبل

مرض جدري الإبل
مرض جدري الإبل

مرض جدري الإبل

مرض جدري الإبل هو مرض فيروسي سريع الانتشار بين الإبل يتميز بظهور أفات الجدري على الشفاه والوجه وقد تظهر في أي منطقة من جسم البعير .

وبائية مرض جدري الإبل

مرض الجدرى من الامراض المعدية و سريعة الانتشار والذى يصيب الإبل التي بعمر 2 إلى 3 سنوات وكذلك خلال فترة الفطام . نسبة النفوق قد تصل إلى 5.4% كما هو الحال في الصومال . ويعتبر من الأمراض المشتركة بين الإبل والإنسان ، إذ أن الإنسان يمكن أن يصاب عند ملامسته الإبل المصابة

سبب مرض الجدري فى الإبل

فيروس جدري الجمال ( Camel-pox-virus) للفيروس المسبب علاقة مصلية بفيروس أورث الجدري ( ortho-pox-virus) من الصفات المهمة لفيروسات الجدري مقاومتها لدرجات الحرارة والجفاف مدة طويلة جداً الإصابة يمكن أن تحدث بشكل مباشرة وبشكل غير مباشرة .

الأعراض الإكلينيكية للجدرى فى الابل

  • تظهر الإصابة غالباً في الإبل الصغيرة والذى يكون بعمر 2 – 3 سنوات أو بعد مرحلة الفطام .
  • تتراوح مدة حضانة العدوى من 10 إلى 15 يوماً بعدها تظهر الاعراض المرضية على هيئة ارتفاع في درجة الحرارة  للحيوان ، ثم تبدأ آفة الجدري بالظهور على هيئة منطقة حمراء ( Erythema ) غير مرتفعة وبؤرية وصغيرة الحجم .
  • يسبب تكاثر الخلايا القرنية والتورم تحت البشرة في تكوين الحطاطة ( Papule ) التي تمثل ارتفاع الآفة فوق مستوى الجلد الطبيعي ، ويزداد باضطراد عدد الخلايا القرنية البشرية المعدية
  • يحدث تنكس مائي (hydropic degenration ) وحل ( lysis ) ثم يتجمع سائل مصلي في حيزات كبيبية رقيقة تعرف باسم الحويصلة التي يزداد حجمها ، وقد تظهر بشكل بثور ، وقد تنفجر تلك البثور تاركة تقرحات محددة ثم تلتئم تاركة ندبة .
  • حيث تظهر الآفات الجلدية في الغالب على وجه وشفتين الابل . وفي حالة الإصابات الشديدة تظهر فى جميع الانحاء.
  • جدري الإبل من الأمراض المعروفة منذ أقدم العصور ، وقد أشار بعض الباحثين إلى إمكانية انتقال الإصابة إلى الإنسان .

تشخيص مرض جدري الإبل

1-حقلي: حيث من السهل تشخيص المرض حقلياً ، وذلك بالاعتماد على الأعراض الإكلينيكية .
2-ألمختبري: عزل الفيروس على الأوساط الزراعية ، أو بواسطة التقطيع النسيجي المرضي ، أو بواسطة استخدام المجهر الإلكتروني ، أو الفحص السرولوجي وبالأخص الفحص بطريقة التآلق المناعي .

العلاج و الوقاية من مرض جدري الإبل

لا توجد معالجة نوعية ويمكن إجراء المعالجة الأعراضية باستخدام بعض البخاخات المحتوية على مضادات حيوية واسعة الطيف لمنع تعقد الإصابة بالعدوى الجرثومية الثانوية . و يستحسن استخدام مركبات اليود على المناطق المصابة.في حالة شفاء الحيوان فإنه يكتسب مناعة من المرض طوال حياته . ونظراً لاحتمال انتقال المرض إلى الإنسان

لذا يجب وضع جوارب مطاطية للوقاية من الإصابة. حيث هناك لقاح حي مضعف يعطى لجميع الإبل بعمر ثلاثة شهور ويعطي مناعة لمدة 1-3 سنوات لذا يفضل في المناطق الموبوءة إعطاء اللقاح سنوياً ، كما يجب فحص الحيوانات باستمرار خصوصا الحيوانات التى تم تحصينها وذلك للتأكد على سلامة اللقاح بعد 7-10 أيام من إجراء التطعيم لملاحظة وجود بثور في منطقة الجسم التي أعطي فيها اللقاح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock