حيوانات المزرعة

نقص عنصر النحاس في الإبل 

نقص عنصر النحاس في الإبل 

نقص عنصر النحاس في الإبل
نقص عنصر النحاس في الإبل

نقص عنصر النحاس في الإبل

نقص عنصر النحاس في الإبل  حيث عنصر النحاس مهم لتصنيع مادة الهيموقلوبين وإنتاج كريات الدم الحمراء وتنظيم مرور مادتي الكولاجين والإيلاستين داخل خلايا الجسم وكذلك مهم في إعطاء الشعر والصوف والفرو ألوانها وأصباغها الاعتيادية في جميع أنواع الحيوانات. يوجد النحاس في جميع خلايا الجسم وفي الحيوانات المجترة يتم تخزينه في الكبد. معدل عنصر النحاس في بلازما الإبل في الحالات العادية وجد أنه يتراوح من 70 إلى 120 ملجم/ 100 مل وإذا انخفض المعدل عن 60 ملجم/ 100 مل فإن الحيوان يعاني من نقص في عنصر النحاس. ينخفض معدل النحاس في بلازما الحيوان في حالات الحمل وفي حالات التعرض للعطش ونقص الماء لكن لوحظ أن معدل النحاس في البلازما لا يتأثر في حالات تكسر كريات الدم الحمراء

.(haemolysis) لقد تم رصد حالات نقص عنصر النحاس في مختلف أنواع الحيوانات في الدول التي تربي الإبل مثل السودان وإثيوبيا وكينيا و المملكة العربية السعودية ولكن لم يتم رصد حالات سريرية لإبل تعاني من أعراض نقص النحاس على الرغم من وجود حالات قبل السريرية (Subclinical) لنقص عنصر النحاس في الإبل حيث وجد فيها مستوى النحاس في البلازما أقل من 60 ملجم/ 100 مل.

الأعراض لنقص عنصر النحاس في الإبل

أجرى بعض الباحثين دراسات حول نقص النحاس في المجترات ووجدت حالات من مرض الترنح المتوطن (Enzootic ataxia) في حملان الأغنام بينما لم يوجد هذا المرض في حيران وصغار الإبل التي ترعى في نفس المراعي حيث كان معدل تركيز النحاس في مصل صغار الإبل 45 ملجم/ 100مل وكان معدله في مصل الأغنام 24.7 ملجم/ 100 مل.

في منطقة عفار وساحل البحر الأحمر بجيبوتي تم رصد معدلات متدنية جدا من مستوى النحاس في مصل الإبل لكن لم يلاحظ عليها أي أعراض أو علامات سريرية لنقص عنصر النحاس مما قد يدل على أن الإبل لا تتأثر سريريا بنقص النحاس كما الحيوانات والمجترات الأخرى.

لكن في بعض المناطق البركانية بالوادي المنشطر (Rift Valley) بشمال شرق أفريقيا حيث يوجد نقص ثانوي لعنصر النحاس ناتج عن ازدياد معدلات عنصري المولبدنوم والسلفات في التربة والمرعی لوحظت بعض أعراض نقص النحاس في الإبل التي ترعى في المنطقة مثل العرج والتهاب الجلد والشلل لكن لم يتم التأكد عما إذا كانت تلك الأعراض ناتجة عن نقص عنصر النحاس في الإبل المصابة. نقص عنصر النحاس في

الحيوانات المجترة معروف في بعض المناطق والدول مثل دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية حيث يجب إضافة عنصر النحاس للأعلاف المقدمة لتلك الحيوانات بشكل يومي، لقد رصدت معدلات متدنية جدا العنصر النحاس في كبد إبل التربية في إمارة دبي (43.3 ملجم/كجم) وكذلك في إبل الجري (41 ملجم/كجم) وفي العجول (29.7 ملجم/كجم) وفي إبل الذبيح الكبيرة (43 ملجم/كجم) وقد وجد أن هذه الإبل تعاني من تدني حاد في نسبة تركيز كريات الدم المتراكمة (PCV) والهيموقلوبين.

لوحظت حالات لمرض اعوجاج الأرجل لم تحدد طبيعتها في مواليد إبل صغيرة لكن يعتقد أنها ربما نتجت عن عدم توازن عنصري الكالسيوم والفسفور أو نتيجة لنقص عنصر النحاس و عناصر أخرى نادرة. لقد تم تشخيص نقص عنصر النحاس بوضوح في الإبل ثنائية السنام بالصين وإبل العالم الجديد مثل اللاما والقواناكو ولوحظ وجود أعراض النقص المتمثلة في حالات الشلل الخلفي (Sway back) وانحراف الشهية والضعف العام وعدم القدرة على النهوض مع تدني شديد في معدلات النحاس في الدم.

العلاج والوقاية من نقص عنصر النحاس في الإبل

في الحالات الحادة تعطى الإبل المصابة المركبات التي تحتوي على عنصر النحاس عن طريق الحقن أو بالتجريع عن طريق الفم 2- بقية القطيع يضاف إلى الأعلاف المقدمة له مركبات عنصر النحاس في الأعلاف خاصة في المناطق التي تفتقر تربتها إلى عنصر النحاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock