حيوانات المزرعة

أنواع الأغنام بالصور

أنواع الأغنام بالصور

انواع الاغنام بالصور
انواع الاغنام بالصور

أنواع الأغنام بالصور

أنواع الأغنام بالصور حيث منذ قديم الزمان، كانت الأغنام تمثل واحدة من أهم المصادر الغذائية والاقتصادية في العديد من الثقافات حول العالم. وتعد الأغنام من الحيوانات التي تتكيف بشكل جيد في بيئات مختلفة، حيث يمكن الاستفادة من الاغنام فى العديد من المنجات اللحوم والصوف والحليب وغيرها من المنتجات المفيدة للإنسان. ولكن هل تعلم أن هناك العديد من أنواع الأغنام المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء العالم؟

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض من أهم وأشهر أنواع الأغنام، وسنستعرض الخصائص الفريدة لكل نوع، بالإضافة إلى الصور المميزة التي تظهر جمال هذه الحيوانات.

الاغنام البرقى
الاغنام البرقى

الاغنام البرقى

الصفات الشكلية

تمتاز أغنام البرقي بحجم متوسط مقارنة بأنواع الأغنام الأخرى، كما يتميز رأسها الصغير بأنف مستقيم وأذن بحجم متوسط وشبه بندولية. كما تتميز ذكورها بقرون كبيرة وأرجل رفيعة طويلة تتيح لها المشي على مسافات بعيدة في البحث عن المرعى. ويتميز جسمها برقبة طويلة وجسم قصير يتغطى بصوف أبيض خشن، الذي يكون أنعم من صوف أغنام الألاوسيمي والرحماني. كما تتزين رأسها بشعر قصير يكون باللون الأسود أو البني أو الأبيض، وينتهي ذيلها بعقدة ولا يصل إلى العرقوب.

الصفات الانتاجية

يمتاز النوع الذي نتحدث عنه بوزن الكبش المتميز الذي يتراوح بين 60 إلى 75 كجم، ووزن النعجة التامة النمو يتراوح بين 40 إلى 45 كجم. ويتراوح متوسط وزن المولود بين 2.3 إلى 3.5 كجم، أما عند الفطام يبلغ 12 كجم. يتراوح معدل النمو اليومي بين 120-152 جرامًا خلال فترة الميلاد حتى الفطام. وتتميز هذه الأغنام بمتوسط نسبة الخصوبة التي تبلغ حوالي 88%، ونسبة التوائم فيها تتراوح حوالي 5%. بالإضافة إلى ذلك، يتراوح معدل النفوق من الميلاد حتى الفطام بين 6.3-16.6%.

الاغنام الرحمانى
الاغنام الرحمانى

الاغنام الرحماني

الصفات الشكلية

تتميز أغنام هذا النوع بصفات جسدية فريدة ومميزة، فلونها بني قاتم، ورأسها كبير وذو أنف مقوس وأذن بندولية أو قصيرة. تتميز ذكورها بقرون كبيرة حلزونية، بينما تختفي هذه القرون عند الإناث. كما تتميز الأغنام  الرحمانى برقبة قصيرة وجسم طويل وليلاها بيضاوية مكتنزة، وينتهي الذيل بعقدة نحيفة ملتوية وتصل إلى العرقوب. بالإضافة إلى ذلك، تتميز الأرجل بالعري من منطقة الركبة وما دونها، ويوجد صوف قصير جدًا في منطقة البطن.

الصفات الانتاجية

يتميز الكبش تام النمو بوزن يتراوح بين 65-75 كجم، ووزن النعجة تامة النمو يتراوح بين 50-55 كجم. ويتم الوصول إلى متوسط عمر البلوغ الجنسي للإناث في حوالي 270 يومًا وذلك عند وصول الوزن إلى 21.7 كجم. وتصل نسبة الخصوبة فى تلك السلالة إلى 95%، ونسبة التوائم فى تلك السلالة تتراوح بين 25-30% أي أن كل 100 نعجة والدة تعطي 125 – 130 مولودًا. ويتميز صوفها بأنه خشن، وتعطي الرأس في المتوسط 1.50 كجم في الجزء الواحد. ويتراوح متوسط وزن الاغنام الرحمانى عند الميلاد للذكور بين 3.5 – 4.5 كيلوجرام، وللإناث بين 3-4.5 كيلوجرام. ويتم الفطام بعد 3 أشهر بوزن متوسط 15 كيلوجرامًا. ويتراوح معدل النمو اليومي من الميلاد حتى الفطام بين 144-172 جرامًا، وبعد الفطام بين 89-169 جرامًا. كما يبلغ معدل النفوق عند الميلاد حوالي 7.7%، ومن الميلاد حتى عمر شهر حوالي 12.5%.

الاغنام الأوسيمى
الاغنام الأوسيمى

الاغنام الأوسيمى

الصفات الشكلية

يتميز الحيوان بجسم أبيض ورأس محدد باللون البني أو البني الداكن، وأحياناً اللون الأسود الذي يمتد بطول الرقبة. تتميز الأذن بشكلها الشبه بندولية، والرقبة بطول قصير، في حين يكون الجسم طويلًا والليّة بيضاوية أو مستديرة، وتشكل 2.5-4% من وزن الحيوان الحي. ينتهي الذيل بعقدة نحيفة وتكون ملتوية لا تصل إلى العرقوب. وتتميز المنطقة العارية من الصوف بالرقبة والأرجل ومنطقة البطن. يمتلك الذكور فقط القرون، في حين تخلو الإناث منها.

الصفات الانتاجية

تتميز الأغنام الأوسيمي بعدة خصائص، فوزن الكبش تام النمو يتراوح بين 60-65 كجم، ووزن النعجة تامة النمو يتراوح بين 45-50 كجم. كما أن الصوف لديها خشن وتعطي الرأس ما يقرب من 1.25 كجم في الجزة الواحدة. تبلغ نسبة الخصوبة لديها متوسط 90-95%، ونسبة التوائم 14.3%. ويبلغ متوسط وزن الميلاد 3.64 كيلوجرام للذكور و3.06 كيلوجرام للإناث، أما متوسط وزن الفطام فيبلغ 14 كيلوجرام عند عمر 3 أشهر. ويبلغ معدل النمو اليومي من الميلاد حتى الفطام ما بين 115-137 جرام، وبعد الفطام 60-80 جرامًا. كما أن معدل النفوق المتوسط من الميلاد حتى الفطام يصل إلى 11.8%.

الأغنام الصعيدى
الأغنام الصعيدى

الأغنام الصعيدى

الصفات الشكلية

تتميز هذه الحيوانات بجسم ذو لون أسود أو بني قاتم، وفي بعض الحالات يكون لونها أبيض كريمي، ويمكن أن تجمع بين لونين في حالات فردية. وتتميز رؤوسها الكبيرة المغطاة بالصوف، وأنوفها المقوسة، وأذنيها المتوسطة، ورقابها الطويلة واللبب الذي يميزها. وتتواجد بدون قرون في الذكور والإناث بشكل شائع، ولديها ذيل أسطواني طويل يصل إلى العرقوب. كما يصل وزن الكبش التام النمو إلى 50 كجم، بينما يتراوح وزن النعجة بين 35 و40 كجم.

الصفات الانتاجية

يتميز هذا النوع من الأغنام بعدة مؤشرات من بينها نسبة الخصوبة التي تتراوح بين 82-92%، ونسبة التوائم التي تبلغ 35%. كما يتراوح متوسط وزن الميلاد لهذه الأغنام بين 2.5-3.1 كيلوجرام، ويصل متوسط وزن الفطام إلى 13 كيلوجرامًا، ويصل متوسط وزن الخروف الناضج إلى 45-50 كيلوجرامًا. ومن الملاحظ أن معدل النمو اليومي يبلغ 104 جرامات من الميلاد حتى الفطام، وينخفض إلى 88 جرامًا بعد الفطام. وتشير الإحصائيات إلى أن معدل النفوق يتراوح بين 4.5-7% من الميلاد حتى الفطام، وبين 10-18% بعد الفطام.

الأغنام السوهاجى
الأغنام السوهاجى

الأغنام السوهاجى

يوجد هذا النوع من الأغنام في جنوب مصر، وتحديداً في محافظة سوهاج، وتتميز بوزن النعجة المتوسط الذي يصل إلى 40 كجم، ووزن الكبش المتوسط الذي يصل إلى 60 كجم. تتميز هذه الأغنام برقبة وأرجل طويلة ورأس صغير، ولون صوفها يتراوح بين البني الغامق والكريمي، وغالبًا ما توجد حلقات سوداء حول العينين. يمكن أن تحمل الكباش قرونًا أو أن يكونوا بدون قرون، وتتميز الأذن بالصغر. يتم تغطية الجسم بالصوف الذي يتراوح لونه بين الكريمي والبني الغامق، ويتميز الذيل بأنه مثلث ولا يصل إلى مستوى العرقوب.

اغنام واحة الفرافرة
اغنام واحة الفرافرة

اغنام واحة الفرافرة

هذه السلالة من الأغنام التي يطلق عليها اسم “فرافرة” نشأت في واحة الفرافرة بالواحات البحرية بالصحراء الغربية في مصر. وتتميز السلالة بوجود خصائص مشتركة بين الأغنام الأوسيمي وأغنام الصحراء مثل البرقي، وتعد من السلالات المحلية المهمة في مصر.

الصفات الانتاجية

يتراوح وزن الكبش عند التام النمو بين 45 و50 كيلو جرام، فيما يتراوح وزن النعجة بين 35 و40 كيلو جرام. ويبلغ متوسط وزن المولود حوالي 2.5 كيلو جرام، ويصل متوسط وزن الفطام إلى 15 كيلو جرام. تتميز هذه الأغنام بنسبة خصوبة تتجاوز 90%، وتتراوح نسبة التوائم بين 30 و 60%.

الأغنام البلدى

تنتج هذه النوعية من الأغنام عن تزاوج بين الأوسيمي والرحماني وبعض السلالات الأخرى، ويبلغ متوسط وزنها حوالي 45 كجم. تتميز الاغنام البلدى برأس متوسط الحجم، والكباش تكون لها قرون ملتوية متوسطة الحجم، واللية مثلثة وتنتهي بعقدة وتصل إلى أسفل العرقوب، والأذن شبه بندولية متوسطة الحجم. يتراوح لون الجسم بين البني والأسود، ويوجد بعض الأفراد ذات ألوان متداخلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock