الدواجن

مرض هبوط انتاج البيض

مرض هبوط انتاج البيض

مرض هبوط انتاج البيض
مرض هبوط انتاج البيض

مرض هبوط انتاج البيض (Egg Drop Syndrome)

مرض هبوط انتاج البيض اكتشف في عام 1976، اكتشف مكتشف يدعى فان أيك فيروساً جديداً من مجموعة فيروسات الادينو، وسمي هذا الفيروس برقم 1976. يختلف هذا الفيروس عن الفيروسات الادينو التقليدية بأنه يسبب تلازماً في خلايا الدم الحمراء للطيور، ولكنه لا يسبب هذه التلازم للثديات. كما أنه لا يوجد أي صلة بينه وبين أي نوع آخر من فيروسات الادينو.

ويُعَدُّ هذا الفيروس بشكل أساسي نوعًا من فيروسات الادينو التي تصيب البط، والتي يمكن أن تصيب أيضًا الدجاج. وينمو هذا الفيروس بشكل جيد على خلايا أنسجة أجنة وكبد وكلى البط، كما يمكن حقنه في بيض البط المفقس والحصول على نتائج أفضل من حقنه في بيض الدجاج.

وبائية المرض وانتشاره بين قطيع الدواجن 

يعتبر انتقال المرض عن طريق بيض التفريخ من أمهات مصابة هو وسيلة انتقال المرض الأساسية، بينما يعتبر الانتشار الأفقي بين الطيور ضعيفًا، وينتقل الفيروس عن طريق الزرق. وعلى هذا الأساس، فإن الطيور التي تربى على الفرشة تعرض أكثر للإصابة بالمرض من الطيور التي تربى في البطاريات، وذلك بسبب وجود اتصال مباشر بالزرق.

يفتقر الكتاكيت الفاقسة من بيض مصاب بالفيروس لأي أجسام مناعية، ويمكن للكتاكيت الفاقسة أن تفرز الفيروس لبضعة أيام وتنقله للكتاكيت المجاورة.يبقى الفيروس كامنًا في الكتاكيت المصابة حتى يصلوا إلى عمر يتراوح بين 25-35 أسبوعًا، حيث تظهر عليهم الأعراض المرضية وينخفض إنتاج البيض.

وإذا كان القطيع يحتوي على العديد من الطيور حاملة للفيروس، فإن المرض يظهر فجأة على القطيع. يتفاوت تأثير المرض على السلالات، حيث تعرض السلالات الثقيلة أكثر للإصابة بالمرض من السلالات الخفيفة.

اعراض مرض هبوط انتاج البيض

يتبين للمربي في البداية تغيرات ملحوظة في حالة القشرة نتيجة الإصابة بالمرض، حيث تصبح القشرة خشنة وتترسب بها مواد غير منتظمة وتتغير لونها . إذا كانت البيضة بنية القشرة، فإن لونها يصبح باهتًا وتظهر أعدادًا كبيرة من البيض ذو القشرة الرقيقة أو بدون قشرة (البرشت)، وقد تصل نسبة البيض ذات القشرة الضعيفة إلى 30% من البيض الناتج.

بعد ظهور ظاهرة القشرة الضعيفة بمدة لا تتجاوز يومين، يبدأ إنتاج البيض في الانخفاض، وتصل نسبة الانخفاض إلى 20% وتستمر لمدة 3-4 أسابيع، ولكن ظاهرة البيض الضعيفة القشرة يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 5 أسابيع. كما يشاهد المربي وجود إسهال في الطيور المصابة.

الاعراض التشريحية فى الدواجن 

لا توجد اعراض تشريحية ظاهرة.

التشخيص عدوى هبوط انتاج البيض

  • لا يوجد تشخيص هستولوجي دقيق لهذا المرض.
  • يمكن استخدام التشخيص السيرولوجي لاكتشاف الأجسام المناعية، ولكن لا يمكن اكتشاف الأجسام المناعية قبل أو عند ظهور العدوى لأن الفيروس كامن. ومع ذلك، يمكن تشخيص الأجسام المناعية بعد الإصابة.
  • يمكن تشخيص وجود الفيروس باستخدام زرع الأنسجة أو حقن بيض البط المفرخ وعزل الفيروس من الأمعاء أو قناة البيض.

طرق الوقاية و العلاج لمرض هبوط انتاج البيض 

1-من الأفضل فصل المفرخات عن قطعان الأمهات وتحويلهم إلى موقع بعيد عن المزارع، حيث يتم انتقال العدوى عموديا من خلال المفرخات.
2- يمكن منع العدوى الجانبية باتخاذ تدابير وقائية عامة.
3- يتم حقن لقاح ميت خاص بالمرض في عمر 14-18 أسبوعًا في العضلات، ويتم الحقن في المناطق السابق ظهور المرض فيها.
4- يجب مراعاة أن المرض يظهر بعد فترة تتراوح بين (25- 35) أسبوعًا، ولذلك فإن البيض الناتج من الأمهات اللواتي تجاوز عمرهن 40 أسبوعًا يعتبر خاليًا من الفيروس ويمكن استخدامه في تربية قطعان الاستبدال.
5- يجب تجنب تربية البط بالقرب من حظائر الدجاج، كما يجب تجنب تربية أعمار مختلفة من الدواجن في نفس المزرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock