الدواجن

الاعداد لاستقبال الكتاكيت فى المزرعة

الاعداد لاستقبال الكتاكيت فى المزرعة

الاعداد لاستقبال الكتاكيت فى المزرعة
الاعداد لاستقبال الكتاكيت فى المزرعة

الاعداد لاستقبال الكتاكيت فى المزرعة

الاعداد لاستقبال الكتاكيت فى المزرعة . في عالم تربية الدواجن، يعتبر تأمين بيئة صحية ومثلى للكتاكيت هو أمر بالغ الأهمية لضمان نموها بشكل جيد. حيث منذ اللحظة الأولى لوصول الكتاكيت إلى مزرعتك، يجب وضع خطة دقيقة ومحكمة لضمان رعايتها وتوفير الظروف المناسبة لها. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على هذه الخطوات الأساسية ونشرح أهميتها في تربية الكتاكيت بنجاح

1. يُجرى فحص جميع المعدات، بما في ذلك المعالف والمساقي والدفايات، للتأكد من كفاءتها.2. يتم فحص نظام التهوية في العنابر المغلقة بشكل دقيق.
3. يُشغل نظام التدفئة قبل وصول الكتاكيت بمدة 24 ساعة صيفًا و 48 ساعة شتاءً، ويعتمد ذلك على درجة الحرارة الخارجية. يجب أن تكون درجة حرارة الفرشة 30 – 31 درجة مئوية (في منطقة التحضين يجب أن تكون بين 32 – 35 درجة مئوية). إذا تعرضت الكتاكيت للبرودة حتى لو كانت فترة قصيرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض معدلات النمو.
4. يُملأ المساقي بالمياه قبل وصول الكتاكيت بعدة ساعات لكي تكتسب المياه درجة حرارة مناسبة (25 درجة مئوية) عند وصولها. يمكن إضافة العسل الأسود أو السكر إلى الماء لتجنب إجهاد الكتاكيت، ويُقدم لمدة 4 – 6 ساعات.
5. عند نقل الكتاكيت، يجب استخدام صناديق كرتون خاصة بها، ويُفضل ألا تُستخدم الصناديق البلاستيكية أكثر من مرة واحدة. إذا تم استخدام صناديق بلاستيكية، يجب تنظيفها جيدًا باستخدام الماء والمواد المطهرة على الأقل مرتين قبل استخدامها، ويجب تركها لتجف تمامًا قبل وضع الكتاكيت فيها.
6. يُنزل الكتاكيت من السيارة بحرص وبأسرع ما يمكن، ويُوضع تحت الدفايات. تُخرج صناديق الكتاكيت الفارغة للحرق. يتم فحص العديد من صناديق الكتاكيت للتأكد من عدم وجود نافق ولاحظات تشوهات، ويُراعى حيوية الكتاكيت.
7. لا يُقدم العلف فور وصول الكتاكيت، بل يجب الانتظار لمدة 2 – 3 ساعات حتى تتعرف الكتاكيت على المساقي وتشرب منها. يتم توزيع أطباق العلف والمساقي اليدوي داخل حاجز التحضين بالتبادل.
8. يجب متابعة الكتاكيت في الأيام الأولى بعد الفقس، والتأكد من تناولها للطعام والماء، ويُلاحظ حركتها وتوزعها حول المعالف والمساقي والدفايات. يُقيّم درجة الحرارة باستمرار باستخدام الترمومتر.
9. يجب السماح بدخول الهواء النقي إلى العنبر لتجديد الهواء، دون إحكام العنبر، مع تجنب التيارات الهوائية.
10. يجب توفير ضبط للرطوبة النسبية بحيث تكون بين 60 – 70 %.
11. لا يُسمح بوضع المياه مباشرة تحت الدفاية أو بالقرب منها.
12. يُلاحظ عدم وجود أي دخان ينبعث من الدفاية لتجنب استنفاد الأكسجين في العنبر.
13. يتم التخلص من الكتاكيت النافقة بالحرق.
14. يتم مكافحة الحشرات والقوارض والطيور البرية بشكل دوري.
15. يجب وجود مغطس للأقدام مملوء بمطهر عند مدخل العنبر والمزرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock